الرئيسية » خارجيات » السعودية.. قطار لربط الدمام بالجبيل بـ220 مليون دولار

السعودية.. قطار لربط الدمام بالجبيل بـ220 مليون دولار

29c3e4e5-bf09-4ef0-aa16-f077373af498_16x9_600x338

وقع وزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم العساف أمس عقدا مع شركة “تيرنا إس إيه” اليونانية، وشركة “الأومير” للتجارة والمقاولات، لتصميم وتنفيذ مشروع خط السكك الحديدية الذي يربط مدينة الجبيل الصناعية بالدمام التابع لسكك حديد “الشمال – الجنوب”، والذي يمتد بطول 120 كيلومترا لنقل الركاب والبضائع، وسيربط مشروع الخط مدينة الجبيل الصناعية بالعاصمة الرياض عند ربطه بالخط القائم بين مدينتي الدمام والرياض، وستنجز “سار” عبر هذا المشروع الجزء الشرقي من مشروع خط السكك الحديدية الضخم “الجسر البري”.

ووفقاً لصحيفة الشرق الأوسط، فإن المشروع سيربط مدينة الدمام بمشاريع شركة الخطوط الحديدية “سار”، قطار التعدين عبر الخط الحديدي الرابط بين الجبيل الصناعية ومدينة رأس الخير التعدينية، وسيكمل مع مشروع شبكة القطارات الداخلية لمدينة الجبيل الصناعية، الذي طرح أمام المستثمرين خلال الفترة الماضية مشاريع الشركة في المنطقة الشرقية.

ويشمل العقد تقديم المواد والمعدات والعمال والتجهيزات اللازمة والصيانة، وذلك بتكلفة إجمالية قدرها 827 مليون ريال (220.5 مليون دولار)، ومدة التنفيذ 34 شهرا.

وسيوفر مشروع خط قطار الدمام – الجبيل مع حزمة المشاريع التي تعمل الشركة على تنفيذها في المنطقة الشرقية “رأس الزور، الجبيل، الجبيل الصناعية، الجبيل – الدمام” شبكة من القطارات لنقل المنتجات الصناعية والواردات من الموانئ السعودية على الخليج العربي وإليها. كما ستوفر شبكة القطارات تكاملا صناعيا بين الصناعات البتروكيماوية والتعدينية، ووسيلة نقل آمنة للمنتجات البترولية والبتروكيماوية من المصانع ومناطق الإنتاج إلى المصانع التحويلية أو مناطق التخزين والتصدير.

وتعمل شركة “سار” على تأهيل المستثمرين لمشروع ربط مدينة وعد الشمال بشبكة قطاراتها، حيث دعت مطلع أكتوبر الحالي الشركات الوطنية والدولية إلى تسليم وثائق التأهيل للمنافسة على المشروع.

يذكر أن شركة “سار” هي شركة مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة الذراع الاستثمارية لوزارة المالية السعودية، وبلغت مشاريعها القائمة نحو 21 مليار ريال (5.6 مليار دولار).

شاهد أيضاً

547359_e

إسرائيل تهاجم #أردوغان: أيام العثمانيين قد ولت..#القدس عاصمة الشعب اليهودي

رد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية إيمانويل نحشون على اتهام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *