اسواق المال تدعو المتعاملين الى تجنب الممارسات التي يعاقب عليها قانون الهيئة

prefix-ziavocmgdc

كويت نيوز: دعت (هيئة اسواق المال الكويتية) المتعاملين في سوق الكويت للاوراق المالية (البورصة) وكل الاشخاص الخاضعين لاحكام القانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن انشاء الهيئة الى تجنب الممارسات والسلوكيات التي يعاقب عليها القانون.

 

ونبهت الهيئة في بيان صحافي على موقعها الالكتروني اليوم المتعاملين الى ضرورة تجنب التلاعب عند تداول الأوراق المالية كالتشجيع أو التوصية العلنية على شراء أو بيع ورقة مالية حال ثبوت وجود مصلحة غير معلنة للشخص الذي شجع أو أوصى بذلك بشكل علني.

وأوضحت ان المصلحة غير المعلنة تعني أي عمولة خفية أو عائد مادي أو هبة أو هدية من مصدر أو وسيط أو متداول أو مستشار أو وكيل اكتتاب لها علاقة بالورقة المالية.

وقالت ان القانون وضع جزاءات رادعة على التلاعب المذكور وتتمثل في عقوبةالحبس مدة لا تتجاوز خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن مبلغ خمسة آلاف دينار ولا تتجاوز 50 ألف دينار أو باحدى هاتين العقوبتين.

واضافت “كما يحكم على الجاني برد قيمة المنفعة المالية التي حققها أو قيمة الخسائر التي تم تجنبها نتيجة ارتكابه جريمة التلاعب المذكور”.

ودعت جميع المتعاملين في نشاط الأوراق المالية الى ضرورة الالتزام بقانون الهيئة ولائحته التنفيذية وتجنب كل الممارسات المشبوهة التي تنطوي على أي سلوك يحظره قانون الهيئة وبما يساعد على تنمية بيئة استثمارية تتميز بالعدالة والتنافسية والشفافية في مجال تداول الأوراق المالية.

وتأسست هيئة أسواق المال الكويتية وفقا للقانون رقم 7/2010 الذي أقره البرلمان الكويتي في فبراير 2010 وبموجبه تقوم الهيئة بتنظيم ومراقبة أنشطة الأوراق المالية وتحقيق مبدأ الشفافية والعدالة والكفاءة والزام الشركات المدرجة بتنفيذ مبادىء حوكمة الشركات وحماية المستثمرين من الممارسات غير العادلة والمخالفة لقانون الهيئة.

شاهد أيضاً

النفط الكويتي ينخفض 1,04 دولار ليبلغ 85,40 دولار

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 04ر1 دولار ليبلغ 40ر85 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض