الرئيسية » الرياضه » أموال النقل التلفزيوني وعقود الرعاية للدوريات الأوروبية

أموال النقل التلفزيوني وعقود الرعاية للدوريات الأوروبية

4e3dcd1c-e6d8-432e-a90d-a06cb826bc0f_16x9_600x338

العائدات المالية لروابط الدوريات الأربعة الكبرى في أوروبا.. الإنجليزي.. الإيطالي.. الألماني والإسباني .. تأتي من مصدرين رئيسيين.. بيع حقوق النقل التلفزيوني وأموال الراعي الرسمي لكل دوري.. المبلغ المالي الإجمالي من هذه العائدات وفي جميع هذه الدوريات يقتطع منه نسبة تختلف من عام لآخر وتتراوح بين 17% و18% لدفع أجور العاملين في الرابطة أو الاتحاد وتكاليف ومصاريف الدوري… المبلغ المتبقي يتم اقتطاع 25% خمسة وعشرين بالمئة منه يتم توزيعه في نهاية الموسم بحسب ترتيب الفرق.. فيحصل الأول على 10% من المبلغ ويقل المبلغ بنسبة خمسة أعشار بالمئة تنازلياً مع كل مركز حتى الوصول الى المركز الأخير الذي يحصل على 0.5 في المئة أما المبلغ المتبقي فتختلف طريقة توزيعه من دوري إلى آخر.

الدوري الإنجليزي

هذا العام باعت رابطة الأندية الإنجليزية حقوق النقل التلفزيوني بنحو ثلاثة مليارات جنيه استرليني لثلاثة مواسم أي ما يعادل مليار جنيه في الموسم الواحد .. وجُدد عقد الرعاية مع ثالث أقوى مصرف في انكلترا مقابل 120 مليون جنيه لثلاثة سنوات أيضاُ . ليكون المبلغ السنوي كاملاً بنحو مليار وأربعين مليون جنيه .. وبعد اقتطاع الأجور والتكاليف كما ذكرنا سابقاً.

المبلغ المتبقي يقتطع منه 50 بالمئة توزع بالتساوي على الأندية العشرين المشاركة في الدوري أي ما يعادل 23 مليون جنيه للنادي … النصف الثاني يقسم الى قسمين .. قسم يوزع على الأندية بحسب عدد مبارياتها التي نقلت في خارج انكلترا و25 % المتبقية توزع على الأندية بحسب ترتيبها الأخير في الدوري
الموسم الماضي مانشستر يونايتد فاز بالدوري فحصل على 15.1 مليون جنيه وحصل من عائدات البث الموزعة بالتساوي على 13.7 مليون جنيه ومن عائدات البث الخارجي الموزعة بالتساوي أيضاً 18.64 مليون وكانت مباراته الأكثر نقلا فحصل على 12.9 مليون ليكون مجموع ما حصله اليونايتد من رابطة الدوري الإنكليزي يصل الى 60.6 مليون جنيه أما صاحب المركز الأخير كوينز بارك رينجرز فحصل بالمجموع على 39.6 مليون جنيه استرليني

الدوري الإيطالي

بعد اقتطاع الأجور والجوائز يتم توزيع المبلغ المتبقي … 40% نسبة ثابتة توزع بالتساوي على جميع أندية الدرجة الأولى .. %25 بالمئة من المبلغ توزع بحسب شعبية النادي والتي تقاس بالحضور الجماهيري بالملعب… 5% عدد سكان المدينة التي ينتمي إليها النادي.. 5 بالمئة نتائج الموسم السابق و15 بالمئة لنتائج آخر أربعة مواسم.

هذه المعاير تجعل متصدر الدوري الإيطالي وإذا كان صاحب شعبية كبيرة ومدينة بعدد سكان كبير يحصل على مبلغ أكبر من متصدر الدوري الإنكليزي على الرغم من ان عوائد البريمير ليغ تصل الى ضعف عوائد السيري اي وفي الموسم الماضي حصل البطل اليوفي على 83 مليون يورو في حين حصل بيسكارا الأخير على 19.8 مليون يورو

الدوري الألماني

توزيع عائدات رابطة البوندسليغا يعتمد على ترتيب الدوري فقط.. ويتم التوزيع بنفس صيغة الجوائز التي ذكرناها سابقاً …. 40% من المبلغ المتبقي بعد اقتطاع الأجور والتكاليف والجوائز يوزع على ترتيب الفرق مع نهاية الموسم الجاري.. 30% توزع نسبة لترتيب الموسم السابق… 20% توزع لترتيب الموسم الذي سبقه و10% نسبة لترتيب ثلاثة مواسم سابقة.. فإذا كان الفريق بطلاً لثلاثة مواسم متتالية وحل رابعاً في الموسم الأخير قد يحصل على أكثر من بطل الموسم الأخير بطل الموسم الماضي بايرن ميونيخ حصل بالمحصلة على 25.84 مليون يورو في حين حصل الأخير غيرتر فورث على 12.91 مليون يورو.

الدوري الإسباني

المبلغ المتبقي بعد اقتطاع الأجور والتكاليف والجوائز فيتم توزيعه بطريقة مختلفة كلياً عن باقي الدوريات.. فكل فريق مسؤول عن تعاقداته لبث مبارياته… ودائماً ما يحصل ريال مدريد وبرشلونة على أكبر نسبة بغض النظر عن ترتيبهما في الدوري… برشلونة يحصل على نسبة 25.4 في المائة و24.3 في المائة لريال مدريد مما يجعل الفرق الأخرى تتصارع فيما بينها على 50 في المائة المتبقية.
الموسم الفائت وصلت عائدات لا ليغا الى 641.3 بعد خصم الرواتب والمصاريف حصل البطل برشلونة بالمحصلة على 163 مليون والريال الثاني على 156 وتقاسمت باقي الفرق المبلغ المتبقي وسط اعتراضات وانتقادات كثيرة.

شاهد أيضاً

536982_e

ميسي يمثل أمام المحكمة قبل 3 أيام من الكلاسيكو

ستنظر المحكمة العليا الإسبانية يوم 20 إبريل المقبل في الاستئناف المقدم من قبل النجم الأرجنتيني …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *