نتنياهو متحدثا مع هولاند: ممنوع على إيران امتلاك النووي

dd23قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في استقبال الرئيس الفرنسي، الأحد، إن “امتلاك إيران سلاحاً نووياً أمر ممنوع، لأن ذلك سيهدد المنطقة والعالم بما فيه فرنسا وإسرائيل”. وثمن نتنياهو في كلمته موقف فرنسا القوي ضد إيران والإرهاب.
ووصل الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، الأحد، الى مطار بن غوريون قرب تل أبيب في زيارة تستغرق ثلاثة أيام إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية يهيمن عليها الملف النووي الإيراني، بحسب ما أفاد مراسل لفرانس برس.
وقال هولاند في حفل استقباله في مطار بن غوريون إن “فرنسا لن تتراجع في مكافحة الانتشار النووي”، وإنه “طالما لم نتيقن من أن إيران تخلت عن السلاح النووي، سنبقي على كل طلباتنا والعقوبات”.
ويأمل مراقبون خلال الزيارة أيضا الدفع بعملية السلام المتعثرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين الذين “ثمنوا” موقف بلاده الحازم تجاه إيران في المفاوضات حول برنامجها النووي.
وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هذا الأسبوع أنه ينتظر بفارغ الصبر الرئيس الفرنسي الذي وصفه بأنه “صديق مقرب من إسرائيل”.
وترحب إسرائيل بوزير خارجيته لوران فابيوس الذي يسعى إلى رفع سقف الشروط في المفاوضات متعددة الأطراف مع طهران حول برنامجها النووي.
وبدوره، أكد الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز، أنه يثمن موقف باريس الصارم تجاه إيران في المفاوضات الجارية بين طهران ومجموعة الدول الست الكبرى حول الملف النووي الإيراني.
وفيما يخص الملف الإسرائيلي- الفلسطيني، ينوي هولاند تشجيع “الطرفين على القيام بالتسويات والجهود اللازمة لتجاوز خلافاتهما، بحسب الرئاسة الفرنسية التي أقرت في الوقت نفسه بأن “الالتزام الشخصي” لوزير الخارجية الأميركي جون كيري حاسم في مفاوضات السلام الهشة التي استؤنفت بين الطرفين قبل ثلاثة أشهر.
ويرافع الرئيس الفرنسي إلى “حل على أساس الدولتين” مع ضمانات أمنية لإسرائيل وتأمين مقومات الدولة المقبلة للفلسطينيين.
من جانبها، اعتبرت حركة حماس أن الزيارة التي سيقوم بها الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند إلى كل من إسرائيل والضفة الغربية والقدس الشرقية غير مرحب بها” لأنها تشجع “التهويد والاستيطان”.
وقال صلاح البردويل المتحدث باسم الحركة إن هذه الزيارة “تعكس حجم النفاق السياسي الغربي في الموقف من القضية الفلسطينية، وتؤسس لمرحلة خطيرة من تجاهل الحقوق”.

شاهد أيضاً

الولايات المتحدة.. إصابة عسكريين بتحطم مروحية عسكرية

أفادت قناة KKTV الأمريكية بإصابة عسكريين اثنين بتحطم مروحية AH-64E Apache كانت في تحليق تدريبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض