الرئيسية » محــليــات » 27 مرشحاً في اليوم الاول لفتح باب الترشيح لعضوية المجلس البلدي

27 مرشحاً في اليوم الاول لفتح باب الترشيح لعضوية المجلس البلدي

المجلس-البلدي2

 

كويت نيوز: أغلق اليوم الاول لفتح باب الترشيح لعضوية المجلس البلدي عن تقدم 27 مرشحا بطلبات ترشيحهم، يمثلون 9 دوائر انتخابية من اصل 10 دوائر، حيث لم يتقدم للدائرة السابعة اي مرشح.

وتقدم 3 مرشحين من اعضاء المجلس البلدي السابقين هم مهلهل الخالد، احمد البغيلي، مانع العجمي، فيما لم تتقدم اية امرأة للترشح في اليوم الاول.

وكانت القضايا الاسكانية والازدحام المروري والمشكلة البيئية من اولويات المرشحين الذين تحدثوا عنها خلال تصريحاتهم، مؤكدين ان قانون البلدية الحالي 5 لسنة 2005 يحتاج الى تعديل من خلال الرجوع الى القانون السابق 15 لسنة 1972.

وتصدرت الدائرة الرابعة (حولي) الدوائر بعدد مرشحيها الستة، فيما جاءت بالمرتبة الثانية الدائرة الثالثة (الفيحاء) 5 مرشحين.

واكد مرشح الدائرة الثانية مهلهل الخالد انه سيستكمل طرح المشاريع التنموية التي تساهم في تحقيق رغبة سمو امير البلاد في تحويل الكويت الى مركز تجاري واقتصادي.

وقال الخالد ان المجلس البلدي مهم جداً في تطوير البلاد، ولذلك فإن المرحلة المقبلة تتطلب التعاون بين الاعضاء والجهاز التنفيذي في طرح مشاريع جديدة وواقعية تحقق التنمية الشاملة، وخصوصاً في توفير اراض اسكانية وتجارية، اضافة للارتقاء في العمل البلدي من خلال تسهيل اجراءات المواطنين.

نقل الجواخير

واوضح مرشح الدائرة الثالثة عبد اللطيف العبد الجليل بأنه سيعمل على ارجاع قانون البلدية السابق 15 لسنة 1972 بدلا من 5 لسنة 2005، والغاء المادة 14 من القانون الحالي، وارجاع المادة 22.

وقال إن تحرير اراضي الدولة للمشاريع الاسكانية، ونقل الجواخير الى المناطق الحدودية ستكون من اولوياته.

الدورة المستندية

وقال مرشح الدائرة الرابعة عبدالعزيز المنيفي إننا نتطلع إلى تعديل الدورة المستندية في البلدية وتقليصها على المواطنين من خلال برنامج «البلدية الذكية».

وأضاف المنيفي أن المشكلة الإسكانية تقترب من الأولويات، وكذلك فك التشابك بين الوزارات.

العملية الديموقراطية

وبيّن مرشح الدائرة الثالثة عبدالعزيز التويجري أن ترشحه يأتي لرغبته في المشاركة بالعملية الديموقراطية والنهضة في البلاد من خلال طرح المشروعات والمقترحات الجديدة التي تتناسب مع بيئة الكويت وطبيعتها، وتحقيق رغبة سمو أمير البلاد بتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري.

وشدد التويجري على ضرورة انتخاب أعضاء يهمهم مصلحة البلاد ونهضتها بدلاً ممن يبحثون عن مصالحهم الشخصية.

خدمة المواطنين

وأكد مرشح الدائرة الرابعة أحمد بويابس أنه سيكون في خدمة جميع المواطنين بعيداً عن الطائفية والقبلية، ولذلك لا مانع من خدمة الناس والمنطقة من خلال استكمال مرافقها.

وقال بويابس إنه سيهتم بالقضايا الخاصة بالمواطنين، وأبرزها توفير الأراضي الإسكانية من خلال لجان المجلس البلدي لحل المشكلة التي يعاني منها المواطن، حيث بلغ عدد الطلبات الإسكانية حتى الآن ما يزيد على 100 ألف طلب.

وأكد مرشح الدائرة الثالثة شاكر الياسين أهمية المجلس البلدي لارتباطه بالشؤون الحياتية للمواطنين والمقيمين، مشيراً إلى وجود رؤى عدة سيتم طرحها مع جهات الاختصاص لحل بعض المشكلات مثل تعديل نظام البناء والمحافظة على البيئة.

البنية التحتية

وشدد مرشح الدائرة الثامنة عبدالكريم الجباري على أنه سيركز على إعادة تحديث البنية التحتية واستكمال بعض المرافق العامة في الدائرة.

وزراء شباب

واستبشر مرشح الدائرة الثامنة مشاري المطوطح بوزير الدولة لشؤون الإسكان وزير البلدية المهندس سالم الأذينة لاستغلال الفرصة بتفعيل اللجان المشتركة بين الوزارتين لحل المشكلة الإسكانية، معرباً عن تفاؤله بوجود وزراء شباب في هذه الحكومة.

واشتكى المطوطح من تأخير إصدار رخص البناء بسبب قلة عدد المساهمين في البلدية، ما يتطلب الأمر زيادة عدد هؤلاء المساحين للإسراع في تسليم الحدود، مشيراً إلى إعادة النظر في إنشاء الطرق السريعة من خلال إضافة حارة جديدة للخدمات.

تقنيات البناء

وقال مرشح الدائرة الأولى د. حسن كمال إنه سيعمل على المساهمة في حل القضية الإسكانية من خلال توفير الأراضي وتقنيات البناء والبدائل الإسكانية، إضافة إلى المساهمة في حل القضية المرورية والحد من تفاقمها، وتنفيذ المخطط الهيكلي.

تفاعل الحكومة

أعرب مرشح الدائرة التاسعة مانع العجمي عن أمله في أن تتعامل الحكومة مع انتخابات المجلس البلدي مع مجلس الأمة من خلال التغطية الإعلامية وحث الناخبين على المشاركة في هذه الانتخابات.

وكشف العجمي عن قيامه بطلب تشكيل لجنة تحقيق في القرارات التي اتخذتها اللجنة المكلفة، داعياً إلى عدم البحث في المواضيع التي عرضت على المجلس البلدي وينصب مجهوداتهم على الطلبات الحكومية.

قال مرشح الدائرة الرابعة علي أشكناني إن دور المجلس البلدي مهم للمشاريع العمرانية والخطط التنموية، مشيراً إلى أن الكويت تواجه مشكلات مثل النظافة والبيئة وهي تؤثر على المواطن بشكل مباشر.

فساد الأغذية

وأكد مرشح الدائرة الخامسة محمد طالب انه يرغب في خدمة البلد من خلال حل مشكلة الفساد الغذائي وتطوير المباني العمرانية للبلد، خصوصا منطقة بنيد القار.

رواتب سنعة

وبين مرشح الدائرة الثانية ناصر الوقيان ان برنامجه محدد بالعمل على مصلحة البلد، قائلا: «نحن في الكويت بنعمة وعلينا حمد الله عليها، والحكومة لم تقصر بالرواتب السنعة، واطلب من الكويتيين الحفاظ على دخلهم وبلدهم».

وقال الوقيان «ان الشعب الكويتي مسكين يصرف أكثر من دخله بسبب عدم التخطيط والوعي الاقتصادي عند بعضهم». مشيرا الى انه يريد خدمة بلده وشعبه وتوفير السكن الملائم للشباب، ونقل المدارس الخاصة من المناطق السكنية.

نقلة نوعية

وقال مرشح الدائرة السادسة أحمد البغيلي انه تشرف بثقة أهالي دائرته خلال السنوات الماضية كممثل لهم في المجلس البلدي، مشيرا الى انه تحمل هذه الامانة من اجل احداث نقلة نوعية في خدمات واحتياجات الدائرة، وهو امر استطعنا تحقيق قدر كبير منه، لكن مازال امامنا الكثير خلال الفترة المقبلة.

وأكد البغيلي أهمية دور المجلس في الدولة والمجتمع وارتباط عمل البلدية بشقيها التنفيذي والرقابي بحياة المواطنين والى دور المجلس في رسم معالم الكويت الحضارية والمعمارية، موضحا ان المجلس السابق كان امامه العديد من التحديات كان ابرزها انشاء المدن الجديدة وتعديل قانون البلدية وتخصيص الأراضي لانهاء المشكلة الاسكانية.

فساد البلدية

وقال مرشح الدائرة الخامسة، يوسف الغريب، سنعمل على عدة محاور أساسية، أهمها تعديل قانون البلدية، الذي سلب الدور الرقابي للمجلس البلدي، وتحويل رؤية الكويت أن تكون مركزا ماليا واقتصاديا.

وأكد الغريب أن الفساد أصبح ظاهرة منتشرة في البلدية، وسأقوم بالتصدي لهذه الظاهرة، إضافة الى تفعيل اللائحة الخاصة، التي تمنع وجود المدارس الخاصة في مناطق السكن الخاص، والسعي مع الأجهزة الحكومية لحل مشكلة الازدحام المروري.

وبيّن مرشح الدائرة الرابعة ناصر البلوشي أن هناك أفكارا عديدة للمرشحين، وهي قريبة من الواقع، إلا أن المجلس البلدي يحتاج الى توصيف لبعض الأنظمة.

وأوضح البلوشي ان المجلس البلدي أصبح استشاريا بعد تعديل قانونه السابق، مشيرا الى أن وزير البلدية الحالي يتحرك ويقوم بعمل جيد لخدمة المستهلكين.

أول المرشحين

دخل المرشحان مهلهل الخالد وعبدالعزيز المنيفي الى قاعة تسجيل طلبات الترشح الساعة السابعة و50 دقيقة صباحا وكانا أول المرشحين.

مستذبح

قال المرشح ناصر الوقيان انه مستذبح على الكرسي من أجل خدمة الشعب، مشيرا الى أن النجاح أو السقوط نعمة.

إرجاع التأمين

عضو المجلس البلدي السابق مرشح الدائرة التاسعة مانع العجمي قام بسحب تأمين ترشيحه الماضي ومقداره 500 دينار، حيث قام مساعد المدير العام لشؤون الإدارة القانونية لشؤون الانتخابات علي مراد بتسليمه التأمين المسترجع بنفسه.

مراجعة المخفر

شدد موظفو إدارة الانتخابات على المرشحين بضرورة مراجعة المخافر التابعة لدوائرهم حتى يتم استكمال إجراءات ترشحهم وفقا للقانون.

أسماء المرشحين

{الأولى}

• توفيق حسن بوعليان

• حسن علي كمال

{الثانية}

• مهلهل ناصر الخالد

• ناصر حمد الوقيان

• وليد سالم البرجس

{الثالثة}

• خالد عبدالله الماص

• شاكر جاسم الياسين

• عبدالعزيز جاسم الشمروخ

• عبدالعزيز عبدالله التويجري

• عبداللطيف حمد العبدالجليل

{الرابعة}

• احمد حسن الفارسي

• احمد محمد بويابس

• عبدالعزيز سعد المنيفي

• علي غلوم اشكناني

• فيصل عبدالمجيد حسين

• ناصر علي بلوشي

{الخامسة}

• حامد محمود خشاوي

• محمد عبدالله طالب

• يوسف فهد الغريب

{السادسة}

• احمد جديان الرشيدي

{الثامنة}

• عبدالعزيز جعفر المطوع

• عبدالكريم زيد الجباري

• مشاري محمد المطوطح

{التاسعة}

• سامي عمار العميرة

• مانع فهد العجمي

{العاشرة}

• طلال فهد المطيري

• عادل سالم الميع

شاهد أيضاً

1280x960

اتحاد عمال البترول يستنكرإغلاق المسجد الأقصى

استنكر سكرتير عام اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات حازم العنزي، ما تنتهجه السياسة الصهيونية من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *