الرئيسية » خارجيات » أمازيغ ليبيا يقاطعون لجنة إعداد الدستور

أمازيغ ليبيا يقاطعون لجنة إعداد الدستور

a7
أعلنت قيادات الأمازيغ في ليبيا أنهم سيقاطعون اللجنة التي تضع مسودة دستور جديد في خطوة تعقد محاولات إنهاء الاحتجاجات التي أثرت على قطاع النفط والغاز.

وأوقف أمازيغ صادرات الغاز إلى إيطاليا وجزءا من صادرات ليبيا النفطية حين احتلوا ميناء مليتة في غرب ليبيا للمطالبة بمزيد من الحقوق لأقليتهم التي عانت سنوات طويلة من القمع.

وعقد إغلاق مجمع مليتة الذي تديره شركة إيني الإيطالية والمؤسسة الوطنية الليبية للنفط محاولات الحكومة لإعادة إنتاج النفط إلى مستوياته بعد انخفاضه على مدى أشهر بسبب الاحتجاجات في موانئ بشرقي البلاد.

ومنذ سقوط الزعيم الليبي السابق معمر القذافي قبل عامين يطالب الأمازيغ بأن يضمن الدستور الذي ستصوغه لجنة خاصة حقهم في استخدام اللغة الأمازيغية.

لكن محاولات الحكومة إنهاء الاحتجاجات في مليتة تعثرت فيما يبدو، بعد أن قاطع المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا، الذي يمثل مصالحهم الانتخابات لتشكيل لجنة وطنية من 60 عضوا تضع مسودة الدستور الجديد في إطار عملية التحول الديمقراطي.

وقال رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الليبية نوري العبار لرويترز إن “أكثر من 660 مرشحا سجلوا أسماءهم، بينهم نحو 60 امرأة. لكن لم يسجل مرشحون أمازيغ أسماءهم على الرغم من محاولات الحكومة للتفاوض”، مضيفا أن اللجنة لا تستطيع الانتظار أكثر من هذا مشيرا إلى ضرورة الحوار والتوصل إلى حل.

وكان من المفترض أن يحصل الأمازيغ على مقعدين مخصصين لهم في اللجنة وكذلك أقليتا التبو والطوارق اللتان تقدمتا بمرشحين. وتم تخصيص ستة مقاعد للنساء.

وتعثرت محاولات وضع دستور جديد أكثر من مرة بسبب الصراعات السياسية داخل البرلمان الذي انتخب لولاية مدتها 18 شهرا في يوليو الماضي في أول انتخابات حرة تجريها ليبيا منذ نحو 50 عاما.

شاهد أيضاً

546957_e

يلدريم ينفي إخضاع تركيا 68 شركة ألمانية للتحقيق

نفى رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم اليوم الجمعة اخضاع سلطات بلاده 68 شركة ألمانية …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *