الرئيسية » الاقتصاد » “بيتك” يتوقع نمو الناتج الاجمالي المحلي بالكويت 4.5 % في

“بيتك” يتوقع نمو الناتج الاجمالي المحلي بالكويت 4.5 % في

بيت-التمويل-620x330

كويت نيوز: توقع تقرير بيت التمويل الكويتي (بيتك) ان ينمو الناتج الاجمالي المحلي الكويتي في العام الحالي بنسبة 4.5 في المئة ليصل الى خمسة في المئة خلال العام المقبل.

وقال (بيتك) في تقرير اصدره اليوم عن الاقتصاد الكويتي ان نموه سيكون مدعوما بقوة إنتاج النفط المرتفعة بأرقام تقارب الارقام القياسية والتي تشكل الجزء الأكبر من الصادرات بالإضافة إلى استمرار انتعاش القطاع غير النفطي وقوة استثمارات القطاعين العام والخاص في مشروعات البنية التحتية.

واضاف ان من عوامل دعم النمو ايضا زيادة حجم الاستثمار الأجنبي المباشر والتوسع في السياسات المالية في صورة منح وبرامج تخفيف عبء الديون عن كاهل المواطنين التي قدمتها الحكومة والتي يتوقع أن يزيد معها الاستهلاك الخاص.

وعدد ابرز البرامج التي قدمتها الحكومة لتخفيف عبء الديون عن كاهل المواطنين والتي من اهمها خطة لتخفيف الديون الشخصية تم تقديمها في مارس 2013 ويقوم في إطارها صندوق الأسرة بشراء جميع القروض المستحقة التي سحبها الكويتيون في الفترة من 1 يناير 2002 وحتى 30 مارس 2008.

وقال التقرير انه بموجب صندوق الاسرة يتم إسقاط كل فوائد القروض الحالية وإعادة جدولة المبالغ المدفوعة كاملة بأقساط سهلة على المواطنين المقترضين بما لا يتجاوز 40 في المئة من الدخل الشهري للمدين وتقدر التكلفة الكلية باربعة مليارات دينار.

واضاف ان من برامج تخفيف عبء الديون عن كاهل المواطنين صندوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة حيث تم تقديم الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة في أبريل 2013 بهدف توفير التمويلات اللازمة للشركات الصغيرة التي يتقدم بها المواطن الكويتي.

وذكر التقرير ان من اهداف الصندوق الي تمت زيادة رأس ماله إلى ملياري دينار تؤخذ من الاحتياطي العام تعزيز أنشطة القطاع الخاص في الكويت مبينا ان الشركات الصغيرة والمتوسطة تمثل نحو 85 في المئة من مجموع المؤسسات الخاصة في البلاد وتقوم بتوظيف العمالة الوافدة بنحو 45 في المئة من إجمالي المؤسسات الخاصة في البلاد .

وتوقع أن يستمر القطاع النفطي في قيادته الحيوية للنمو الاقتصادي في البلاد وان يبلغ النمو في هذا القطاع حوالي 4.4 في المئة خلال العام الحالي على ان تصل نسبة النمو للقطاع غير النفطي إلى 4.6 في المئة على خلفية حدوث المزيد من التعافي في القطاع الصناعي وقطاع الإنشاءات والقطاع العقاري.

واعتبر التقرير ان وصول معدل النمو في الكويت الى خمسة في المئة يشير الى ان الاقتصاد الكويتي من الاقتصادات البارزة في دول مجلس التعاون الخليجي ويأتي في المرتبة الثالثة بعد قطر 6.9 في المئة والسعودية 5.3 في المئة متخطيا الامارات والبحرين وسطلنة عمان.

وعن القطاع النفطي الكويتي قال انه اعلن منتصف يوليو الماضي عن اكتشاف حقل نفط جديد في منطقة كبد التي تقع غربي البلاد وتشير النتائج الأولية لهذا الاكتشاف إلى احتمالات تدفق كميات تجارية من النفط والغاز من الحقل الواقع شمال حقل المناقيش.

واضاف ان الكويت تستهدف رفع الطاقة الإنتاجية للنفط من مختلف أنحاء البلاد من نحو 3.4 مليون برميل يوميا إلى اربعة ملايين برميل يوميا بحلول عام 2020 مبينا ان المفتاح الرئيسي لزيادة الإنتاج في المدى القصير هو الجهود المبذولة لزيادة الإنتاج من الحقول الشمالية في البلاد.

شاهد أيضاً

1280x960

3 مليارات دينار من البنوك لتمويلات الأسهم في النصف الأول

أبلغت مصادر مطلعة أن تمويل البنوك الموجه لشراء الأسهم سجل نمواً جيداً حتى منتصف العام …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *