الرئيسية » الاقتصاد » الكويت توافق على زيادة صادرات السولار إلى مصر

الكويت توافق على زيادة صادرات السولار إلى مصر

prefix-zbzwlbcllu

كويت نيوز: قال مسؤول في هيئة البترول المصرية، إن مؤسسة البترول الكويتية وافقت مبدئياً على زيادة كميات السولار الموردة للهيئة من 800 ألف طن سنوياً إلى 1.3 مليون طن، بدءاً من يناير المقبل.

وأوضح المسؤول، في اتصال هاتفي مع وكالة الأناضول، أن “هذه الموافقة جاءت خلال الزيارة التي قام بها وفد مصر إلى الكويت مطلع الشهر الماضي”.

وأضاف إن “الجانب الكويتي متحمس لمساعدة مصر، وتقديم كافة المساعدات الممكنة لها”.

وتستورد مصر يومياً كميات تتراوح ما بين 15-20 ألف طن سولار، تمثل نحو 35% في المتوسط من كميات السولار المستهلكة يومياً، والتي تتراوح ما بين 35 إلى 38 ألف طن يومياً.

وقال رئيس هيئة البترول والثروة المعدنية المصرية طارق الملا، إن “المفاوضات الرسمية مع مؤسسة البترول الكويتية حول زيادة كميات السولار، سوف تعقد في ديسمبر المقبل.

وأضاف في تصريحات للأناضول، إن “الجانب الكويتي متعاون مع هيئة البترول المصرية، ويرغب في تقديم كافة أوجه المساعدة”.

ووافقت مؤسسة البترول الكويتية في سبتمبر الماضي على زيادة كميات الخام المكرر في معامل التكرير المصرية، من 1.5 مليون برميل شهرياً إلى 2 مليون برميل.

ويتيح حصول هيئة بترول مصر على خام الكويت، تشغيل طاقات إنتاجية في معامل التكرير المصرية.

وتصل قيمة كميات الخام الكويتية إلى نحو 2 بليون دولار تقريباً.

وجددت مؤسسة البترول الكويتية مع نهاية 2011 اتفاقاً مع مصر يتضمن شقين الأول لتوريد الخام والثاني لتوريد سولار ونافتا بقيمة إجمالية تصل إلى 2.3 بليون دولار، حسب الأسعار العالمية السائدة للنفط الخام الكويتي في ذلك الوقت.

ويتيح الاتفاق المبرم مع الجانب الكويتي، حصول هيئة البترول المصرية على تسهيلات فى السداد تصل إلى 9 أشهر، من دون دفع أي فوائد أو رسوم إضافية.

شاهد أيضاً

547345_e

الدولار يستقر أمام الدينار عند 0.302 واليورو عند 0.352

استقر سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الدينار الكويتي اليوم الاربعاء عند مستوى 302ر0 دينار كما …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *