الرئيسية » الرياضه » دوري الأبطال: سيتي يخرج وجرمان يتفوق وميلان يخسر

دوري الأبطال: سيتي يخرج وجرمان يتفوق وميلان يخسر

 

خرج مانشستر سيتي، بطل الدوري الإنجليزي في الموسم الماضي، خالي الوفاض من الدور الأول في مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، بخسارته أمام مضيفه بوروسيا دورتموند صفر-1، الثلاثاء، في الجولة السادسة الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة وتوقف رصيده عند 3 نقاط.

في المقابل تفوق باريس سان جرمان الفرنسي على ضيفه بورتو البرتغالي 2-1 وانتزع منه صدارة المجموعة، فيما حقق زينيت سان بطرسبرغ الروسي فوزا شرفيا على ميلان الإيطالي في عقر داره 1-صفر، باعتبار أن نتائج مباريات هذه الجولة غير مؤثرة كثيرا، لأن معظم الفرق عرفت موقعها قبل ذلك.

وعلى ملعب سيغنال-ايدونا بارك، انتظر بوروسيا دورتموند حتى الدقيقة 57 ليقطع الطريق على مانشستر سيتي الإنجليزي ومدربه الإيطالي روبرتو مانشيني، الذي كان يمني النفس بفوز أو تعادل فريقه وخسارة أياكس لكي يظفر بالمركز الثالث ويكمل المشوار في الدوري الأوروبي (يوروبا ليغ)، لكنه فشل للموسم الثاني على التوالي.

وكان يوليان شايبر وراء حسرة الفريق الإنجليزي بتسجيله الهدف الوحيد بعدما تلقى كرة داخل المنطقة من البولندي ياكوب بلاشتشيكوفسكي أرسلها بيسراه إلى الشباك (57).

ريال مدريد يكتسح أياكس

وفي المجموعة ذاتها وعلى ملعب سانتياغو برنابيو، كان رديف ريال مدريد (3 لاعبين فقط من التشكيلة الأساسية) على موعد مع فوز كبير على ضيفه أياكس أمستردام الهولندي 4-1، لكن الأخير استفاد من خسارة مانشستر أيضا، وبقي ثالثا.

وكان الفريق الإسباني الطرف الأفضل في الدقائق الأولى، وأنذر وهدد بسرعة ضيفه فسجل الفرنسي كريم بنزيمة هدفا مبكرا ألغي بداعي التسلل (7)، وأصاب البرتغالي فابيو كوينتراو وسط القائم الأيمن (11)، وافتتح كريستيانو رونالدو التسجيل بعد أن استخلص الكرواتي لوكا مودريتش كرة في وسط الملعب ومررها إلى بنزيمة بعيدا خلف الدفاع في الجهة اليمنى، أعادها إلى البرتغالي عند نقطة الجزاء فاطلقها بسهولة في الشباك (13).

وتعددت فرص ريال مدريد خصوصا من الركلات الحرة التي نفذها رونالدو، وأضاف خوسيه كايخون الهدف الثاني بعد كرة طويلة المدى خلف الدفاع على غرار التي جاءت بالهدف الأول، استقبلها المهاجم الإسباني وسار بها خطوات قليلة وأرسلها على يسار الحارس فأصابت أسفل القائم الأيسر وتحولت إلى الشباك مفتتحا رصيده في دوري أبطال أوروبا (28).

وفي الشوط الثاني، نزل ريال مدريد بقوته وهدد مبكرا وسجل مبكرا أيضا بعد تمريرة من رونالدو إلى البرازيلي ريكاردو كاكا الذي حمل شارة القائد في غياب إيكر كاسياس، فأطلقها بيساره قوسية من خارج المنطقة ومن خلف القوس استقرت في الزاوية اليمنى (48).

وتنشط أياكس بشكل لافت وقلص الفارق بعد خروج خاطئ من الحارس البديل أنطونيو أدان إلى حدود منطقته وقطع الكرة في وقت لم يكن الدفاع بحاجة إليه لتعود إلى ديرك بوريغتر أطلقها دون مضايقة في الشباك (60).

وقبل دقيقتين من النهاية، أرسل البديل ألفارو موراتا مارتن كرة على رأس كايخون الذي سجلها هدفه الشخصي الثاني والرابع لفريقه (88).

سان جرمان يحسم الصدارة

وفي المجموعة الأولى، حسم باريس سان جرمان الفرنسي الصدارة بعد أن ضمن الفريقان تأهلهما إلى الدور الثاني على حساب دينامو كييف الأوكراني ودينامو زغرب الكرواتي، اللذين تأخر انطلاق مباراتهما على ملعب الأخير بسبب الثلوج، علما بأن مباراتهما هامشية، كون الأول ضمن حصوله على بطاقة الدوري الأوروبي.

وكان بورتو يتصدر المجموعة قبل مواجهة اليوم بفارق نقطة واحدة عن فريق المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي الذي نجح في استعادة توازنه بعد سقوطه السبت أمام نيس 1-2 في الدوري المحلي، ما تسبب بتخلفه عن ليون المتصدر بفارق 5 نقاط.

ونجح الفريق الفرنسي في الثأر من بورتو الذي تغلب عليه 1-صفر ذهابا، وتصدر المجوعة بفارق نقطتين عن منافسه البرتغالي.

 وضغط الفريق الفرنسي منذ البداية وكان قريبا من افتتاح التسجيل منذ الدقيقة 2 عندما مرر الأرجنتيني خافيير باستوري الكرة من الجهة اليسرى إلى السويدي زلاتان إبراهيموفيتش الذي حاول الانقضاض عليها وتحويلها في الشباك، لكنه سددها بجانب القائم الأيسر للحارس البرازيلي هيلتون الذي تدخل بعد ثوان على محاولة بعيدة من الهولندي غريغوري فان در فيل (3).

ورد بورتو بفرصة خطيرة جدا للكولومبي جاكسون مارتينيز الذي سدد كرة صاروخية من حدود المنطقة مرت قريبة جدا من القائم الأيسر لمرمى الحارس الإيطالي سالفاتوري سيريغو (11).

ولم ينتظر الفريق الفرنسي طويلا ليهز شباك هيلتون عبر مواطنه تياغو سليفا الذي ارتقى عاليا لكرة قادمة من الجهة اليسرى عبر ركلة حرة نفذها مواطنه الآخر ماكسويل وحولها برأسه في الشباك (29).

ولم تدم فرحة رجال أنشيلوتي كثيرا لأن جاكسون مارتينيز أدرك التعادل للضيوف في الدقيقة 33 بكرة رأسية “سابحة” إثر تمريرة عرضية من البرازيلي دانيلو.

وبدأ سان جرمان الشوط الثاني من حيث أنهى الأول، إذ كان قريبا من استعادة التقدم بتسديدة قوية لمينيز من داخل المنطقة، لكن هيلتون كان له بالمرصاد (50)، قبل أن يهدي الفريق الفرنسي هدف التقدم في الدقيقة 61 عندما ارتكب خطأ فادحا في التعامل مع تسديدة الأرجنتيني ايزيكييل لافيتزي فمرت الكرة بين يديه وتهادت داخل الشباك.

شاهد أيضاً

546839_e

تشافي: برشلونة نام وأعتقد أن السفينة ستبحر وحدها

قال الإسباني تشافي هرنانديز إن فريقه السابق برشلونة “نام” و”أعتقد أن السفينة ستبحر وحدها”. وأكد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *