الرئيسية » الاقتصاد » مصطفى الشمالي: الكويت بصدد إنتاج أربعة ملايين برميل من النفط يومياً

مصطفى الشمالي: الكويت بصدد إنتاج أربعة ملايين برميل من النفط يومياً

prefix-osizrjxgao

كويت نيوز: أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط مصطفى الشمالي اليوم أن الكويت في طريقها لزيادة انتاجها من النفط الخام إلى 4 ملايين برميل يوميا بحلول 2020 ارتفاعا من المعدل الحالي البالغ 3.2 مليون برميل.

جاء ذلك في كلمة الشمالي أمام اجتماع المائدة المستديرة الخامس لوزراء الطاقة في آسيا للدول المنتجة والمستهلكة للنفط هنا مضيفا أن الكويت تخطط لتطوير إنتاج الغاز غير المصاحب للوصول الى انتاج 2 مليار قدم مكعب يوميا بحلول عام 2020 .

وبين أنه “في الوقت الراهن فان انتاج الكويت من الغاز غير المصاحب يبلغ 140 مليون قدم مكعب يوميا ما يفرض علينا تحديا كبيرا في المستقبل”.

كما لفت الشمالي الى ان الكويت ماضية في مشاريع المصب في فيتنام والصين وتقييم جدوى عدد اخر من تلك المشاريع مبينا أن الهدف من مشاريع المصب المحلية رفع القدرات الانتاجية من المستوى الحالي البالغ 930 الف برميل يوميا إلى 1.4 مليون برميل يوميا بحلول عام 2018 وذلك من خلال بناء مصفاة بقدرة 651 الف برميل يوميا لإنتاج زيت الوقود منخفض الكبريت لتوليد الطاقة داخل الكويت وتطوير مصفاتين قائمتين للمنتجات النظيفة بغرض التصدير.

وشدد الوزير على أن الشرق الأوسط لا يزال يحمل جاذبية استراتيجية باعتباره أهم مورد للطاقة في العالم وسيبقى على هذا النحو لعقود قادمة قائلا “إن الشرق الأوسط يتسحوذ على 48.8 في المئة من النفط و 43 في المئة من احتياطيات الغاز في العالم وصدرت المنطقة 6ر19 مليون برميل يوميا من النفط الخام في عام 2012 ما يعادل 35.6 في المئة من النفط الخام إلى التجارة العالمية في عام 2012 “.

وفي السياق ذاته لفت الشمالي الى تزايد الطلب على الطاقة في دول آسيا والذي تتصدره الصين بالقول “إن اقتصادات آسيا في وضع جيد للاستفادة من زيادة التجارة في الطاقة”.

ودعا مسؤولي الطاقة في آسيا الى مواصلة التخطيط والاستثمار على المدى الطويل لتوفير الطاقة وتحقيق توازن بين التقدم الاقتصادي والبشري مع الرغبة في حماية البيئة منبها الى أن سياسات الطاقة هي المفتاح لتعزيز وتشجيع الاستثمارات بيد أن المنتجين يرغبون في الاستثمار في مشاريع التكرير و البتروكيماويات في الأسواق الواعدة في آسيا وتلبية للطلب المتزايد في آسيا ولكن الحاجة لضمان القيمة المضافة لاستثماراتهم كما لاقتصاداتنا تعتمد أيضا على النفط والغاز.

وكانت وكالة الطاقة الدولية والتي تضم في عضويتها الدول الصناعية الكبرى في العالم قد كشفت اليوم عن توقعاتها بنمو الطلب على النفط في 2014.

وذكرت الوكالة في تقريرها الشهري حول سوق النفط نمو الطلب على النفط عند 1.1 مليون برميل يوميا ارتفاعا من 895 ألف برميل يوميا في 2013 مرجعة ذلك إلى تحسن عوامل الاقتصاد الكلي. وتستضيف كوريا الجنوبية وقطر اعمال اجتماع المائدة المستديرة الخامس لوزراء النفط والطاقة في الدول الاسيوية الذي يشارك فيه وزراء وكبار المسؤولين في مجال موارد الطاقة من 21 دولة وثلاث منظمات دولية.

وحضر اجتماعات اليوم القائم بالاعمال في السفارة الكويتية في سيؤول عبدالرحمن شهاب ووكيلة وزارة النفط المساعدة للشؤون الاقتصادية نوال الفزيع فضلا عن مسؤولين رفيعي المستوى من وزارة النفط ومسؤولين نفطيين آخرين.

شاهد أيضاً

1280x960

بريطانيا خارج أوروبا بلا عودة

أنهت بريطانيا، أمس، «زواجاً مزعجاً» استمر 44 عاماً مع الاتحاد الأوروبي، بعدما سلم السير تيم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *