الرئيسية » محــليــات » التصنيف العمري لنواب أمة ديسمبر 2012

التصنيف العمري لنواب أمة ديسمبر 2012

 

الكويت: كويت نيوز: غالبا ما يحمل معيار السن صورة مصغرة لحيوية قاعة عبدالله السالم التي عادة ما يدخلها نواب مخضرمون، وشباب للمرة الاولى يتعاونون لإثراء تجربة الكويت البرلمانية والسير قدما في مسيرة المجلس الجديد.

كما يؤشر مقياس السن لحد ما الى نوعية القضايا التي يمكن أن تطرح في المجلس الجديد، من هنا نرصد في هذا التقرير التصنيف العمري لنواب ديسمبر 2012.

نواب الثلاثينيات

انخفض نسبة نواب الثلاثينيات في هذا المجلس عن سابقه في 2009 الذي شهد دخول خمسة نواب بينما اكتفى المجلس الجديد بأربعة نواب بنسبة 8% جميعهم من الوجوه الجديدة وهم نواف الفزيع من الدائرة الاولى ويعقوب الصانع ومحمد الجبري من الدائرة الثالثة وحماد الدوسري من الدائرة الخامسة.

وبذلك يكون أصغر نواب ديسمبر 2012 سنا هو النائب يعقوب الصانع بـ 36 عاما يليه النواب الثلاثة الباقون بـ 38 سنة.

الأربعينيات

بلغ عدد نواب هذه المرحلة العمرية 20 نائبا بنسبة 40% بعدما كانت في مجلس 2009 22 نائبا بنسبة 44%.

بداية مرحلة الاربعينيات كانت لنائب الدائرة الثانية بدر البذالي بـ 40 عاما تلاه النائب عسكر العنزي في الدائرة الرابعة بـ 41 عاما ثم النواب خالد الشطي ومحمد الرشيدي وذكرى الرشيدي وهاني شمس وفيصل الكندري بـ 42 عاما، تبعهم النائب هشام البغلي ومبارك النجادة بـ 43 عاما ثم النائب علي الراشد بـ 45 عاما يليه النائب مشاري الحسيني بـ 46 عاما ثم النواب حمد الهرشاني وخليل عبدالله وأحمد المليفي وسعد الخنفور وعبدالله شمس وناصر الشمري بـ 47 عاما ثم خالد الدويسان وصفاء الهاشم وسعد البوص بـ 48 عاما.

الخمسينيات

تساوت مرحلة الخمسينيات العمرية لمجلس 2012 مع مرحلة الأربعينات بدخول 20 نائبا خمسينيا بنسبة 40% وذلك بزيادة عن نواب أمة 2009 التي كانت 36% بـ 18 نائبا.

دخول مرحلة الخمسينيات كان مع النواب عبدالرحمن الجيران من الدائرة الثانية وسعود الحريجي من الدائرة الرابعة وعصام الدبوس من الدائرة الخامسة بـ 50 عاما لكل منهم تلاهم النائبان خالد الشليمي من الرابعة وناصر المري من الخامسة بـ 51 عاما ثم النواب يوسف الزلزلة من الاولى وعادل الخرافي من الثانية وسعدون حماد من الثالثة وخالد العدوة من الخامسة بـ 53 عاما، وبلغ الـ 54 عاما كل من حسين القلاف من الاولى وخليل الصالح من الثانية وطاهر الفيلكاوي من الخامسة، أما كامل العوضي فكان الوحيد بعمر 55 عاما تلاه أحمد لاري من الثانية بـ 57 عاما فعبدالحميد دشتي 58 عاما، ثم النواب صالح عاشور من الاولى وعدنان المطوع من الثانية وعبدالله معيوف من الثالثة ومبارك العرف من الرابعة بـ 59 عاما.

الستينيات

بلغ عدد نواب مرحلة الستينيات العمرية خمسة نواب بنسبة 10% نائب واحد عن أمة 2009 الذي بلغت نسبة نواب الشباب فيه 8% وبداية المرحلة مع النائب عدنان عبدالصمد من الاولى بـ 62 عاما تلاه النائب نبيل الفضل من الثالثة بـ 63 عاما ثم نائب الدائرة الرابعة مبارك الخرينج بـ 64 عاما ثم نائب الدائرة الاولى معصومة المبارك فخلف دميثير من الثانية بـ 66 عاما. وفي حصيلة الفئات العمرية يكون نائب الدائرة الثانية صلاح العتيقي هو الأكبر سنا في مجلس الأمة الجديد بـ 71 عاما وهو الوحيد في مرحلة السبعينيات العمرية.

النسب العمرية

وفي تحليل احصائي سريع يتبين أن فئة الخمسينيات حلت أولى في المجلس الجديد بـ 20 نائبا وبنسبة 40 هي ومرحلة الاربعينيات بـ 20 نائبا وبنسبة 40% ثم مرحلة الستينيات بـ 5 نواب بنسبة 10% تلتها مرحلة الثلاثينيات العمرية بـ 4 نواب بنسبة 8% ثم السبعينيات بنائب واحد بنسبة 2%.

وشكلت الخمسينيات النسبة الاكبر لنواب الدائرة الاولى بخمسة نواب وتساوت فئتا الاربعينيات والستينيات بنائبين واكتفت مرحلة الثلاثينيات بنائب واحد.

الدائرة الثانية كانت الغلبة فيها أيضا للخمسينيات بخمسة نواب ثم الاربعينيات بـ 3 نواب وتساوت الستينيات والسبعينيات بنائب واحد لكل منهما فيما خلت فئة الثلاثينيات من أي نائب.

أما الدائرة الثالثة فأتت مرحلة الاربعينيات على رأس القائمة بـ 4 نواب ثم الخمسينيات بثلاثة فالثلاثينيات بنائبين وهي النسبة الاكبر بين الدوائر والستينيات بنائب واحد. وبالنسبة للدائرة الرابعة، احتلت مرحلة الاربعينيات المركز الاول بنسبة نواب الخمسينيات بثلاثة فالستينيات بنائب واحد، أما الدائرة الخامسة فكان المركز الاول لنواب الاربعينيات بـ 5 نواب ثم الخمسينيات بـ 4 نواب ثم الثلاينيات بنائب واحد.

 

شاهد أيضاً

1280x960

العتيبي: السلم والأمن الأكثر إلحاحاً لإفريقيا

أكدت الكويت، أمس الأول، أن تحقيق السلم والأمن يظل أكثر المسائل إلحاحاً التي تواجه العالم، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *