الرئيسية » محــليــات » رابطة الاجتماعيين الكويتية تصدر ميثاقا اخلاقيا للاختصاصيين الاجتماعيين

رابطة الاجتماعيين الكويتية تصدر ميثاقا اخلاقيا للاختصاصيين الاجتماعيين

prefix-ydqwzmrolg

كويت نيوز: اصدرت رابطة الاجتماعيين الكويتية ميثاقا يحدد الاخلاقيات والمبادىء التي تحكم قواعد واساليب عمل الاختصاصي الاجتماعي والمؤسسات العاملة في الميدان الاجتماعي سعيا منها الى الارتقاء بمستوى اداء المهنة وتحقيق اهدافها بما ينعكس ايجابا على الفرد والمجتمع.

وقال رئيس مجلس ادارة الرابطة عبدالرحمن التوحيد لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم انه استجابة لدعوة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في خطابه بدور الانعقاد الاول من الفصل التشريعي الحالي لمجلس الامة والذي دعا فيه الى مشروع وطني يتضمن اصلاح جهاز الدولة الاداري والارتقاء بادائه وتحمل المواطن مسؤولياته رأت الرابطة ضرورة اصدار مثل ذلك الميثاق الاخلاقي.

واضاف انه لما كان العمل الاجتماعي في منطلقاته واهدافه يستند الى مجموعة من المثل والفلسفات والقيم الانسانية والدينية والاخلاقية فانه يتوجب تحديدها لتحقيق التنمية البشرية بجوانبها المختلفة.

واكد التوحيد ان الميثاق وضع كي يكون خطوة اولى نحو وضع قانون ملزم ينظم مهنة الاختصاصي الاجتماعي مستقبلا لما لها من دور مهم في المجتمع مبينا ان الميثاق يتضمن تحديد المواصفات الواجب توافرها في الاختصاصي الاجتماعي ومنها الشخصية والعقلية والمهنية والاعداد الاكاديمي النظري والميداني اللازم اضافة الى شرح تفصيلي للسلوك الشخصي لممارسي مهنة العمل الاجتماعي.

واضاف ان الميثاق حدد مسؤولية الاختصاصي الاجتماعي الاخلاقية تجاه عملائه وزملاء المهنة والمؤسسات التي يعمل لديها وتجاه المهنة بشكل عام والسياسات الاجتماعية والمجتمع والبحوث والدراسات التي يقوم بها وما يترتب من اجراءات رادعة في حال الاخلال بها تحددها القنوات الرسمية المعنية.

وذكر ان الرابطة لن تقف عند ذلك الحد بل ستسعى في المستقبل القريب الى اصدار ميثاق اخلاقي اخر للاختصاصيين النفسيين لما لهم من دور حيوي ومهم في المجتمع.

وبين ان صدور الميثاق كان له صدى ايجابي وردود افعال طيبة من وزارات ومؤسسات الدولة كوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والهيئة العامة لشؤون القصر وغيرهما.

واضاف ان الميثاق حظي ايضا باهتمام تعدى حدود دولة الكويت اذ طلب المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية والعمل بدول مجلس التعاون الخليجي نسخا منه مضيفا ان الرابطة بصدد تعميم الميثاق على دول الخليج العربي كونها تعمل ضمن جمعيات النفع العام الخليجية.

وقال التوحيد ان هذا الميثاق الذي قامت كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت بمراجعته فنيا كان من بين مصادر اعداده الوثيقة الدولية الاخلاقية للاختصاصيين الاجتماعيين التي اقرها الاتحاد الدولي الاجتماعي في اجتماعه المنعقد عام 1976.

شاهد أيضاً

546942_e

الكويت تستنكر وتدين ممارسات الاحتلال في القدس والمسجد الاقصى

أعربت دولة الكويت اليوم الجمعة عن ادانتها واستنكارها الشديدين للممارسات الاسرائيلية المتصاعدة بحق الفلسطينيين في …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *