الرئيسية » أهم الأخبار » تعليق الحوار بتونس بعد الفشل في تسمية رئيس الحكومة

تعليق الحوار بتونس بعد الفشل في تسمية رئيس الحكومة

77b8ea65-594c-4243-acb7-2a97971433c3_16x9_600x338

أعلن الاتحاد العام للشغل في تونس فشل الحوار الوطني بسبب عدم التوصل لاتفاق بشأن اسم رئيس الوزراء الجديد.

وعلى إثر ذلك تم تعليق المحادثات، فيما أرجعت مصادر أسباب فشل المحادثات إلى رفض الرئيس منصف المرزوقي ترشح وزير الدفاع السابق عبدالكريم الزبيدي لرئاسة الحكومة.

وأوضح الأمين العام للاتحاد العام للشغل في تونس، حسين العباسي، أنه لم يتم التوصل إلى توافق خلال محادثات الاثنين، مضيفاً: “لقد قررنا إيقاف هذا الحوار حتى نوجد له أرضية صلبة لنجاحه”. ولم يتضح متي ستستأنف المفاوضات.

وأضاف: “لم نتوصل إلى توافق على الشخصية التي سترأس الحكومة، حاولنا تذليل الصعوبات لكن لم يحصل توافق”.

من جانبه، قال راشد الغنوشي، زعيم حركة “النهضة” التونسية، إنه بات واضحاً أن سبب تعليق الحوار هو الفشل في تسمية رئيس حكومة. وقال الغنوشي إن حركته لم تر أي سبب لرفض ترشيح أحمد المستيري، ولا سيما أنه الشخصية الأكثر استقلالية بين المرشحين.

ودافع حزب “النهضة” بشراسة عن تعيين المستيري (88 عاماً) الشخصية المعروفة في الحياة السياسية التونسية، لكن المعارضة اعتبرت أن سنه لا يسمح له بالحكم.

وقالت المعارضة التي أيدت ترشيح محمد الناصر (79 عاماً)، إنها اقترحت أسماء أخرى، لكن بلا جدوى.

ويهدف الحوار الوطني الذي بدأ في 25 أكتوبر إلى إخراج تونس من أزمة سياسية عميقة تردت فيها منذ اغتيال النائب المعارض محمد البراهمي في 25 يوليو الماضي في جريمة نسبت إلى الإسلاميين المتطرفين.

وكانت الحكومة التي يقودها الإسلاميون قد وافقت على التنحي في وقت لاحق هذا الشهر لإفساح المجال أمام إدارة مؤقتة لحين إجراء انتخابات كوسيلة لإنهاء أزمة مستمرة منذ أشهر في البلد الذي بدأت فيه انتفاضات الربيع العربي في 2011.

ويتعين على حزب “النهضة” والمعارضة أن يتفاوضا على موعد لانتخابات جديدة وتشكيلة مجلس انتخابي والانتهاء من صوغ دستور جديد للبلاد قبل أن تتنحى النهضة عن السلطة في وقت لاحق هذا الشهر.

شاهد أيضاً

img_1271-1.jpg

#السعودية : 166.8 مليار ريال ايرادات السياحة .. سلطان بن فهد : زيادة فرص وظيفية 1.2 مليون لعام 2020 في صناعة السياحية

قال صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني خلال …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *