الأسد: ساترشح لولاية رئاسية جديدة “اذا اراد” الشعب السوري

bashar.alasad.041013

أعلن الرئيس السوري بشار الاسد انه سيترشح الى الانتخابات الرئاسية في العام 2014 في حال “اراد” الشعب ذلك، في وقت يواصل خبراء نزع الاسلحة الكيميائية مهمتهم في البلاد الغارقة في نزاع دام منذ ثلاثين شهرا.

وقال الاسد “اذا كان لدي شعور بأن الشعب السوري يريدني ان اكون رئيسا في المرحلة القادمة فسأترشح”، وذلك في مقابلة مع قناة “هالك” التركية بثت مساء الجمعة، ونشرت نصها الكامل وكالة الانباء الرسمية السورية (سانا).

اضاف الرئيس السوري الذي تنتهي ولايته الثانية منتصف العام المقبل “ان كان الجواب لا، فلن أترشح”.

واوضح الاسد انه “خلال ربما اربعة اشهر او خمسة اشهر من الآن لا بد ان تكون هذه الصورة واضحة بالنسبة لي”، من دون ان يحدد السبيل الى ذلك، مشيرا الى انه “اليوم، وخاصة مع التغير السريع للظروف، من الصعب اعطاء جواب دقيق حول هذه النقطة”.

الا انه “لن يتردد” اذا رأى ان “الامور تسير باتجاه الرغبة الشعبية”.

ويواجه الاسد منذ منتصف آذار/مارس 2011 احتجاجات شعبية تحولت الى نزاع دام اودى باكثر من 115 ألف شخص، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان.

ويعد بقاء الاسد في منصبه او رحيله نقطة اساسية في النقاشات حول التوصل الى حل للنزاع الذي ادى كذلك الى تهجير ملايين السوريين من منازلهم، ولجوء اكثر من مليونين منهم الى الدول المجاورة.

ويشكل رحيل الاسد واركان نظامه مطلبا اساسيا للمعارضة والدول الغربية الداعمة لها. وتشترط المعارضة هذا الامر كمدخل لاي تفاوض سلمي لحل النزاع.

وفي المقابلة نفسها، وجه الاسد انتقادات لاذعة الى رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان، الذي ارتبط بعلاقات جيدة مع الرئيس السوري، الا انها تدهورت بعد وقوف انقرة الى جانب المعارضة السورية.

وقال الاسد ان عقل اردوغان “مغلق… عقل ضيق… عقل متعصب… عقل لا يعرف الصدق… لذلك كل ما قاله هو و(وزير الخارجية احمد داود) اوغلو عبارة عن اكاذيب”.

وحذر انقرة من انها “ستدفع غاليا ثمن” دعمها لمقاتلي المعارضة الذين يصنفهم النظام السوري ب”الارهابيين”.

وقال الاسد “هؤلاء الارهابيون موجودن على الحدود السورية وجزء منهم موجود على الحدود التركية (…) سيؤثرون في المستقبل القريب على تركيا وستدفع تركيا الثمن غاليا”.

واتهم الرئيس السوري هؤلاء المقاتلين بالسعي الى اقامة “دولة اسلامية” في سوريا، مؤكدا ان لا علاقة لهم بالاسلام الحقيقي. وقال “لا علاقة لعقيدتهم بالاسلام، ولكن هذا هو هدفهم… يأتون من مختلف انحاء العالم، من اكثر من ثمانين دولة من اجل الجهاد وتأسيس هذه الدولة التي ذكرتها”.

وتأتي هذه التصريحات في وقت يحقق تنظيم “الدولة الاسلامية في العراق والشام” المرتبط بتنظيم القاعدة، تقدما في اتجاه مناطق حدودية مع تركيا في شمال سوريا.

وقاتل هؤلاء الجهاديون مدة طويلة ضد قوات النظام السوري الى جانب مقاتلين اكثر اعتدالا، الا انهم يخوضون في الفترة الاخيرة اشتباكات في بعض المناطق ضد مقاتلي الجيش السوري الحر. ويظهر الجهاديون في المدة الاخيرة نزعة الى فرض سيطرتهم على المناطق التي يتواجدون فيها وطرد كل خصومهم منها.

من جهة اخرى، نفى الرئيس السوري الذي نادرا ما يتناول عائلته في تصريحاته الصحافية، التقارير التي اشارت الى احتمال مقتل شقيقه العقيد ماهر الذي يتولى قيادة الفرقة الرابعة، وهي احدى ابرز فرق النخبة التي تتولى حماية دمشق ومحيطها.

وقال “كل الاشاعات التي صدرت عن عائلتنا خلال الازمة عبارة عن اكاذيب كاملة لا يوجد لها اي اساس”، مضيفا ان ماهر “موجود… نعم… وعلى رأس عمله وبصحة جيدة”.

وجدد الرئيس السوري نفي استخدامه السلاح الكيميائي في هجوم قرب دمشق في 21 آب/اغسطس، كما تتهمه المعارضة السورية والدول الغربية وفي مقدمها الولايات المتحدة التي لوحت بشن ضربة عسكرية ضد النظام السوري ردا على الهجوم، قبل ان تتوصل واشنطن وموسكو الى اتفاق لتدمير الترسانة الكيميائية السورية بحلول منتصف العام 2014.

ويأتي النفي المتجدد في وقت يواصل خبراء الامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية مهمتهم في سوريا تطبيقا لقرار مجلس الامن الرقم 2118، القاضي بالاشراف على الترسانة الكيميائية تمهيدا لتدميرها.

واعلنت الامم المتحدة الخميس ان المفتشين “يأملون البدء بعمليات تفتيش المواقع وتفكيكها خلال الاسبوع المقبل”. وقال المتحدث باسم الامم المتحدة مارتن نيسيركي ان البعثة المشتركة “حققت تقدما اولويا مشجعا”.

وذكر المتحدث ان الجدول الزمني لعملية التفكيك “يبقى مرتبطا بنتائج مجموعات العمل التقنية التي شكلت بمشاركة خبراء سوريين”.

وكانت البعثة المؤلفة من 19 مفتشا اعلنت انها باشرت منذ الاربعاء “مع السلطات السورية” في “تأمين سلامة المواقع التي ستعمل فيها”.

شاهد أيضاً

الديوان الملكي السعودي: خادم الحرمين الشريفين يغادر المستشفى بعد استكمال الفحوصات الروتينية

جدة – واس: اصدر الديوان الملكي السعودي بيانا قال فيه ان خادم الحرمين الشريفين الملك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض