طلب أميركي بتدمير كيماوي سوريا في ألبانيا

ALBANIA-SYRIA-CONFLICT-CHEMICAL-WEAPONS-US
طلبت الولايات المتحدة من ألبانيا تدمير الترسانة الكيمياوية السورية على أراضيها، بحسب ما أعلن رئيس البرلمان الألباني إيلير ميتا، موضحا أن “أي قرار لم يتخذ حتى الآن”، في هذا الشأن.

وقال خلال مقابلة مع محطة التلفزيون “توب تشانل” مساء الخميس: “اتصلت بنا الولايات المتحدة، لكن أي قرار لم يتخذ حتى الآن”. وأكد ميتا، وهو زعيم الحركة الاشتراكية للاندماج، أن “أي قرار سيكون شفافا وسيأخذ بالحسبان مصالح البلاد”.

وتظاهر عشرات الأشخاص الخميس أمام البرلمان الألباني رفضا لتدمير الترسانة الكيمياوية السورية على الأراضي الألبانية.

جدار تركي

في غضون ذلك، احتج آلاف الأكراد، الخميس، على خطط تركية لبناء جدار على جزء من الحدود مع سوريا، ووصفوها بأنها خطوة لمنع المجتمعات الكردية من تعزيز الروابط فيما بينها عبر الحدود.

ولم تتعرض قوات الأمن للمشاركين في الاحتجاجات التي نظمها حزب السلام والديمقراطية التركي المؤيد للأكراد، لكنها أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين عندما شرعوا في الاعتصام.

وكانت حشود محتجين أغلبهم شبان بعضهم يلوح بأعلام كردية قد تجمعوا في وقت سابق في بلدة نصيبين التركية التي يفصلها سياج من الأسلاك الشائكة ومنطقة عازلة عن بلدة القامشلي السورية.

وكان مسؤولون قالوا الشهر الماضي إن تركيا تبني جدارا ارتفاعه متران لمنع الناس من تجاوز نقاط التفتيش ومنع التهريب قرب القامشلي حيث تكررت الاشتباكات بين مقاتلين أكراد ووحدات من مقاتلي المعارضة السورية وقبائل عربية.

جنيف-2

وفي موضوع آخر، أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري الخميس في عمان أن مؤتمر جنيف-2 للسلام في سوريا والذي أرجئ مرارا -كان آخرها قبل يومين- يمكن أن يعقد في غضون الأسابيع المقبلة.

وفشل الثلاثاء الماضي لقاء ثلاثي عقد في جنيف بين الموفد الخاص للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي وممثلين عن الولايات المتحدة وروسيا، في الاتفاق على موعد لعقد المؤتمر.

في حين أعرب الإبراهيمي عن أمله بأن يعقد المؤتمر “قبل نهاية العام الحالي”، مؤكدا أن الاجتماع الثلاثي سيلتئم مجددا في 25 الجاري.

وقال كيري إن المؤتمر، الذي كان مأمولا أن يعقد في نهاية نوفمبر قبل أن يبدد اجتماع الثلاثاء هذه الآمال، يمكن أن يؤجل أسبوعا أو نحوه”.

وأضاف خلال مؤتمر صحافي مع نظيره الأردني ناصر جودة أن السبب وراء هذا التأجيل هو الاجتماع المقرر أن تعقده المعارضة السورية السبت في إسطنبول لرص صفوفها والخروج بموقف موقف حيال المشاركة أو عدم المشاركة في هذا المؤتمر.

شاهد أيضاً

وزير الخارجية الإيراني: أسلحة الاحتلال تشبه ألعاب أطفالنا

وصف وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، أمس الجمعة، الأسلحة التي استخدمت في الهجوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض