الرئيسية » محــليــات » الناخبون الكويتيون يتوجهون الى صناديق الاقتراع لاختيار 50 عضوا في مجلس الامة (البرلمان)

الناخبون الكويتيون يتوجهون الى صناديق الاقتراع لاختيار 50 عضوا في مجلس الامة (البرلمان)

 

الكويت: كويت نيوز: توجه الناخبون الكويتيون صباح اليوم السبت الى صناديق الاقتراع لاختيار 50 عضوا في مجلس الامة (البرلمان) في فصله التشريعي ال14 وفقا لنظام الدوائر الخمس وآلية التصويت لمرشح واحد.
ويحق لكل ناخب من الناخبين المقيدين وعددهم 422569 ناخبا وناخبة (196754 من الذكور) (225815 من الاناث) اختيار مرشح واحد من بين 307 مرشحين ومرشحات يتنافسون في الدوائر الانتخابية الخمس للفوز بعضوية مجلس الامة بواقع عشرة نواب لكل دائرة.
وتجري عملية الاقتراع التي بدأت عند تمام الساعة الثامنة صباحا (بالتوقيت المحلي) في 666 لجنة انتخابية موزعة على مئة مدرسة في مختلف مناطق دولة الكويت اضافة الى خمس لجان رئيسية يتم فيها اعلان النتائج النهائية لكل دائرة على حدة.
وبدأ بعض القضاة المشرفين على اللجان عملهم في الوقت المحدد لبدء عملية الاقتراع بعد التحقق من تنفيذ الاجراءات اللازمة وتوافر المواد الانتخابية على وجه الدقة.
وتستمر عملية الانتخاب الى الساعة الثامنة مساء واذا تبين وجود ناخبين لم يدلوا بأصواتهم في مكان الاقتراع بعد هذه الساعة فيحق لهم التصويت في هذه الحالة وبعد اعلان ختام عملية الانتخاب تبدأ اللجنة بفرز الاصوات تمهيدا لاعلان النتائج الرسمية.
يذكر أن القانون قسم البلاد الى خمس دوائر انتخابية تنتخب كل دائرة عشرة نواب للمجلس على أن يكون لكل ناخب حق الادلاء بصوته لمرشح واحد فقط في الدائرة المقيد فيها ويعتبر باطلا التصويت لأكثر من هذا العدد.
وتأتي هذه الانتخابات بعد أن أصدر صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح في شهر أكتوبر الماضي مرسوما أميريا يقضي بحل مجلس الامة ومرسوما آخر للدعوة لانتخاب اعضاء مجلس الامة اليوم (الاول من ديسمبر 2012).

شاهد أيضاً

547374_e

5 خطط لتطوير الإدارة القانونية إلكترونيا

في إطار رفع مستوى أداء الإدارة القانونية وتنفيذ الخطط الخاصة بها من خلال نقلها إلى …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *