الرئيسية » محــليــات » أحمد الجسار: الكويت تولي اهتماما كبيرا بتوفير الكهرباء للجميع

أحمد الجسار: الكويت تولي اهتماما كبيرا بتوفير الكهرباء للجميع

احمد-الجسار

كويت نيوز: أكد وكيل وزارة الكهرباء والماء المهندس أحمد الجسار الاهتمام الكبير التي توليه دولة الكويت بتوفير خدمات الكهرباء لجميع المواطنين والمقيمين وبأسعار لا تتجاوز نسبتها ال5 في المئة من سعر التكلفة الحقيقي.

وقال المهندس الجسار في كلمة على هامش الاحتفال باليوم العالمي للطاقة (22 أكتوبر كل عام) ان ذلك يستهلك ما تصل نسبته الى نحو 20 في المئة من الدخل القومي للكويت نظير الدعم المقدم “وبات جديا اعادة دراسة هذا النهج بغية تقديم الدعم لمستحقيه والحث على ترشيد وضبط استهلاك الطاقة والمحافظة عليها”.

وأضاف ان الوزارة تدرس تكلفة انتاج الكهرباء الحالية ومقارنتها بالتكلفة في دول الجوار بهدف وضع سياسات قد توفر على الدولة في مجال انتاج الطاقة الكهربائية “وفي حال توافرت جميع العوامل وتبين ان شراء هذه الطاقة يوفر على خزينة الدولة فسيتم التوجه الى هذا الجانب كأحد خيارات التوفير”.

وذكر ان الطاقة الانتاجية لمحطات القوى الكهربائية في الكويت تضاعفت خلال السنوات العشر الماضية لترتفع من سبعة آلاف ميغاواط عام 2003 الى 14 ألف ميغاواط هذا العام “وفي حال استمرار معدلات الاستهلاك على هذا النمط الاعتيادي فسيتم استهلاك ما لايقل عن 800 ألف برميل من النفط يوميا بحلول العقد المقبل”.

وأضاف ان ذلك يمثل تهديدا حقيقا لموارد الدولة اضافة الى ما يتعلق به من تأثيرات سلبية على البيئة مبينا ان الوزارة وضعت خطة طموحة للمحافظة على الطاقة والحد من هدرها والاستفادة من الطاقات المتجددة خصوصا الطاقة الشمسية.

ولفت المهندس الجسار في اطار هذا التوجه الى عدة مشاريع كتطوير مدونة حفظ الطاقة لتشمل اشتراطات اضافية مثل زيادة العزل الحراري للمباني ورفع كفاءة أجهزة التكييف واستخدام الاضاءة المتوفرة ومرشدات المياه.

وأشار أيضا الى تنفيذ مشاريع الطاقة الكهروشمسية ومنها محطة العبدلي بنظام (بي أو تي) بطاقة 260 ميغاواط المتوقع تشغيلها عام 2018 وتنفيذ مشروع تجريبي للالواح الشمسية على مبنى وزارتي الكهرباء والماء والاشغال العامة وسيتم في حال نجاحه تعميمه على نطاق أوسع.

وقال المهندس الجسار ان هناك تعاونا وتنسيقا مع معهد الكويت للابحاث العلمية من أجل تنفيذ مشروع (الشقايا) الذي يعتبر رائدا في هذا المجال “ونأمل ان يصل المشروع الى نتائج وتوصيات تعزز من استخدام الطاقات المتجددة في الكويت”.

من جانبه قال الوكيل المساعد لقطاع التخطيط والتدريب في الوزارة الدكتور مشعان العتيبي ان احتياطي الوقود الاحفوري في العالم بدأ ينفذ فأصبح هناك اهتمام في البحث عن طاقات متجددة تتميز بالاستدامة خصوصا ان التوجه الى الطاقة المتجددة أصبح توجها عالميا.

وأضاف الدكتور العتيبي ان دولة الكويت أخذت بهذا الامر منذ سنوات ووضعت الخطط لتقليل استهلاك النفط الخام والتوجه الى استغلال الطاقات المتجددة خصوصا أن هناك عدة مشاريع وبرامج في هذا الجانب منها الاستفادة من الطاقة الشمسية الى جانب عدة مشاريع تنفذ الان “ونطمح الى أن نصل الى ما نسبته 15 في المئة من انتاج الكهرباء عام 2030 من خلال الطاقة المتجددة”.

وأشار الى ان هناك توجها على مستوى المدن الجديدة في العالم للاستفادة من الطاقات المتجددة في تقليل استهلاك الكهرباء وخفض استهلاك الوقود الاحفوري وزيادة انتاج الطاقة الكهربائية من الطاقات المتجددة ومجمل ذلك يتطلب برامج بعيدة المدى وقد تم البدء بتنفيذ هذه البرامج في البلاد.

شاهد أيضاً

1280x960

العتيبي: ترسيخ السلام يستوجب نزع السلاح

أكدت الكويت، أمس الأول، موقفها الثابت والراسخ إزاء ما يتعلق بقضايا نزع السلاح والامن الدولي، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *