الرئيسية » الاقتصاد » الكويت تعتزم إنتاج أربعة ملايين برميل نفط بـ2020

الكويت تعتزم إنتاج أربعة ملايين برميل نفط بـ2020

الكويت

كويت نيوز: قال وزير النفط الكويتي، مصطفى الشمالي إن بلاده قادرة على رفع إنتاجها من النفط بواقع 800 ألف برميل يوميا خلال السنوات السبع المقبلة، ضمن خطة للدولة العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” للوصول إلى إنتاج أربعة ملايين برميل يوميا.

وقال الشمالي، على هامش اجتماع لجنة التعاون البترولي لدول الخليج في العاصمة السعودية الرياض، إن الكويت قادرة على رفع إنتاجها اليومي إلى أربعة ملايين برميل بحلول عام 2020، خاصة وأن الإنتاج الحالي ييلغ 3.2 مليون برميل يوميا.

وحول ما يتعلق بتوحيد أسعار البترول بين دول المجلس قال الشمالي إن هذا الموضوع “يحتاج إلى دراسة معمقة” لافتا في الوقت نفسه إلى أن هناك اتفاقا على الكثير من الأمور من شأنها أن تؤدي إلى تقارب في الأسعار، إن لم يتم توحيدها، لارتباطها بعوامل عدة منها احتياجات وإمكانات كل دولة، وفقا لوكالة الأنباء الكويتية.

ورغم صغر مساحتها تعتبر الكويت واحدة من أكبر الدول المصدرة للنفط في العالم، ويعتمد اقتصادها بشكل كبير على عوائد بيع تلك المادة.

وتشير التقديرات إلى وجود احتياطي من النفط يقدر بأكثر من مائة مليار برميل في الكويت، أي ما يتجاوز 8 في المائة من الاحتياط العالمي الإجمالي، وتشكل عوائد النفط 93 في المائة من إجمالي إيرادات ميزانية البلاد للسنة المالية الحالية مع قرابة 59 مليار دولار.

شاهد أيضاً

1280x960

برميل النفط الكويتي يرتفع ليبلغ 48.67 دولار

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 91 سنتا في تداولات امس ليبلغ 67ر48 دولار أمريكي مقابل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *