الرئيسية » محــليــات » جالوب: 19% من الكويتيين يشاركون إيجابياً بعملهم

جالوب: 19% من الكويتيين يشاركون إيجابياً بعملهم

prefix-ywzqrzryna

كويت نيوز: خلص تقرير صادر عن الحالة العالمية لأماكن العمل وتضمن 142 دولة إلا أن 19% من الكويتيين العاملين يشعرون بالالتزام والمحبة نحو عملهم.

وحلت الكويت في المركز الثالث عربياً من حيث المشاركة الإيجابية للعاملين في أعمالهم وشعورهم بالالتزام ومحبة أعمالهم مما ينعكس على الشعور بالرضا والسعادة وزيادة الإنتاجية حيث بلغت هذه النسبة 19%.

جاء ذلك في تقرير صادر من منطقة (جالوب) عن الحالة العالمية لأماكن العمل والذي تضمن 142 دولة.

وبلغت نسبة الموظفين الذين لا يقومون بمشاركة إيجابية في العمل ويتصفون بالبطء وعدم الحماس والفتور من العمل 64% ونسبة من يشعرون بصفة عامة ودائمة بعدم الالتزام نحو العمل وعدم الارتباط بـ17%.

وقد شاركت كل من البحرين والمغرب الكويت في المركز الثالث عربياً، وأشار التقرير إلى أن البحرين سجلت نسبة عالية من العاملين الذين يشعرون بعدم الالتزام نحو العمل بصفة مستمرة وهي 24% وربما يرجع ذلك جزئياً إلى الظروف الاقتصادية للبلاد حيث إنها تتمتع بمعدلات نفط أقل من الدول الخليجية الأخرى.

وتصدرت قطر الدول العربية بنسبة من يشاركون مشاركة إيجابية 28% وجاءت الإمارات في المركز الثاني عربياً بنسبة 26% من الموظفين الذين يشعرون بالالتزام نحو أعمالهم، وجاءت ليبيا في المركز السادس بنسبة 17%.

السعادة والإنتاجية

واظهر التقرير ان بعض دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا (مينا) سجلت اعلى معدلات توضح عدم انتاجية وعدم سعادة العاملين بها.

ومن بين الدول التي سجلت اعلى مستويات لعدم التزام الموظفين نحو اعمالهم وبالتالي بعدم انتاجيتهم الذي ينعكس على سعادتهم وشعورهم بالرضى تونس التي سجلت نسبة 54% ومصر التي سجلت 32%، المغرب التي سجلت 31%، ليبيا والبحرين اللتين سجلتا 29%.

المشاركة والدافعية في العمل

اظهر التقرير ان 13% فقط من العاملين في 142 دولة شملها تقرير جالوب يشعرون بالالتزام نحو العمل ويبدون اهتماما كبيرا وانهماكاً في العمل ويحبون العمل ويشاركون فيه بحماس، وهذا يعني ان موظفا من بين ثمانية موظفين أي حوالي 180 مليون موظف يشعرون بالتزام كبير نحو اعمالهم ويساهمون مساهمة ايجابية في تقدم الشركات التي يعملون بها.

الافتقار إلى الحماس والدافعية

ومن جهة اخرى يوجد حوالي 63% من الموظفين في الدول التي شملها التقرير يفتقرون الى الحماس والدافعية في اعمالهم مما يجعلهم لايساهمون بجهود كبيرة تحقق اهداف الهيئات التي يعملون بها.

ويشير ذلك الى ان هؤلاء العاملين غير سعداء وغير منتجين في اعمالهم ومن المتوقع ان يقوموا بنشر الروح السلبية بين زملائهم.

وهذا يعني ان هناك 900 مليون موظف لا يشعر بالالتزام نحو عمله.

نتائج الالتزام نحو العمل

واشار التقرير الى ان من نتائج الالتزام بالعمل يأتي زيادة الايرادات بالنسبة للاسهم وكذلك التعافي من الركود بسرعة بالاضافة الى تراجع معدلات الغياب عن العمل وزيادة الانتاجية وكذلك زيادة الربحية.

ترتيب مناطق العالم

تصدرت الولايات المتحدة وكندا المركز الاول بنسبة 29% من حيث المشاركة الايجابية للعاملين وشعورهم بالالتزام ومحبة اعمالهم. وجاءت استراليا ونيوزيلندا في المركز الثاني بنسبة 42%، امريكا اللاتينية في المركز الثالث بنسبة 21%، ودول الكومنولت المستقلة في المركز الرابع بنسبة 18%.

وجاءت غرب اوروبا في المركز الخامس بنسبة 14% وجنوب شرق آسيا في المركز السادس بنسبة %12 وشرق ووسط اوروبا في المركز السابع بنسبة 11%.

وشاركت كل من منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ومينا وجنوب آسيا والدول الافريقية الواقعة جنوب الصحراء في المركز الثامن بسنبة 10%.

وجاءت دول شرق آسيا في المركز 11 بسنبة 6%.

نتائج مهمة

في دول منطقة «مينا» شكل حاملو الشهادات الجامعية 13% ممن يشعرون بالالتزام نحو العمل بينما شكل حاملو الشهادة الثانوية 11% فقط.

واظهر التقرير ان المديرين والعاملين في المكاتب اكثر احتمالا للشعور بالالتزام نحو العمل من العاملين في قطاعات مثل البناء والصيد والصناعة.

شاهد أيضاً

546980_e

الخارجية: تصرفات حزب الله مع #خلية_العبدلي تدخل سافر

وجهت دولة الكويت مذكرة احتجاج رسمية إلى الحكومة اللبنانية دعتها فيها الى تحمل مسؤولياتها تجاه …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *