الرئيسية » الرياضه » طوكيو تقهر أحلام اسطنبول وتفوز بحق تنظيم أولمبياد 2020

طوكيو تقهر أحلام اسطنبول وتفوز بحق تنظيم أولمبياد 2020

prefix-dejjzoccbd

فازت العاصمة اليابانية طوكيو بحق استضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المقررة عام 2020 بعد تغلبها على مدينة اسطنبول التركية في التصويت النهائي الذي جرى خلال اجتماعات اللجنة الأولمبية الدولية بالعاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس.

وأسدلت اللجنة الأولمبية الدولية الستار على الصراع المثير على حق استضافة أولمبياد 2020 ومنحت التنظيم لطوكيو للمرة الثانية في التاريخ حيث سبق للعاصمة اليابانية تنظيم أولمبياد 1964 .

وبددت طوكيو حلم اسطنبول في استضافة الأولمبياد للمرة الأولى في التاريخ بعدما تفوقت عليها في التصويت النهائي بعدما خرجت العاصمة الأسبانية مدريد من المرحلة الأولى للاقتراع وبعد تصويت مزدوج أطاح بآمالها للمرة الثالثة على التوالي.

وخرجت مدريد صفر اليدين من السباق على حق الاستضافة بعد المرحلة الأولى من الاقتراع حيث حصلت طوكيو على أكبر عدد من الأصوات في عملية الاقتراع الالكتروني السري السبت بين أعضاء اللجنة الأولمبية الدولية بينما تعادلت مدريد واسطنبول في هذه المرحلة ليجري بينهما التصويت لإقصاء إحداهما حيث حصلت فيه اسطنبول على 49 صوتا مقابل 45 لمدريد من بين 94 صوتا شاركوا في الاقتراع.

وودعت مدريد السباق مبكرا لتكون المرة الثالثة على التوالي التي تفشل فيها مدريد في طلبها لاستضافة الأولمبياد بعد إخفاقها في الفوز بحق تنظيم أولمبياد 2012 و2016 .

وخلال الاقتراع الذي دار في سنغافورة عام 2005 , حلت مدريد ثالثة في الصراع على حق استضافة أولمبياد 2012 الذي نظمته لندن.

وفي الاقتراع الذي دار في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن عام 2009 , حلت مدريد في المركز الثاني في الصراع على حق استضافة أولمبياد 2016 الذي فازت بحق تنظيمه مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية.وبذلك , انحصر الصراع بعد المرحلة الأولى من الاقتراع على طوكيو واسطنبول قبل أن يسفر التصويت في المرحلة الثانية من الاقتراع عن اختيار طوكيو.وتحقق أمل طوكيو في العودة لتنظيم الأولمبياد بعد 56 عاما من تنظيمها أولمبياد 1964 بينما تبدد حلم اسطنبول للفوز بحق الاستضافة للمرة الأولى في تاريخها.

وفشلت محاولة طوكيو قبل أربع سنوات في طلبها لاستضافة أولمبياد 2016 الذي ذهبل لريو دي جانيرو ولكنها نجحت اليوم في الفوز بحق استضافة الأولمبياد لتكون الدورة الأولمبية الرابعة التي تنظمها اليابان بعد أولمبياد الشتاء أيضا في سابورو عام 1972 وناجانو عام 1998 .

ونجح ملف طوكيو في الفوز بحق الاستضافة بعدما أقنع مسؤولي اللجنة الأولمبية بأن مشاكل مفاعل فوكوشيما النووي لن يكون لها أي تأثير على طوكيو.وأكد رئيس الوزراء الياباني شنزو آبي في وقت سابق اليوم أن التسربات النووية التي حدثت مؤخرا من مفاعل فوكوشيما المنكوب ليس لها أي أضرار على العاصمة اليابانية طوكيو.وجاء هذا خلال الاستعراض النهائي لملف طوكيو أمام اللجنة الأولمبية الدولية.

شاهد أيضاً

547341_e

بعد «التسجيلين المصورين».. استبعاد كينيدي في تشلسي

أكد المدير الفني لفريق تشلسي الإنجليزي، أنطونيو كونتي، الثلاثاء، أن لاعبه البرازيلي كينيدي تم إبعاده …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *