قطر الأولى عالمياً في الادخار بمبلغ 200 مليار دولار

a10
احتلت دولة قطر المركز الأول بين أكثر الدول ادخاراً في العالم، بحسب اللائحة التي أصدرها بنك النقد الدولي وسيطرت عليها الدول النفطية في الشرق الأوسط والدول الناشئة في الشرق الأقصى، وجاءت الكويت في المركز الثاني على هذه القائمة، وحلت السعودية في المرتبة الرابعة أما الإمارات فاحتلت المرتبة التاسعة.
و قد وصل الادخار الوطني الإجمالي في الكويت إلى نحو 55 في المئة من إجمالي الناتج المحلي، أي 186 مليار دولار، أمّا قطر التي احتلت المركز الأول فوصل الادخار الوطني الإجمالي فيها إلى نحو 59 في المئة من إجمالي الناتج المحلي، وهو ما يعادل نحو 200 مليار دولار.
وقال مساعد المدير السابق في إدارة الشرق الأوسط ووسط إفريقيا زبير إقبال في البنك إنه من بين الدول 15 الأكثر ادخاراً في العالم، هناك 11 دولة قائمة على النفط، ما يعكس ارتفاع أسعار النفط في العالم.
وأوضح أن اقتصادات هذه الدول تتأثر بالتقلبات الكبيرة التي يمكن أن تطرأ على أسعار النفط، لذلك فإنّها تسعى إلى ادخار الأموال التي تسمح لها بممارسة السياسات المعاكسة.
وتحتل كلّ قطر والكويت المرتبة الأولى والثانية باللائحة إذ إنّ ادخاراتهما عامة، أمّا السعودية والبحرين فتمتلكان حجما أكبر من الادخارات الخاصة، وذلك بسبب إقدام حكومتيهما على إعادة استثمار أموال النفط في القطاع الخاص.

شاهد أيضاً

«كامكو إنفست»: 327 مليون دولار قيمة المشاريع المسندة في الكويت بالربع الأول

قال تقرير صادر عن شركة كامكو إنفست، إن أنشطة ترسية المشاريع في الدول الخليجية نجحت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض