الرئيسية » خارجيات » كيري في جنيف لحضور اجتماعات نووي إيران

كيري في جنيف لحضور اجتماعات نووي إيران

SWITZERLAND-EU-IRAN-NUCLEAR-POLITICS-TALKS
يتوجه وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الجمعة، إلى جنيف، حيث سينضم إلى المحادثات الجارية حول البرنامج النووي الإيراني، حسب ما أعلن مسؤول أميركي.

وقالت المصادر التي اشترطت عدم الكشف عن هويتها إن العمل مستمر على اتفاق محتمل يهدف إلى إنهاء المواجهة النووية بين إيران والغرب.

وسادت أجواء إيجابية مساء الخميس في جنيف في ختام اليوم الأول من مفاوضات “معقدة” حول عرض تقدمت به إيران تعطي بموجبه ضمانات بشأن برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها، إذ أكد المفاوضون تحقيق “تقدم”، بينما قالت طهران إن التوصل لاتفاق ممكن الجمعة.

وقال الرئيس الأميركي باراك أوباما، الخميس، إن المجتمع الدولي قد يخفف العقوبات المفروضة على إيران بشكل طفيف في المراحل الأولى من التفاوض على اتفاق بشأن برنامج طهران النووي.

وأضاف أوباما في مقابلة مع محطة تلفزيون إن بي سي نيوز: “هناك إمكانية لاتفاق على مراحل، ستكون المرحلة الأولى فيه أن نوقف أي تقدم في برنامجهم النووي، ورسم مسار يمكننا فيه تقديم تخفيف متواضع جدا، لكن مع الإبقاء على هيكل العقوبات قائما.”

وقال المتحدث باسم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون مايكل مان مساء الخميس: “نحن نحرز تقدما”. وجاء تصريحه هذا بعيد إعلانه في وقت سابق أن “الكرة هي حقا في ملعبهم”، في إشارة إلى المفاوضين الإيرانيين.

شاهد أيضاً

547161_e

الجيش العراقي لن يتدخل في حال إعلان قيام دولة كردية

نفت وزارة الدفاع العراقية تصريحا نسبته بعض المصادر للوزير عرفان الحيالي، عن عزم الجيش التدخل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *