الرئيسية » خارجيات » دول “البريكس” تلتف على التجسس الأميركي

دول “البريكس” تلتف على التجسس الأميركي

1-461454

تعتزم دول مجموعة البريكس إنشاء وصلات جديدة للإنترنت تتفادى المرور بأراضي الولايات المتحدة، وذلك لمكافحة تجسس وكالة الأمن القومي الأميركية على حكومات مواطني تلك الدول.

وتأتي هذه الخطة بعد تقارير عن قيام الولايات المتحدة بأنشطة تجسس على مستوى العالم طالت حلفاء واشنطن التقليديين وخصومها، وكان آخرها فضيحة التجسس على فرنسا وألمانيا.

ووفقا لموقع infowars الإلكتروني، فإن البرازيل التي وقعت بدورها ضحية للتجسس الأميركي، أطلقت مشروعا جديدا لمد كابلات ألياف بصرية تمر عبرها الاتصالات السلكية والرقمية.

وستصل هذه الشبكة دول أميركا الجنوبية مباشرة بالقارة الأوروبية لتفادي استخدام الشبكة القديمة التي تمر عبر الولايات المتحدة، حسب المشروع التي تبنته مجموعة الدول ذات الاقتصادات الصاعدة “البريكس”.

وسينتهي العمل بهذه الشبكة، التي يبلغ طولها 34 ألف كيلومتر، بحلول عام 2015، على أن تصل مدينة فلاديفوستوك الروسية بالأراضي البرازيلية، وذلك عبر شانتو الصينية وتشيناي الهندية وكيب تاون بجنوب إفريقيا.

وكانت الرئيسة البرازيلية،ديلما روسيف، اتهمت في كلمتها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة واشنطن بانتهاك حقوق الانسان والقانون الدولي بسبب أنشطتها التجسسية التي طالت بريد روسيف، وأكدت أن البرازيل قادرة على ردع عمليات التجسس الأميركي.

وهذه ليس المرة الأولى التي يعلن فيها عن إجراءات رامية لكبح جماح الولايات المتحدة، فوزير خارجية الإكوادور، ريكاردو باتينو، قال في سبتمبر الماضي إن دول أميركا الجنوبية تدرس وضع نظام اتصالات جديد في المنطقة.

وتبحث الفرق الفنية في وزارات الدفاع في اتحاد دول أميركا الجنوبية، الذي يضم 12 دولة، المشروع الرامي لتقليص مخاطر التعرض للتجسس من خلال تطوير أنظمة اتصالات عبر الإنترنت.

جدير بالذكر أن عاصفة تجسس الولايات المتحدة أثارها قبل أشهر المتعاقد السابق في وكالة الأمن القومي الأميركي، إدوارد سنودن، قبل أن تتوالى التقارير عن أحدث ضحايا هذه القضية التي دفعت فرنسا وألمانيا لإطلاق مبادرة بهذا الشأن.

وتسعى المبادرة المشتركة التي تحظى بدعم دول أوروبية أخرى إلى إيجاد أرضية تفاهم مع الولايات المتحدة قبل نهاية العام في ما يتعلق بمسائل التجسس، إثر الكشف عن مدى أنشطة التجسس الأميركية.

شاهد أيضاً

547402_e

حماس تعبر عن رفضها لقرار المحكمة الأوروبية بإدراجها على «لائحة الإرهاب»

أعربت حركة (حماس) اليوم الاربعاء عن رفضها لقرار المحكمة الأوروبية بادراجها على “لائحة الارهاب” مؤكدة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *