الرئيسية » منوعات » محمد بن راشد يعلن عن مشروع تحويل دبي إلى مدينة ذكية

محمد بن راشد يعلن عن مشروع تحويل دبي إلى مدينة ذكية

محمد-بن-راشد

أعلن نائب رئيس دولة الامارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم هنا اليوم عن مشروع تحويل دبي إلى مدينة ذكية وذلك عن طريق ربط مرافق وخدمات المدينة كافة عبر أنظمة إلكترونية مترابطة.

وذكرت وكالة الأنباء الاماراتية أن المشروع سيتكفل أيضا بتوزيع أجهزة استشعار في كل مكان لتوفير معلومات وخدمات حية تستهدف الانتقال لنوعية حياة جديدة بالاضافة إلى توفير انترنت عالي السرعة في الأماكن العامة لجميع سكان وزوار إمارة دبي .

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خلال إطلاقه المشروع ان الهدف من المشروع الجديد هو “تحسين الحياة وتسخير التكنولوجيا لصنع واقع جديد في مدينة دبي وحياة مختلفة ونموذج جديد في التنمية نهدف من خلاله “لايصال خدماتنا لكل طفل وأم وشاب ورجل أعمال وسائح”.

وأضاف مشروع مدينة دبي الذكية “سيرسخ طريقة جديدة في إدارة المدن نتمنى تعميمها لاحقا عبر كافة مرافق الدولة حيث سيرتبط السكان مع المدينة بشكل دائم عبر شبكات عالية السرعة وسترتبط الجهات مع بعضها البعض لتوفير خدمات أفضل وأسرع وبتكلفة أقل”.

من جانبه قال ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ان التوجيهات تقضي بالبدء فورا في تنفيذ المشروع الجديد الذي يعتبر مرحلة متطورة تأتي استكمالا لمشروع (الحكومة الذكية) الذي أطلقه الشيخ محمد بن راشد في وقت سابق وقطعت فيه الجهات الحكومية شوطا كبيرا.

وأضاف ان السكان سيكونون محور المشروع الحالي عبر توفير بنية تحتية متطورة لهم وربطهم مع أنظمة إدارة المدينة عبر شبكات عالية السرعة في الأماكن العامة وألياف بصرية ستشكل العمود الفقري للمشروع الجديد وستعمل على توفير معلومات حية ومتنوعة.

ويوفر المشروع الجديد معلومات حول حال الطقس وحركة السير والنقل والطوارئ وخدمات ذكية في التعليم والصحة بالإضافة لتوفير خدمات ترفيهية وسياحية بطريقة جديدة كالمطاعم الذكية وخدمات الطيران الذكية وأنظمة المرور الذكية كما سيتم التركيز أيضا على إدارة الخدمات الاقتصادية المقدمة للمستثمرين ورجال الأعمال بطريقة ذكية ومترابطة كخدمات البورصة الذكية والموانئ والجمارك الذكية.

وتستخدم المدينة الذكية بيانات إلكترونية متكاملة وتتصل ببعضها البعض عن طريق منظومات معلوماتية وشبكات متزامنة للعمل على تنظيم أمور المدينة بالاعتماد على الحواسيب والبرامج الخاصة بالاضافة الى اعتمادها على تكنولوجيا (الحوسبة السحابية) لتنفيذ بنية تحتية وخدمات عامة تشمل إدارة المدينة والتعليم والرعاية الصحية والأمن العام والنقل

شاهد أيضاً

763182-1

الصورة التي أبكت الملايين.. ابن الـ17 شهراً قبّل والدته قبلة الوداع قبل لحظات من وفاتها!

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة مؤثرة تُظهر رضيعاً وهو يقبّل والدته، قبلة الوداع قبل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *