الرئيسية » محــليــات » أنس الصالح: مجلس التعاون حقق قفزات لإزالة العقبات أمام التكامل التجاري والصناعي

أنس الصالح: مجلس التعاون حقق قفزات لإزالة العقبات أمام التكامل التجاري والصناعي

انس-الصالح

كويت نيوز: أكد وزير التجارة والصناعة انس الصالح أن دول مجلس التعاون الخليجي حققت قفزات نوعية كبيرة في سبيل ازالة العقبات التي تحول دون انجاز التكامل التجاري والصناعي بينها.

وأضاف الوزير الصالح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) قبيل مغادرته الرياض بعد المشاركة في ثلاثة اجتماعات بمقر الامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي أن التعاون والتنسيق الاقتصادي بين دول المجلس يجعل منها نموذجا متميزا للتكتلات الاقتصادية الاقليمية والدولية.

وأشاد بالنتائج الإيجابية للاجتماعات الثلاثة التي عقدها وزراء التجارة والصناعة ومجلس ادارة هيئة التقييس لدول الخليج العربية مؤكدا أنها ستعزز التكامل الاقتصادي الخليجي.

وأوضح أن الاجتماع التجاري تناول آليات تسهيل وتحفيز التجارة البينية بين دول المجلس والمعوقات الجمركية بجانب بعض القضايا الأخرى مشيرا إلى أنه جرى التشديد على ضرورة توحيد وتفعيل قانون حماية المستهلك وقانون الغش التجاري وسط اتفاق بين الوزراء بشأن ضرورة توحيد قانون حماية المستهلك واليات الاستدعاء من المصانع.

وفيما يتعلق بالاجتماع الصناعي قال الوزير الصالح إنه تطرق إلى عدة مواضيع من أبرزها توحيد السياسات الصناعية بين دول مجلس التعاون وضرورة توحيد الخطاب الخليجي أمام منظمة التجارة الدولية التي ستعقد اجتماعا في مطلع ديسمبر مشيرا إلى سيسبق ذلك اجتماع خليجي تنسيقي حول هذا الموضوع لتكون دول المجلس منظومة واحدة امام المنظمة الدولية.

وعن اجتماع مجلس ادارة هيئة التقييس لدول مجلس التعاون افاد الوزير الصالح بانه تم اعتماد 34 مشروع لائحة فنية والموافقة على قيام الامانة العامة بالتعاون مع الدول الاعضاء بدعوة القطاع الخاص والشركات المعنية لتمويل مصاريف مكافآت وتشغيل مشروع كود البناء الخليجي.

وأضاف انه تم اعتماد عدد كبير من اللوائح والتشريعات والانظمة التي تساهم بشكل فاعل في الارتقاء بالجودة في دول المجلس فضلا عن اصدار مواصفات قياسية فنية خليجية للخدمات والسلع والمنتجات بما يتوافق مع المواصفات الدولية.

وكان الوزير الصالح شارك الاجتماع ال48 لوزراء التجارة والاجتماع ال37 لوزراء الصناعة والاجتماع ال18 لمجلس ادارة هيئة التقييس.

وضم الوفد المرافق وكيل وزارة التجارة عبدالعزيز الخالدي ونائب المدير العام لمواصفات الصناعة والخدمات في الهيئة العامة للصناعة فهاد المطيري وعددا من المسؤولين.

شاهد أيضاً

1280x960

المبارك يرعى حفل اليوبيل الذهبي لافتتاح فندق شيراتون الكويت

تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك وبحضوره، أقيمت بالقاعة الماسية بفندق شيراتون …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *