الرئيسية » الاقتصاد » اندماج كويتي إماراتي سعودي لتشكيل أكبر شركة مقاولات في المنطقة

اندماج كويتي إماراتي سعودي لتشكيل أكبر شركة مقاولات في المنطقة

 

كويت نيوز: كشف العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لشركة أرابتك القابضة حسن اسميك أن الشركة تتجه، حالياً، نحو الاندماج مع أكبر شركتي مقاولات في الخليج إحداهما سعودية والثانية كويتية. ورجحت مصادر مطلّعة أن تكون شركة المجموعة المشتركة للمقاولات هي الطرف الكويتي في صفقة الاندماج العملاقة المزمعة. وفي اتصال بالشركة، لم تنف «المشتركة» إجراء مفاوضات في هذا الخصوص كما أنها لم تؤكد، معتبرة الخبر «من أسرار الشركة».

يذكر أن شركة المجموعة المشتركة للمقاولات تأسست في عام 1965 في الكويت كشركة ذات مسؤولية محدودة، وقد تحولت المجموعة إلى شركة مساهمة مدرجة في سوق الكويت للأوراق. وقد حققت الشركة إنجازات كبيرة على مدى العقود الأربعة الماضية، وكبرت أعمالها، ما أفضى إلى زيادة في كادرها الوظيفي الذي يبلغ قوامه ما يزيد على 4000 فرداً، يشمل نخبة المتخصصين من ذوي الخبرات المشهود لها في قطاع المقاولات على مستوى العالم العربي، وذلك بحسب موقع الشركة على الإنترنت.

وتعمل «المشتركة» في عشرات المشاريع في الكويت والإمارات والسعودية والعراق وقطر وسوريا وعمان ولبنان وأندونيسيا وأوزبكستان ومونغوليا وألبانيا وجورجيا وطاجكستان. وقد افتتحت الشركة فرعاً لها في أبوظبي في 26 نوفمبر 2008، حيث تنفذ في الإمارات مشاريع عديدة، منها إنشاء البنية التحتية في قطاعين في جزيرة ريم.

وذكرت مصادر مطلّعة أن بين «أرابتك» و«المشتركة» تعاوناً وثيقاً ومشاريع مشتركة في كل من الكويت والإمارات، ومن هنا ترجيح أن تكون الشركتان تتفاوضان للاندماج.

أما الشركة الثالثة التي تنوي «أرابتك» الاندماج معها، فهي شركة سعودية وقد تكون مجموعة سعودي أوجيه، التي تملكها عائلة الحريري اللبنانية، والتي تعتبر إحدى كبرى شركات المقاولات في المملكة، ولم تستطع القبس الاتصال بأحد مسؤولي الشركة السعودية للتأكد من الخبر.

وكان اسميك الرئيس التنفيذي لشركة أرابتك القابضة قد صرّح في حديث على قناة سي إن بي سي عربية أن شركته ستؤسس مع شركة سامسونغ الهندسية شركة برأسمال يتراوح بين 100 و300 مليون دولار بحصة تبلغ %60. وقال اسميك إنه رغم انتعاش القطاع العقاري في الإمارات، فإن الشركة تركز في الفترة الحالية على المشاريع الحكومية وبعض القطاعات الأخرى في سبيل تنويع إيراداتها التشغيلية في ظل المنافسة الشديدة في السوق.

يذكر أن شركة أرابتك هي أكبر شركة مقاولات في الإمارات ولديها أعمال في الكثير من دول المنطقة، كما أنها مدرجة في سوق دبي المالي منذ عام 2005، وكانت الشركة أعلنت عن زيادة كبيرة في رأسمالها أخيراً.

شاهد أيضاً

547191_e

التومان بدلا من الريال في إيران

قررت الحكومة الإيرانية اعتبار التومان العملة الرئيسية في البلاد بديلا عن الريال، حيث يساوي التومان …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *