الرئيسية » الاقتصاد » نوال الفزيع: ارتفاع أسعار النفط نتيجة العوامل الجيوسياسية

نوال الفزيع: ارتفاع أسعار النفط نتيجة العوامل الجيوسياسية

prefix-wrgygoqlqm

كويت نيوز: أكدت الوكيل المساعد للشؤون الاقتصادية في وزارة النفط نوال الفزيع أن ارتفاع أسعار النفط الخام جاء نتيجة العوامل الجيوسياسية وليس فقط نتيجة لأساسيات العرض والطلب.

وقالت الفزيع التي تشغل منصب محافظ دولة الكويت لدى منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم ان الظروف الحالية في بعض البلدان المنتجة وخصوصا في الشرق الأوسط تجعل المستهلكين قلقين بشأن إمدادات النفط في السوق وهو ما يرفع الأسعار أكثر فأكثر.

واوضحت أن دولة الكويت تقوم بتنفيذ الكثير من مشاريع البنية التحتية في قطاعات المنبع والمصب على حد سواء لتوسيع طاقة انتاجها من النفط “ونحن بحاجة الى الكثير من رأس المال للقيام بالاستثمارات وبما أن معظم الاستكشافات ليست بالسهلة فنحن بحاجة إلى تكنولوجيا ويد عاملة مؤهلة وذات خبرة ومدربة وعلينا تأمين طلب المستهلكين”.

واذا مازالت الصين والهند أكبر أسواق الكويت الاستراتيجية من ناحية النمو المرتفع اوضحت ان اقتصاد الصين يشهد نموا وهناك زيادة في الطلب على جميع أنواع الطاقة وبخاصة النفط مشيرة الى ان الكويت تبحث عن كيفية تلبية هذا الطلب حيث أصبحت تجارة النفط مع الصين مهمة للغاية بالنسبة للكويت.

واشارت الى أن الكويت تصدر النفط الخام والمنتجات البترولية الأخرى إلى الصين والهند وترغب في مواصلة تقديم هذه المنتجات إلى البلدين وإلى أي بلد يشهد نموا في الاقتصاد.

ورأت الفزيع ان نمو الانتاج فيما يعرف بالزيت الحجري الذي تقوده الولايات المتحدة والنمو في مشاريع النفط غير التقليدية الأخرى لا يشكل تهديدا للنفط التقليدي مرحبة بأي طاقة جديدة يمكن للمستهلكين الاعتماد عليها بما في ذلك الزيت الحجري طالما تشكل طاقة عملية واقتصادية.

وذكرت المسؤولة النفطية التي كانت ضمن وفد الكويت الذي ترأسه نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط مصطفى الشمالي في اجتماع المائدة المستديرة الوزاري الاسيوي الخامس حول الطاقة والذي عقد في كوريا الجنوبية مؤخرا أن هذا الاجتماع شكل تشجيعا للاستثمار لتوسيع القدرات في البلدان المنتجة.

وافادت بان الاجتماع جعل البلدان المستهلكة تتفهم جيدا وجهات نظر البلدان المنتجة حول أهمية تحقيق الاستقرار في الطلب العالمي وأهمية النفط كمصدر رئيسي لتطوير الاقتصاد في الدول المنتجة مشيرة الى ان اجتماع المائدة المستديرة الآسيوي هو أكبر تجمع آسيوي للبلدان الإقليمية المنتجة للنفط والمستهلكة له ويعقد كل سنتين في إحدى دول قارة آسي

شاهد أيضاً

547268_e

البورصة تغلق على ارتفاع مؤشراتها الرئيسية الثلاثة

أغلقت بورصة الكويت تداولاتها اليوم الثلاثاء على ارتفاع مؤشراتها الرئيسية الثلاثة بواقع 3ر10 نقطة للسعري …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *