الجمعية العامة تنتخب 14 عضوا جديدا بينهم السعودية في مجلس حقوق الانسان

a23

انتخبت الجمعية العامة هنا اليوم 14 عضوا جديدا بينهم المملكة العربية السعودية في مجلس حقوق الانسان ومقره جنيف لمدة ثلاث سنوات تبدأ في يناير المقبل.

وحصلت السعودية في انتخابات دول آسيا والمحيط الهادئ على 140 صوتا فيما انتخبت الصين ب176 صوتا وجزر المالديف ب164 وفيتنام ب184 صوتا.

وستنضم السعودية في مجلس حقوق الانسان للكويت التي تنتهي ولايتها في ديسمبر 2014 تليها الإمارات العربية المتحدة مع نهاية العام 2015 فيما تنتهي فترة كل من قطر وليبيا وموريتانيا في وقت لاحق هذا العام.

كما انتخبت الجمعية العامة أيضا اليوم المملكة المتحدة (171 صوتا) وفرنسا (174) عن أوروبا الغربية وروسيا (176) وجمهورية مقدونيا اليوغوسلافية السابقة (177) عن أوروبا الشرقية وكلهم بالتزكية في مجموعاتهم.

وانتخبت أيضا أربع دول أفريقية هي الجزائر (164 صوتا) والمغرب (163) وناميبيا (150) وجنوب أفريقيا (169) في حين فقد جنوب السودان مقعده لأنه لم يحقق الأصوات المطلوبة.

ومن أمريكا اللاتينية فازت كل من المكسيك ب135 صوتا وكوبا ب148 مقابل خسارة الأوروغواي فيما اعتمدت الانتخابات الاقتراع السري والأغلبية البسيطة التي تتطلب 97 صوتا على الاقل.

ويخدم أعضاء مجلس حقوق الإنسان لثلاث سنوات ابتداء من الاول من يناير المقبل ولا يعاد انتخابهم مباشرة بعد شغل ولايتين متتاليتين.

ويضم مجلس حقوق الإنسان 47 عضوا وهو هيئة حكومية دولية داخل منظومة الأمم المتحدة مسؤولة عن زيادة تعزيز وحماية حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم والتصدي لحالات انتهاكات حقوق الإنسان وتقديم توصيات لتصحيحها أو تفاديها.

وقال السفير البريطاني مارك ليال غرانت للصحافيين عقب الانتخابات “بشكل واضح نتوقع من جميع أولئك الذين تم انتخابهم لمجلس حقوق الإنسان اليوم أن يلتزموا بتعهداتهم والمبادئ العامة لمجلس حقوق الإنسان وسندعمهم في ذلك”.

شاهد أيضاً

الطاقة الذرية: لا أضرار في المنشآت النووية الإيرانية

أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الجمعة عدم وقوع أي ضرر في المواقع النووية الإيرانية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض