الرئيسية » مجلس الامه » عسكر العنزي يقترح إعادة قيد من باع بيته ضمن مستحقي الرعاية السكنية

عسكر العنزي يقترح إعادة قيد من باع بيته ضمن مستحقي الرعاية السكنية

prefix-nqvirckmah

كويت نيوز: تقدم النائب عسكر العنزي باقتراح بقانون بإضافة مادة جديدة برقم (29 مكررا) الى القانون رقم 47 لسنة 1993 في شأن الرعاية السكنية بالسماح لمن حصل على القرض الاسكاني ثم باع بيته باعادة قيده كمستحق للرعاية السكنية مع احتفاظه بأقدمية طلبه السابق، شريطة أن يسدد القرض السابق كاملاً.

وأوضح عسكر انه تقدم بهذا الاقتراح لإنقاذ 1500 أسرة كويتية تضررت من إجحاف قوانين الرعاية السكنية لها وأصبحت بلا مأوى أو سكن نتيجة عدم السماح لهم بفتح طلبات إسكانية.

وقال عسكر إن هذه الأسر سبق أن حصلت على القرض الاسكاني من بنك التسليف لشراء منازل لها منذ سنوات عديدة مضطرة الى هذا الخيار بسبب عدم قدرتها على تحمل الانتظار الطويل الذي امتد ليصل الى 20 عاما للحصول على البيت الحكومي.

وتابع عسكر: ولكن هذه الأسرة قامت بعد سنوات ولأسباب متعددة، بعضها بسبب ضيق السكن أو بسبب ان البناء قديم ويحتاج إلى ترميم، ببيع منازلها لشراء بيوت أخرى، غير أنها فوجئت بالارتفاع الشديد في أسعار العقارات والذي استحالت معه قدرتهم على شراء منازل بديلة لهم. فقاموا بإعادة قيمة القرض الاسكاني مرة أخرى الى بنك التسليف وراجعوا المؤسسة العامة للرعاية السكنية مطالبين بإعادتهم إلى دورهم الإسكاني إلا أنهم فوجئوا برفض المؤسسة بإعادتهم له بحجة أنهم تمتعوا بالرعاية السكنية بحصولهم على القرض الإسكاني.

وأضاف عسكر: لذلك تقدمت بالاقتراح للسماح بإعادة قيد من حصل على قرض من بنك التسليف لشراء أو بناء بيت وتصرف في البيت بالبيع واضافته الى قائمة مستحقي الرعاية السكنية وبدورهم السابق ذاته وذلك لمرة واحدة فقط طالما أعاد القرض الإسكاني لبنك التسليف مرة أخرى.

 

نص الاقتراح

السيد / رئيس مجلس الامة …. المحترم

تحية طيبة وبعد

أتقدم بالاقتراح بقانون المرفق بشأن إضافة مادة جديدة برقم (29 مكررا) الى القانون رقم 47 لسنة 1993 في شأن الرعاية السكنية، للسماح لمن حصل على القرض الاسكاني ثم باع بيته باعادة قيده كمستحق للرعاية السكنية، مشفوعا بمذكرته الايضاحية، راجيا عرضه على مجلس الامة الموقر مع منحه صفة الاستعجال.

مع خالص الشكر والتقدير

مقدم الاقتراح

العضو / عسكر عويد العنزي

الاقتراح بقانون بإضافة مادة جديدة برقم (29 مكررا) الى القانون رقم 47 لسنة 1993 في شأن الرعاية السكنية

– بعد الاطلاع على الدستور،

– وعلى القانون رقم 30 لسنة 1965 م بإنشاء بنك التسليف والادخار،

– وعلى القانون رقم 47 لسنة 1993 في شأن الرعاية السكنية والقوانين المعدله له.

وافق مجلس الامة على القانون الاتي نصه وقد صدقنا عليه واصدرناه .

مادة اولى:

تضاف الى القانون رقم (47) لسنة 1993 المشار اليه مادة جديدة برقم (29 مكررا) نصها كالتالي:

«اذا حصل رب الاسرة من بنك التسليف والادخار على قرض لبناء مسكن او لشرائه، ثم تصرف في العقار بالبيع، ورد مبلغ القرض الى البنك كان له طلب اعادة قيده كمستحق للرعاية السكنية لدى المؤسسة وبذات تاريخ قيده السابق وذلك لمرة واحدة».

مادة ثانية:

تسري احكام المادة السابقة على طلبات اعادة القيد السابقة على تاريخ العمل بهذا القانون.

مادة ثالثة:

يلغى كل حكم يتعارض مع احكام هذا القانون.

مادة رابعة:

على رئيس مجلس الوزراء والوزراء – كل فيما يخصه – تنفيذ هذا القانون.

مادة خامسة:

ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية ويعمل به من تاريخ نشره .

أمير الكويت

صباح الأحمد الجابر الصباح

المذكرة الايضاحية للاقتراح بقانون باضافة مادة جديدة برقم (29 مكررا) الى القانون رقم (47) لسنة 1993 في شأن الرعاية السكنية:

اضطرت بعض الأسر الكويتية ان تحصل على قرض من بنك التسليف والادخار لبناء مسكن او لشرائه ثم تضطرهم الظروف الى التصرف في هذا المسكن بالبيع، لاسباب متعددة تختلف من حالة الى حالة، وعند مراجعة المواطن بنك التسليف والادخار عارضا سداد القرض كاملا الى البنك يستجيب البنك لهذا الطلب لكن يمنع ادراج المواطن مرة أخرى ضمن مستحقي الرعاية السكنية فيظل بلا مسكن يأويه هو وأسرته.

وحرصا على مصلحة المواطن الذي اضطر الى التصرف في المسكن الذي اشتراه بالبيع لظروف خاصة احاطت به، وسدد القرض المستحق عليه وحتى لا يتأخر حصوله على الرعاية السكنية لمدة طويلة تبدأ من جديد، لذا اعد هذا الاقتراح بقانون بحيث يعاد قيده كمستحق للرعاية السكنية مع احتفاظه بأقدمية طلبه السابق وهذا ما جاء في المادة الاولى من الاقتراح، ونصت المادة الثانية من هذا القانون على سريان احكامه على الطلبات السابقة بإعادة القيد.

شاهد أيضاً

537121_e

ارتفاع أحكام سجن دشتي إلى 46 عاما.. بسبب تغريداته عن الملك سلمان

قضت محكمة الجنايات بحبس النائب السابق عبدالحميد دشتي 3 سنوات مع الشغل والنفاذ بسبب تغريداته …

تعليق واحد

  1. نلفت انتباه النواب لموضوع مهم جداً نحن مجموعه كبيره من المواطنيين تم اعفائنا من القرض الاسكاني برغبه ساميه من رحمه الراحل الشيخ جابرالاحمد الجابر الصباح رحمه الله بعد الغزو قمنا ببيع منازلنا لنفس الاسباب ولم نسدد القرض الاسكاني لانه تم اعفائنا ولايقبل تسليف ان يسترد القرض نرجو ان لاتغفلو عنا ضعنا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *