الرئيسية » خارجيات » استدعاء 10 نواب متورطين في أكبر فساد اقتصادي بإيران

استدعاء 10 نواب متورطين في أكبر فساد اقتصادي بإيران

6cc19c9a-6d8b-41fd-be7c-b4adf42cf94f_16x9_600x338

أعلنت صحيفة “شرق” الإيرانية، اليوم الأربعاء، أن القضاء استدعى 10 من نواب البرلمان للبتّ في أكبر ملف فساد اقتصادي في تاريخ البلد وأثبت تورّط ثلاثة منهم.

وشمل الملف الاقتصادي الذي كشف عنه الإعلام خلال السنة الأخيرة من حكم أحمدي نجاد، العشرات من المتهمين المقربين من الحكومة بتهمة اختلاس 3 مليارات دولار.

ونقلت الصحيفة عن جواد كريمي، أحد نواب البرلمان، أن “القضاء استدعى حوالي 10 من نواب البرلمان للبتّ في هذا الملف وثبت حتى الآن تورّط ثلاثة منهم في ملف الفساد الاقتصادي”.

ونشرت خلال الأشهر الماضية تقارير كثيرة عن تورّط عدد من كبار المسؤولين بمن فيهم محمد رضا خاوري رئيس بنك “ملي”، وهو أكبر بنك حكومي في البلد، حيث هرب إلى كندا بعد الكشف عن شبكة الفساد الحكومي.

والمتهم الرئيس في هذا الملف هو أمير منصور أريا من المقربين من الحكومة الإيرانية السابقة، حيث استغل نفوذه بين المسؤولين للاختلاس من البنوك الحكومية.

اعتقالات وحكم بالإعدام

واعتقل الأمن العشرات من الموظفين في البنوك المختلفة وحكم على أمير منصور أريا وأحد مساعديه بالإعدام.

وكشف جواد كريمي عن ضغوط كبار المسؤولين في البلد على القضاء لعرقلة سير البتّ في الملف، وقال: “يصعب على القضاء محاكمة بعض المتهمين بسبب نفوذ كبار المسؤولين في الحكومة”.

وأضاف: “الرأي العام ينتظر البتّ في الملف على وجه السرعة، والشعب يريد الكشف عن أسماء النواب المتورطين في الفساد الاقتصادي”.

وكانت اللجنة القضائية في البرلمان الإيراني قد أكدت مواجهة النواب المتورطين بالملف لكنها أعلنت أن القضية لن تؤدي إلى عزلهم من مناصبهم.

وشكّل هذا الملف أكبر تحدٍّ لأحمدي نجاد لكنه وخلال ذروة الضغوط التي وجّهت إلى حكومته والتهديد بمحاكمة المقربين منه، عرض في مجلس الشورى فيلماً يظهر شقيق رئيس القضاء ورئيس البرلمان يعرض على سعيد مرتضوي، المقرب من أحمدي نجاد، صفقة للحصول على تنازلات اقتصادية مقابل التوسط لدى شقيقيه صادق وعلي لاريجاني.

شاهد أيضاً

547449_e

‏عطل فني يؤخر طائرة مصر للطيران عن الإقلاع بمطار الكويت

شهد مطار الكويت اليوم الخميس تأخر إقلاع طائرة مصر للطيران المتجهة إلى مطار شرم الشيخ …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *