الرئيسية » أهم الأخبار » هاشتاق “وطن_بالإيجار”.. لتحريك ملف الإسكان بالكويت

هاشتاق “وطن_بالإيجار”.. لتحريك ملف الإسكان بالكويت

03b2753f-26f9-410a-b29e-90caf6a43a83_16x9_600x338

أظهر استطلاع للرأي أجراه مجلس الأمة الكويتي أن قضية الإسكان على رأس الأولويات التي يرغب المواطن الكويتي بحلها.

ومتوسط فترة الانتظار للحصول على حق الرعاية السكنية، الذي يكفله الدستور الكويتي للمواطنين، هو 15 عاماً. ويرشح أن تزداد طوابير الانتظار للحصول على سكن، والتي تفوق حالياً 100 ألف طلب.

وهذا الأمر دفع بمجموعة من الشباب للجوء إلى القضاء لمخاصمة رئيس الحكومة ووزير الإسكان ومدير الهيئة العامة للرعاية السكنية، كما أنشأوا “هاشتاق” “وطن_بالإيجار” على “توتير” في محاولة لحل المشكلة.

وشدد المحامي بسام العسعوسي على أن “المادة 17 من قانون الرعاية السكنية تنص بشكل واضح وصريح على أنه يجب حصول المواطن على هذه الرعاية في مدة أقصاها 5 سنوات من تقديمه طلب الحصول على مسكن”.

من جانبه، شرح أحد الناشطين في حملة “وطن_بالإيجار”، عباس الشواف، أنه يوجد حالياً 106 آلاف طلب للسكن، أي عند احتساب أن كل طلب تقف وراءه عائلة مكونة من زوجين وولدين، نصل إلى نتيجة أن مشكلة السكن تطال 400 ألف إلى نصف مليون كيوتي.

أما عباس الشواف، وهو ناشط آخر في الحملة، فأكد أن “العقار في الكويت وصل إلى مرحلة سيئة جداً”، كاشفاً عن أن نقص المساكن سبب مشكلة سكنية أخرى، وهي ارتفاع أسعار العقارات، حيث وصل متوسط سعر العقار إلى المليون دولار، الأمر الذي يعد بعيداً عن متناول الأسر المتوسطة في الكويت.

ومن جهته، أكد عضو مجلس الأمة الكويتي، النائب راكان النصف، أن ملف الإسكان هو أكثر القضايا المطروحة حالياً في الساحة الكويتية، حيث إنها تطال “شريحة ضخمة” من الشعب أغلبها من الشباب.

وشرح النصف في حديثه لقناة العربية، أن المشكلة “معقدة”، وتكمن في تنفيذ عدد ضئيل من الوحدات السكنية حالياً، والارتفاع غير الطبيعي في أسعار العقار.

كما كشف أن الكويت “أقل دول الخليج في حجم الإنفاق الاستثماري على بنيتها التحتية، مما يسبب مشاكل ليس فقط بمجال الإسكان، بل أيضاً في المجال الصحي، أي صعوبة إنشاء مستشفيات. كما أن الأمر يسبب ازدحامات مرورية”.

وتحدث النصف عن “غياب الشفافية في السوق العقاري”، وعن طول “الدورة المستندية” في مجال الإسكان. كما حث كافة القطاعات الكويتية، سواء أكانت شعبية أو عامة أو خاصة أو مؤسسات المجتمع المدني، على المشاركة في حل المشكلة.

وحذر النصف من أن الطلب ينمو بنسبة 6 إلى 8% سنوياً. وشرح أن الدولة قادرة حالياً على إنشاء 3500 إلى 6000 وحدة سكنية سنوياً، مضيفاً: “إذا استمررنا على هذا الحال بنمو الطلبات سيصل عدد الطلبات بعد 20 عاماً إلى 400 ألف طلب متراكم”.

شاهد أيضاً

عاجل الكويت

#عاجل…الولايات المتحدة تطلب من بعثتها الدبلواسية مغادرة #فنزويلا

الولايات المتحدة تطلب من بعثتها الدبلواسية مغادرة فنزويلا

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *