الرئيسية » الاقتصاد » مروان بودي: تسيير رحلات طيران الجزيرة الى مطار ال مكتوم الدولي نقلة نوعية

مروان بودي: تسيير رحلات طيران الجزيرة الى مطار ال مكتوم الدولي نقلة نوعية

prefix-llxkxgvswe

كويت نيوز: قال رئيس مجلس ادارة مجموعة طيران الجزيرة مروان بودي ان تسيير طيران الجزيرة رحلات تجارية الى مطار ال مكتوم (دبي – وورلد سنترال) يعد نقلة نوعية للمجموعة ويعطي قيمة اضافية لسوق السفر الى دبي لقضاء عطلات نهاية الاسبوع.

واضاف بودي في لقاء مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم بمناسبة تشغيل اول رحلة تجارية الى مطار ال مكتوم الدولي في دبي غدا ان وجود المطار الجديد في موقع استراتيجي وبالقرب من المناطق السياحية مثل منتجعات منطقة الجميرا والمدن القريبة منها كالعاصمة ابوظبي امر مهم بالنسبة للشركة لاسيما في رحلات نهاية الاسبوع يومي الخميس والسبت.

وذكر ان رحلات نهاية الاسبوع ستبين مدى حجم الطلب في السوق الكويتي على مطار ال مكتوم مبينا ان كل مؤشرات الطلب على المطار مبشرة جدا حيث بلغت نسبة الاشغال في اول رحلة 70 في المئة وهي تعد من اعلى النسب.

واوضح ان طيران الجزيرة ستبدأ بتشغيل رحلة يوميا الى مطار ال مكتوم في شهر ابريل 2014 ثم ستشغل رحلتين يوميا بمنتصف العام المقبل مبينا ان المجموعة ستطور تشغيلها الى المطار مع تطوير المطار نفسه اعتمادا على توسعته واضافة خدمات اخرى عليه.

وتوقع بودي ان يقبل المسافرون على التوجه الى مطار ال مكتوم في ظل الارتفاع الكبير لنسبة الاشغال في امارة دبي مشيرا الى ان نسبة الاشغال في دبي وصل في بعض المواسم الى اكثر من 95 في المئة.

وبين ان طيران الجزيرة من اولى شركات الطيران في منطقة الشرق الاوسط التي وصلت الى مطار ال مكتوم مؤكدا حرص الشركة على دعم مساعي المطار في ان يصبح من اكبر المطارات في العالم في السنوات المقبلة من حيث طاقته الاستيعابية وحجمه.

واكد تطلع طيران الجزيرة الى توطيد العلاقات مع كل من مطاري ال مكتوم ودبي الدوليين من جهة ومع مع دائرة الطيران المدني بحكومة دبي والامارة بشكل عام مشيرا الى استمرار الشركة بتشغيل خدماتها ايضا الى مطار دبي الدولي.

وقال بودي ان طيران الجزيرة تابعت ازدهار حركة السفر الى دبي في الاونة الاخيرة بشكل كبير وعليه قامت بزيادة طاقتها الاستيعابية والتوسع من خلال تشغيل رحلات مكثفة الى مطاري ال مكتوم ودبي الدوليين باعتبار دبي محطة رئيسية للشركة.

واضاف ان وجود مطارين يخدمان الجزيرة الامارة يعد عنصرا استراتيجيا لخدمة الحركة بين دبي والكويت بنسبة استحواذ بلغت 15 في المئة.

يذكر ان رئيس مجلس ادارة مجموعة طيران الجزيرة مروان بودي حضر حفل افتتاح مطار ال مكتوم الدولي يوم الاحد الماضي الذي افتتح بحضور نائب رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء في دولة الامارات العربية المتحدة وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم ورئيس دائرة الطيران المدني بحكومة دبي الشيخ احمد بن سعيد ال مكتوم.

من جهة اخرى قال بودي ان طيران الجزيرة تسعى في نهاية الربع الاخير من العام المقبل للدخول في مفاوضات مع المصنعين لشراء الاسطول الجديد من الطائرات للمرحلة المقبلة والتي سيتم استلامها تدريجيا ابتداء من عام 2017 في خطوة لاستبدال اسطول الشركة الحالي بالكامل والقيام بتأجيره الى شركة سحاب لتأجير الطائرات.

وذكر ان المجموعة وقعت اتفاقا مع شركة ايرباص لشراء 15 طائرة تم تمويلها بالكامل حيث تم استلام 13 طائرة بينما ستسلم الطائرة ال14 في نهاية الشهر الجاري والطائرة الاخيرة في مايو 2014.

وبين بودي ان المجموعة تعمل حاليا على وضع جدوى اقتصادية للتوسع العمودي وليس الافقي اي عدد الرحلات في محطات قصيرة المدى (مداها من ساعة الى ساعة ونصف) والتركيز على زيادة المحطات الحالية وتكثيف الرحلات على دبي والنجف.

واشار الى قيام المجموعة بدراسة بعض المحطات الحالية الى جانب دراسة التوسعات بمطارات جديدة متوقعا ان يشمل التوسع مطارين الى ثلاث مطارات بدول المنطقة في غضون عام 2014 والتي ستضاف الى 19 محطة لطيران الجزيرة.

وقال بودي ان الاوضاع السياسية في مصر وسوريا اثرت على تشغيل الجزيرة في تلك المحطتين بشكل مباشر مشيرا الى توقفت الرحلات بشكل مؤقت الى سوريا منذ شهر سبتمبر الماضي التي امل ان تتحسن الاوضاع فيها.

واضاف ان الاوضاع في سوريا اثرت بدورها بشكل غير مباشر وسلبي على رحلات الشركة الى بيروت حيث تداركت المجموعة الموضوع ووضعت خططا بديلة وسريعة من خلال تحويل وتكثيف رحلاتها الى محطات اخرى مثل جدة ودبي وغيرها.

واوضح ان الوضع في مصر مختلف عن سوريا حيث شهد عام 2012 زيادة متوازنة في الطلب وعدد الركاب اليها بينما تغير الوضع خلال العام الجاري لاسيما في عطلة الصيف فقل الطلب على محطة مصر بسبب الاوضاع السياسية هناك.

وبين ان استقرار الاوضاع في مصر مؤخرا انعكس بنتائج ايجابية في نسبة تشغيل طيران الجزيرة لاسيما في شهر اكتوبر الجاري.

ولدى سؤاله عن تاثير تشغيل شركة طيران فلاي دبي لرحلاتها من مطار مبنى الشيخ سعد للطيران قال بودي “ان سوق دبي يعتبر من الاسواق الرئيسية والمهمة لطيران الجزيرة ومطار مبنى الشيخ سعد للطيران ملائم ومناسب لمثل حجم شركة فلاي دبي وغير ملائم لطيران الجزيرة”.

واضاف ان تشغيل الجزيرة الى دبي مرتكز على الرحلات المغادرة والقادمة بين دبي والكويت فقط وهو مايختلف قليلا عن وضع شركة فلاي دبي مشيرا الى وجود منافسة في سوق الطيران لاسيما على محطة دبي بشكل غير مباشر الا ان كبر سوق الرحلات اليها يستوعب العديد من شركات الطيران.

شاهد أيضاً

3_26_201775109PM_10659486061

‘بريتيش بتروليوم’ تعلن عن كشف ثالث للغاز شمال مصر

أعلنت شركة بريتيش بتروليوم ‘بي بي’ في مصر، اليوم الأحد، عن تحقيق اكتشاف جديد للغاز …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *