الرئيسية » الاقتصاد » هاشم هاشم: للأسف لا أراضي قريبة من العاصمة يمكن تحريرها بسبب حقل برقان

هاشم هاشم: للأسف لا أراضي قريبة من العاصمة يمكن تحريرها بسبب حقل برقان

prefix-aizcvyxlve

كويت نيوز: صرح الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت، هاشم هاشم، في حوار عام على موقع تويتر، بأن «نفط الكويت» تتوقع أن يكون إنتاج الخام الثقيل الأقل كثافة من حقل الرتقة والنفط الخفيف الأقل كثافة من الحقل الجوراسي بحلول عام 2020 بدلاً من 2015.

وكانت شركتا اكسون موبيل ونفط الكويت ذكرتا أنهما ستنتجان 700 ألف برميل يومياً من النفط الثقيل من مكمن فارس السلفي في حقل الرتقة بحلول 2020، عندما توصلنا لاتفاق أولي في 2007، وتخلتا عنه لاحقاً، ليتم تطوير الحقل بشكل مشترك.

وواجهت خطط شركة نفط الكويت لتطوير مشروع على الحدود الشمالية مع العراق عقبات عدة منذ ذلك الوقت، بينما تشير التوقعات الى أن إنتاج حقل الغاز الجوراسي الصعب للنفط الخفيف الأقل خفة، في نهاية العقد بدلاً من 2015 كما كان مأمولاً.

وتوقع هاشم أن تنتج الشركة 60 ألف برميل من النفط الثقيل يومياً من حقل الرتقة، ليرتفع بعد ذلك الى 120 ألف برميل يومياً في 2020، و300 ألف برميل في الحقل الجوراسي.

وكان هاشم تواصل مع المتابعين لحساب الشركة على «توتير»، امس الأول بالفترة ما بين الساعة 12 ظهرا ولغاية الساعة 1.30 ظهرا، حيث أجاب عن اغلب الاسئلة التي وجّهت إليه، ووعد المتابعين بالإجابة عن بقية الاسئلة التي لم يسعفه الوقت للإجابة عنها خلال الأيام المقبلة وعبر حساب الشركة. وفي ما يلي بعض الأسئلة:

? ما الجديد بخصوص تحقيقات قضية شل؟

– تم تحويل العقد بطلب من وزير النفط السابق الى النيابة، ومازالت القضية منظورة لدى النيابة العامة، ونحن على ثقة بحيادية النيابة العامة وعدالتها.

? ماذا أضاف عقد «شل» لاستراتيجية الشركة؟

– من أهم الأمور التي يتم تنفيذها لهذا العقد زيادة احتياطي النفط والغاز في حقول الغاز الجوراسية، وزيادة الإنتاج من الغاز الحر من 110 ملايين قدم مكعبة في عام 2010 الى 145 مليون قدم مكعبة في عام 2013، كما تم الاستعانة بشركة شل لمراجعة التصاميم الهندسية والفنية المقدمة من قبل المقاول لمنشأة الغاز الثانية، مما ادى الى تحسين تصميم بشكل واضح وكبير. كما ساهمت الدراسة في تقليل مدة حفر الآبار الجوراسية العميقة من 8 اشهر الى 6 اشهر، مما وفر في ميزانيات الحفر، وقلل المدة المطلوبة لحفر الآبار.

? هل هناك تأمين جماعي يغطي جميع العاملين في الشركة، سواء كانت الإصابة أثناء العمل او خارج العمل؟

– نعم هناك تأمين جماعي يغطي جميع العاملين في الشركة، سواء كانت الإصابة اثناء العمل او خارجه.

? هل صحيح أنكم تحتكرون %95 من الأراضي في الكويت، وانتم احد الاسباب الرئيسية في المشكلة الإسكانية؟

– آليات تخصيص الأراضي تخضع لمعايير معقدة من فحص المساحات للأراضي وأعماقها وكذلك دراسة تلك الاراضي وطبيعتها وملاءمتها للاسكان. والشركة تتعامل مع هذه المسألة من منظور تنموي ووطني. وقد قامت الشركة بالتنازل عن مساحات كبيرة على مراحل عديدة، وهي:

المرحلة الأولى 317 كيلومترا مربعا عام 1999.

المرحلتان الثانية والثالثة: 3603 كيلومترات مربعة عام 2000.

المرحلة الرابعة: 56 كيلومترا مربعا 2002.

المرحلة الخامسة: 70 كيلومترا مربعا.

ما بين 2003 و2005 تنازلت الشركة عن 670 كيلومترا مربعا.

اضافة الى ان الشركة قامت مؤخرا بتوفير ما مجموعة 116 كيلومترا من الاراضي لاغراض سكنية توزعت على العديد من المشاريع الاسكانية في مدينة صباح الاحمد، منطقة خشمان الواقعة بين الدائريين السادس والسابع منطقتي شمال وغرب المطلاع.

? لماذا لا تحررون اراضي قريبة من مدينة الكويت؟

– للاسف لا توجد مناطق قريبة لمدينة الكويت إلا حقل برقان الكبير، الذي يمتد بطول 55 كيلومترا وعرض 26 كيلومترا، ويعتبر ثاني أكبر حقل في العالم.

? هل نسبة الإصابات الشخصية في الحقول تعتبر عالية؟

– تم تقليص نسبة الحوادث في الحقول بشكل ملحوظ بسبب البرامج التوعوية وحملات السلامة والزيارة الميدانية للادارة العليا والقياديين والموظفين.

? متى ستعتمد الدرجة 19 لرؤساء الفرق التي تأخرت كثيرا؟

– ستعتمد الدرجة 19 الأسبوع المقبل، وستطبق في أسرع وقت.

? ما صحة مزاعم خفض إنتاج حقل برقان؟

– لا صحة لهذه الأنباء، فحقل برقان الكبير يحوي مخزونا استراتيجيا يمكنه من الإنتاج لسنوات عديدة، وهو يعد من أكبر الحقول على مستوى العالم.

? هل حقل برقان له تأثير سلبي من الناحية البيئية، بأن يتسبب في تلوث مدينة صباح الأحمد؟

– نسبة حرق الغاز في حقل برقان تعتبر من أقل النسب على مستوى العالم، حيث تصل إلى %0.3 وجميع القراءات البيئية هناك إيجابية.

شاهد أيضاً

547268_e

البورصة تغلق على ارتفاع مؤشراتها الرئيسية الثلاثة

أغلقت بورصة الكويت تداولاتها اليوم الثلاثاء على ارتفاع مؤشراتها الرئيسية الثلاثة بواقع 3ر10 نقطة للسعري …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *