الرئيسية » خارجيات » الجبهة الثورية تسيطر على مدينة غرب كردفان

الجبهة الثورية تسيطر على مدينة غرب كردفان

FBL-SUDAN-CECAFA-UNRESTأعلنت الجبهة الثورية المعارضة للحكومة السودانية سيطرتها على مدينة أبو زيد في ولاية شمال كردفان، وسط السودان. وقالت في بيان الأحد، إنها “تمكنت من تكبيد الجيش والشرطة السودانية في المدينة خسائر كبيرة، وفرض السيطرة عليها بصورة تامة”.

وقالت حركة العدل والمساواة المتمردة “سيطرنا على أبو زبد” في ولاية شمال كردفان على بعد بضعة كيلومترات من جنوب كردفان، حيث يقاتل المتمردون منذ عامين. وقال المتحدث باسم الحركة جبريل آدم بلال: “سيطرنا على كل المباني الحكومية”.

وتعد السيطرة على هذه المدينة تقدما عسكريا ميدانيا مهما للجبهة الثورية المعارضة على الأرض. وينتمي سكان هذه المدينة كردفان إلي قبيلة المسيرية وبعض الأقليات من قبائل مجاورة.

وقال شاهد عيان في المدينة: “استيقظنا الساعة السادسة صباحا على أصوات انفجارات متواصلة وإطلاق نار”. وأضاف: “ودخل مسلحون في سيارات لاندكروزر إلى شوارع البلدة واستهدفوا معسكر الجيش ومركز الشرطة واحتمى المواطنون بمنازلهم”.

من جانبها، قالت السلطات في ولاية غرب كردفان إن قوة تزيد عن 30 عربة مسلحة حاصرت المدينة من جهات عدة واشتبكت مع قوات الشرطة، ما أدى إلى مقتل عدد من أفرادها على، حد قولها.

وقد ألغيت ولاية غرب كردفان بناء على اتفاقية السلام الشامل الموقعة في التاسع من يناير 2005 والمعروفة باتفاقية “نيفاشا”. وقد تم ضم جزء من الولاية إلى ولاية شمال كردفان والجزء الآخر إلى ولاية جنوب كردفان.

شاهد أيضاً

1280x960

لقاء بين الملك #سلمان و #السيسي

التقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس، على هامش القمة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *