الرئيسية » خارجيات » مصر.. صحف تحتجب بيوم “الإنذار الأخير”

مصر.. صحف تحتجب بيوم “الإنذار الأخير”

 

وضعت قوات الأمن في حالة استنفار وأقامت جدرانا عازلة وحواجز من الأسلاك الشائكة عند المنافذ المحيطة بالقصر الرئاسي بالقاهرة ومداخل الطرق المؤدية إليه تحسبا لمسيرة “الإنذار الأخير” التي تنظمها قوى المعارضة الثلاثاء، وفقا لما أوردته مراسلة “سكاي نيوز عربية”.

وترفض تلك القوى العمل بالإعلان الدستوري الذي أصدره الرئيس المصري محمد مرسي، ومنحه سلطات واسعة، كما تعلن رفضها الكامل لدعوة الرئيس إلى الاستفتاء علي مشروع الدستور الذي أعدته جمعيه تأسيسيه يطعن معارضون في شرعيتها القانونية.

وأقامت قوى الأمن حواجز من الأسلاك الشائكة حول محيط القصر الواقع في حي مصر الجديدة .

كما شيدت جدرانا لسد المنافذ حول محطة للوقود قريبة من القصر لمنع المتظاهرين من التسلل عبرها.

وهذه هي المرة الأولى منذ 30 عاما التي يشيد فيها جدار عند هذه المحطة التي أغلقت لدواع أمنية عند تسلم الرئيس السابق حسني مبارك السلطة عام 1981.

وانتشرت قوات الشرطة والأمن على طول الطرق المؤدية من ميدان التحرير بوسط القاهرة إلى قصر الرئاسة شمالا.

وتشارك في المسيرات أحزاب بينها الدستور، والتيار الشعبي المصري، وحزب التحالف الشعبي الاشتراكي، والحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، وحزب المصريين الأحرار، وحزب الكرامة، وحزب مصر الحرية، والحزب الاشتراكي المصري، والاشتراكيون الثوريون، والجمعية الوطنية للتغيير، وحركة كفاية، وحركه شباب من أجل العدالة والحرية، وحركه 6 أبريل (الجبهة الديمقراطية).

وفي السياق ذاته قررت 11 صحيفة مصرية يومية، حزبية ومستقلة، الاحتجاب عن الصدور الثلاثاء احتجاجا على ما ترى أنه “انتهاك للحريات ومصادرة لحرية الرأي والتعبير، وعدم الوفاء بالحد الأدنى لما أقرته دساتير مصر السابقة، وذلك بالدستور المقرر طرحه للاستفتاء يوم 15 من شهر ديسمبر الجاري”.

وجاء ذلك تنفيذا لقرار مجلس نقابة الصحفيين بالاحتجاب عن الصدور، الذى قرره كخطوة إيجابية في مواجهة ما يراه استمرارا لتجاهل الجمعية التأسيسية لمطالب الصحفيين، على أن تتبعها خطوات تصعيدية، وفقا لما نشر موقع “اليوم السابع” المصري.

كما قررت 3 قنوات فضائية تسويد شاشتها تصعيدا للاحتجاجات.

وأقر رؤساء التحرير وممثلو الفضائيات، في الاجتماع الذى دعت إليه “اللجنة الوطنية للدفاع عن حرية الرأي والتعبير”، بالإجماع قرار الحجب وتسويد الشاشات، ورفض الإعلان الدستوري.

وأوضح المشاركون أن الصحف التي ستحتجب هي: “اليوم السابع”، “المصري اليوم”، “التحرير”، “الوطن”، “الصباح”، “الشروق”، “الوفد”، “الأهالي”، “الأسبوع”، “الأحرار”، “الفجر”.

كما وافقت 3 قنوات على تسويد شاشاتها، هي قنوات “ONTV”، و”دريم”، و”CBC”، ويجرى التشاور حاليا مع قناتي “الحياة” و”المحور”.

شاهد أيضاً

547325_e

أردوغان: طعن العرب للأتراك.. كذبة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن ماتقوم به إسرائيل حاليا هو محاولة لسلب المسجد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *