الرئيسية » الاقتصاد » الصندوق الكويتي يقرض السودان 46 مليون دولار

الصندوق الكويتي يقرض السودان 46 مليون دولار

prefix-ghrbdzvhxv

كويت نيوز: وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية مع الحكومة السودانية هنا اليوم اتفاقية قرض لمشروع معامل متكاملة للتعدين بقيمة 46 مليون دولار امريكي.

ومثل الصندوق الكويتي في مراسم توقيع الاتفاقية رئيس بعثته الفنية للسودان الدكتور محمد حسين صادقي وعن الحكومة السودانية وكيل وزارة المالية يوسف الحسين بحضور وزير المالية السوداني علي محمود ووزير المعادن كمال عبداللطيف وعدد من كبار المسؤولين السودانيين واعضاء البعثة الدبلوماسية الكويتية بالسودان.

واعرب وكيل وزارة المالية السودانية يوسف الحسين في كلمة القاها في حفل مراسم توقيع الاتفاقية عن تقدير الحكومة السودانية واعتزازها بالعلاقات التاريخية الراسخة مع دولة الكويت الشقيقة معربا عن الشكر للدور البارز الذي لعبه الصندوق الكويتي في دعم مشروعات التنمية بالسودان.

وقال “تمتد علاقاتنا مع الصندوق الكويتي منذ عام 1962 والى يومنا هذا قدم لنا الكثير من القروض والدعم في كافة المجالات التنموية ونامل ان يتواصل هذا الدور العظيم لما فيه مصلحة البلدين الشقيقين”.

من جانبه اوضح السفير الكويتي لدى الخرطوم طلال منصور الهاجري في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان هذا المشروع يعد ال26 من المشروعات التي يدعمها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية بالسودان بدءا من مشروع سكك حديد السودان كاول قرض يقدمه الصندوق لدولة خارجية.

واشار الى ان الاتفاقية تشمل اقامة 12 معملا متكاملا باحدث المواصفات العالمية على مساحة 100 الف متر بالمنطقة الحرة على بعد نحو 60 كلم شمالي العاصمة الخرطوم.

واوضح الهاجري ان هذا المشروع يمثل نقلة نوعية في المشاريع التي يمولها الصندوق بالسودان ويهدف لتعزيز قدرات السودان في قطاع التعدين الذي يشهد نشاطا كبيرا في السودان معربا عن تمنياته في ان يكون المشروع اضافة للمشاريع التي تسهم في دعم النمو الاقتصادي في دولة السودان الشقيق.

بدوره قال رئيس بعثة الصندوق الكويتي صادقي في تصريح مماثل “يتشرف الصندوق مرة اخرى ان يساهم في دعم مسيرة التنمية بالسودان من خلال تنفيذ مشروع المعامل المتكاملة لقطاع التعدين من اجل تطوير قدرات وزارة التعدين السودانية في الاستغلال الامثل لهذه الثروة المهمة للاقتصاد الوطني السوداني”.

واوضح ان الصندوق حرص من خلال تقييم المشروع مع شركائه في وزارتي المالية والمعادن والابحاث الجيولوجية لان يخرج بمشروع يمكن الوزارة من تقديم معلومات معتمدة عالميا.

وذكر صادقي ان معامل التعدين المتكاملة ستكون صرحا علميا عالميا يستفاد منه في النشاطات المحلية والاقليمية حيث سيتم اختيار استشاريين عالميين متخصصين في تصميم المعامل وتدريب الكوادر لادارة هذا الصرح والمنشآت المصاحبة له.

وذكر ان الصندوق سيقوم بتوفير تكاليف المشروع بالعملات الاجنبية بنسبة كاملة فيما تلتزم الحكومة السودانية بالمكون المحلي.

واشار صادقي الى ان مدة تنفيذ المشروع ثلاث سنوات تبدا مطلع العام المقبل لتكتمل بنهاية العام 2016.

شاهد أيضاً

546923_e

«صندوق النقد الدولي» يوافق مبدئيا على قرض لليونان بقيمة 1.8 مليار دولار

وافق صندوق النقد الدولي بشكل مبدئي على تقديم قرض لليونان بقيمة 8ر1 مليار دولار امريكي. …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *