الرئيسية » الاقتصاد » “بيتك” تعافي سوق الصكوك العالمية في سبتمبر وحجم الاصدارات يصل الى 7.8 مليار دولار

“بيتك” تعافي سوق الصكوك العالمية في سبتمبر وحجم الاصدارات يصل الى 7.8 مليار دولار

بيتك-620x330

كويت نيوز: قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) ان سوق الصكوك العالمية استردت عافيتها خلال شهر سبتمبر الماضي ليصل حجم اصداراتها الجديدة الى 7.8 مليار دولار أمريكي بنمو نسبته 33 في المئة مقارنة بشهر أغسطس الماضي.

وأضاف (بيتك) في تقريره الشهري عن سوق الصكوك الشهري الصادر اليوم ان شهر سبتمر الماضي لم يشهد اصدارا لأي صك بالدولار الامريكي لافتا الى ان الجهات السيادية احتلت المركز الاول لناحية قيمة الاصدارات بينما جاءت الشركات في المركز الثاني.

وذكر انه تم اصدار 47 صكا في سبتمبر مقابل 55 في أغسطس الماضيين وحققت سندات دبي الاسلامية أفضل أداء في الصكوك السيادية المقومة بالدولار خلال الربع الثالث من 2013 في حين بلغ المجموع التراكمي للاصدارات خلال الارباع الثلاثة الاولى منه نحو 83 مليار دولار بأقل من الفترة المماثلة من 2012 وبلغت حينها 103 مليارات دولار.

وبين ان ماليزيا استحوذت على النصيب الاكبر من الإصدارات في سوق الصكوك في سبتمبر الماضي بنسبة 65.5 في المئة من اجمالي الاصدارات مشيرا الى ان نسبة حصة السوق الماليزية من الاصدارات منذ بداية العام حتى نهاية سبتمبر الماضي 70.1 في المئة من إجمالي السوق مقارنة ب 74 في المئة العام الماضي.

وقال (بيتك) ان اجمالي اصدارات الشركات من الصكوك بلغ منذ بداية العام وحتى نهاية سبتمبر الماضي 9.01 مليار دولار مقارنة ب 23.2 مليار دولار في الفترة المماثلة من 2012 بينما انخفضت وتيرة اصدارات الهيئات السيادية هذا العام بنسبة 3.1 في المئة لتسجل 46 مليار دولار كما في نهاية سبتمبر.

ولفت الى ان الاصدارات البارزة خلال سبتمبر الماضي تضمنت صكوك شركة المراعي السعودية لمنتجات الألبان التي استكملت بيع صكوك بمبلغ 1.7 مليار ريال سعودي (1ر453 مليون دولار) ويعتبر أول اصدار هجين للصكوك من شركة خارج القطاع المصرفي في منطقة الخليج العربي.

وذكر ان حصة مصدري الصكوك من الهيئات السيادية مثلت ما نسبته 9ر84 في المئة من السوق الاولية في سبتمبر الماضي بينما شكلت الجهات الحكومية ذات الصلة ما نسبته 4 في المئة وذهبت الحصة المتبقية الى صكوك الشركات بنسبة 11.1 في المئة.

وعن عملات الاصدارات قال (بيتك) ان الرينجيت الماليزي كان له النصيب الاوفر من حيث عملة الاصدار بنسبة 65.8 في المئة من الاصدارات خلال سبتمبر بينما لم تكن هناك اصدارات بالدولار في الشهر ذاته بعد ان صدرت آخر صكوك مقومة بالدولار في أغسطس وكانت الاصدار الدولي الوحيد في الربع الثالث من 2013.

وبين ان نصيب قطاع الشركات من تلك الاصدارات بلغ 11 اصدارا بإجمالي مبلغ 859.7 مليون دولار مقابل اجمالي اصدارات الهيئات السيادية من الصكوك بلغ 33 اصدارا بإجمالي بلغ 6.6 مليار دولار في سبتمبر بينما أصدرت الجهات الحكومية ذات الصلة ثلاثة اصدارات من الصكوك في الشهر ذاته بمبلغ 308.4 مليون دولار.

شاهد أيضاً

547434_e

اتحاد العقاريين: العقار السكني يتجاوب مع موجة انخفاض القطاع في مجمله متأثرا بعوامل داخلية وخارجية

تجاوبت أسعار العقار السكني مع موجة الانخفاض الذي طال قطاع العقار بالمجمل حيث تأثر هذا …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *