الرئيسية » محــليــات » نايف الحجرف: الكويت تدعم التقارب والتفاهم العالمي لتحقيق السلام

نايف الحجرف: الكويت تدعم التقارب والتفاهم العالمي لتحقيق السلام

وزير-التربية-نايف-الحجرف1

كويت نيوز: اكد وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور نايف الحجرف هنا اليوم دعم دولة الكويت لسياسة التقارب والتفاهم العالمي لتحقيق السلام والتنمية البشرية مشيدا بالدور الكبير الذي تضطلع به منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) في هذا المجال.

وقال الوزير الحجرف في كلمة القاها خلال الدورة ال37 للمؤتمر العام لمنظمة (يونسكو) “اننا في دولة الكويت وبتوجيهات سامية من حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه نؤكد وندعم سياسة التقارب والتفاهم العالمي وحل النزاعات بطرق سلمية”.

واضاف ان “عالمنا يشهد مزيدا من النزاعات الثقافية التي تلقي بمسؤولية مضاعفة على منظمة يونسكو من خلال برامجها البناءة واتخاذ الخطوات المطلوبة على المستوى الدولي للتعامل مع تلك النزاعات”.

واوضح انه في الوقت الذي ترى فيه دولة الكويت الحاجة الى ان تتواصل جهود منظمة يونسكو المميزة لتحقيق السلام والتنمية البشرية وتوثيق عرى التعاون بين الامم فان الكويت تؤكد التزامها الراسخ بأهمية التنوع الثقافي والفكري وتدعو باستمرار للحوار ضمن اطار من الاحترام وفي ضوء الاتفاقيات الدولية بهذا الخصوص.

وقال ان دولة الكويت تدعو إلى حوار مثمر يقرب بين الثقافات والشعوب في ظل احترام التعددية الثقافية بالإنصاف والتفاهم.

واكد الوزير الحجرف ضرورة توحيد الجهود الدولية نحو تفهم طبيعة مطالب الشباب والعمل على اعادة صياغة المناهج الدراسية بما يتوافق مع المبادئ العامة لمنظمة (يونسكو) مع الحفاظ على الهوية الثقافية والمعتقدات الدينية للمجتمعات التي وان اختلفت فهي تتفق في حفظ كرامة الانسان.

وقال ان “الشباب الذين يشكلون غالبية سكان العالم يعيش اغلبهم في البلدان النامية ويتطلعون لمستقبل افضل الا اننا نشعر بمرارة الكثير منهم لما يواجههم من احباطات في السياسات العامة التي تغفل بعض من احتياجاتهم ويغيب عنها ضرورة تفهم مطالبهم”.

ودعا الى توحيد الجهود الدولية لتوفير التعليم الجيد الذي يغرس في عقول الصغار والكبار قيم المحبة والبناء والقبول بالآخر مضيفا “اننا اليوم نواجه موجات التطرف بأشكاله المختلفة منها الديني والعرقي والسياسي وهذا ما يجعلنا نشعر بقلق يدفعنا نحو البحث عن اليات فاعلة للحد من ذلك”.

وشدد على حرص دولة الكويت على احترام مبادئ السلام العالمي التي تتبناها منظمة (يونسكو) وغيرها من المنظمات المدنية التي تعنى بكرامة الانسان وتحرص على حق المرأة وحقوق الاطفال مشيرا الى انها مبادئ “تمثل احد اهم اولوياتنا في رسم سياساتنا المختلفة”.

وقال ان تبرع دولة الكويت باسم صاحب السمو امير البلاد بمبلغ 5ر3 مليون دولار يعبر عن رغبة سامية نحو مضاعفة جهودنا جميعا لنشر قيم السلام والمحبة بين البشر ودعم منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) للقيام بدورها الانساني الكبير.

واشاد الحجرف بالجهود التي تبذلها المنظمة في مجال تمكين المرأة وتوفير البيئة المناسبة لها لدفعها نحو المزيد من الانجاز مضيفا “اننا في دولة الكويت نضع ايدينا مع منظمتكم لنعمل سويا للتفكير في عهد دولي يرمي الى تمكين المرأة للقيام بدورها الانساني” معربا عن فخره بالإنجازات الكبيرة والمتعددة التي حققتها المرأة الكويتية.

واكد ان دولة الكويت تولي اهمية بالغة لشعار “التعليم للجميع” الذي اطلقه السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون مشيرا الى ان نسبة الامية في الكويت في تناقص مستمر كما ان دولة الكويت تولي الاهتمام لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة حيث اطلقت جائزة الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد الصباح لتشجيع الدراسات المتعلقة في هذا المجال.

واوضح ان جائزة الشيخ جابر الاحمد لذوي الاعاقة الذهنية هي الجائزة الوحيدة التي تقدمها (يونسكو) لهذه الفئة مشيرا الى سعي دولة الكويت كذلك وبالتنسيق مع المنظمة لتأسيس مركز دولي يهتم بتعليم ذوي الاعاقة الذهنية ويكون مقره الكويت.

ودعا في كلمته الى صياغة قواعد دولية جديدة تحفظ حق انتقال المعلومات وتحمي الخصوصية التي اكدت عليها المواثيق الدولية في ما يتعلق بأدوات التواصل الاجتماعي التي تشهد تطورا سريعا في الفترة الاخيرة.

وقال ان دولة الكويت تعمل حاليا مع قطاع المعلومات والشباب في منظمة (يونسكو) لدعم مشاريع الشباب المرتبطة بتقنية التواصل الاجتماعي.

واعرب الوزير الحجرف عن تقدير دولة الكويت لمنظمة (يونسكو) على جهودها من اجل صون التراث الثقافي لمدينة القدس القديمة التي لا تزال تتعرض لانتهاكات متواصلة من جاب الاحتلال الاسرائيلي.

وكانت الدورة ال37 للمؤتمر العام لليونسكو قد بدأت اعمالها الثلاثاء الماضي وستستمر حتى 20 نوفمبر الجاري بمشاركة وفود وممثلي الدول ال190 الاعضاء في المنظمة الدولية.

وشارك الوزير الحجرف في وقت سابق من اليوم في افطار عمل حول التعليم والتنمية المستدامة برعاية اليابان وبحضور ممثلي 30 دولة للتحضير لمؤتمر ترعاه اليابان في نوفمبر 2014.

وتشارك دولة الكويت في فعاليات المؤتمر العام لليونسكو بثمانية وفود رسمية يترأسها وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور نايف الحجرف.

شاهد أيضاً

547374_e

5 خطط لتطوير الإدارة القانونية إلكترونيا

في إطار رفع مستوى أداء الإدارة القانونية وتنفيذ الخطط الخاصة بها من خلال نقلها إلى …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *