الرئيسية » مجلس الامه » سعدون حماد يقترح قانوناً لتعديل عدد دوائر “البلدي” لعشر

سعدون حماد يقترح قانوناً لتعديل عدد دوائر “البلدي” لعشر

 

كويت نيوز: تقدم النائب سعدون حماد باقتراح قانون لتعديل عدد الدوائر الانتخابية لمجلس البلدي الى خمس دوائر وحق الناخب في الادلاء بصوته لمرشح واحد.

وجاء فيه:

مادة أولى: يستبدل بنص البند (أ) من المادة الثالثة من القانون رقم (5) لسنة 2005 بشأن بلدية الكويت النص التالي:

يشكل المجلس البلدي من:

أ – عشرة اعضاء منتخبين وفقا لأحكام قانون انتخاب اعضاء مجلس الامة، على ان ينتخب عضوان عن كل دائرة من الدوائر الانتخابية الخمس المبينة في الجداول المرفقة لهذا القانون، وان يكون لكل ناخب حق الادلاء بصوته لمرشح واحد في الدائرة المقيد فيها، ويكون باطلا التصويت لأكثر من هذا العدد.

مادة ثانية: يلغى كل حكم يتعارض مع احكام هذا القانون.

وفي ما يلي الجدول المرافق للاقتراح بقانون بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية المجلس البلدي:

الدائرة الانتخابية الاولى: وتتكون من: الشرق – الدسمة – المطبة – دسمان – بنيد القار – الدعية – الشعب – جزيرة فيلكا وسائر الجزر – حولي – النقرة – ميدان حولي – بيان – مشرف – السالمية – البدع – الرأس – سلوى – الرميثية – ضاحية مبارك العبدالله الجابر.

الدائرة الانتخابية الثانية: وتتكون من: المرقاب – ضاحية عبدالله السالم – القبلة – الشويخ – الشامية – القادسية – المنصورية – الفيحاء – النزهة – الصليبيخات – الدوحة – غرناطة – القيروان.

الدائرة الانتخابية الثالثة: وتتكون من: كيفان – الروضة – العديلية – الجابرية – السرة – الخالدية – قرطبة – اليرموك – ابرق خيطان – خيطان الجديدة – السلام – الصديق – حطين – الشهداء – الزهراء.

الدائرة الانتخابية الرابعة: وتتكون من: الفروانية – الفردوس – العمرية – الرابية – الرقعي – الاندلس – جليب الشيوخ – ضاحية صباح الناصر – الشدادية – صيهد العوازم – الرحاب – العضيلية – العارضية – اشبيلية – ضاحية عبدالله المبارك – الجهراء الجديدة – الصليبية والمساكن الحكومية – مدينة سعد العبدالله – الجهراء ومناطق البر الممتدة من حدود دولة الكويت مع العراق شمالا وغربا وحدود الكويت مع المملكة العربية السعودية حتى مركز المتياهة جنوبا.

الدائرة الانتخابية الخامسة: وتتكون من: الاحمدي – المقوع – وارة والصبيحية والجعيدان حتى حدود الكويت مع المملكة العربية السعودية غربا – هدية – الفنطاس – المهبولة – ابوحليفة – الفنيطيس والمسيلة وضاحية صباح السالم – الرقة – الصباحية – الظهر – العقيلة – القرين – العدان – القصور – مبارك الكبير – ضاحية فهد الاحمد – ضاحية جابر العلي – الفحيحيل – المنقف – ضاحية علي صباح السالم وميناء عبدالله – الزور – الوفرة – وتشمل المناطق الجنوبية حتى حدود الكويت مع المملكة العربية السعودية جنوبا.

وقالت المذكرة الايضاحية للاقتراح بقانون بتعديل البند (أ) من المادة الثالثة من القانون رقم (5) لسنة 2005 بشأن بلدية الكويت ان القانون رقم (5) لسنة 2005 صدر في شأن تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية المجلس البلدي، وبمقتضاه قسمت الكويت الى عشر دوائر انتخابية، على ان تنتخب كل دائرة من هذه الدوائر عضوا واحدا فقط لكل دائرة، وقد تمت الانتخابات في الكويت على اساس هذه الدوائر.

غير انه قد برزت من خلال الممارسة الفعلية لانتخابات المجلس البلدي للفترة الماضية بعض السلبيات، الامر الذي استوجب اعادة النظر فيها بطريقة فاحصة وشاملة من جميع الجوانب والابعاد لمعالجة اوجه القصور والسلبيات التي تشوبها وذلك على اساس عملي وعلمي سليم يؤدي الى معالجة تلك السلبيات والحد من آثارها وتصويب مسارها وتحقيق الغايات الوطنية المنشودة.

ولما كان قانون الدوائر الانتخابية لاعضاء مجلس الامة قد عدل الى خمس دوائر بدلا من الخمس والعشرين، فلا بد ان يكون قانون المجلس البلدي متسقا مع كل من قانون انتخابات مجلس الامة وقانون تحديد الدوائر الانتخابية لاعضاء مجلس الامة التي اصحبت خمس دوائر وفقا للقانون الجديد.

من اجل ذلك اعد هذا القانون الذي نص في مادته الاولى على ان: يشكل المجلس البلدي:

-1 عشرة اعضاء منتخبين وفقا لاحكام قانون انتخاب اعضاء مجلس الامة، على ان ينتخب عضوان عن كل دائرة من الدوائر الخمس المبينة في الجداول المرفقة لهذا القانون، وان يكون لكل ناخب حق الادلاء بصوته لمرشح واحد فقط في الدائرة المقيد فيها، ويقع باطلا التصويت لأكثر من هذا العدد.

شاهد أيضاً

547372_e (1)

المطير يسأل الصبيح عن #الجمعية_الثقافية وعلاقتها بـ #خلية_العبدلي

تقدم النائب محمد براك المطير بسؤال برلماني إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *