الرئيسية » الرياضه » كأس القارات تخطف الأضواء في بلاد السامبا

كأس القارات تخطف الأضواء في بلاد السامبا

 

تستضيف البرازيل في يونيو المقبل النسخة السابعة من البطولة بمسماها الحالي والتي تقام بمشاركة أبطال القارات الست بالإضافة للمنتخب البرازيلي صاحب الأرض ونظيره الأسباني حامل لقب بطولة كأس العالم 2010 علما بأن بطولة 2013 ستكون النسخة التاسعة لهذه البطولة التي أقيمت أول نسختين بها تحت مسمى آخر.

وتقام فعاليات البطولة حاليا كل أربع سنوات وذلك في العام الذي يسبق بطولة كأس العالم وفي نفس الدولة المضيفة لبطولة كأس العالم حيث تمثل البطولة بروفة جيدة لقياس مدى جاهزية استعدادات هذه الدولة قبل عام واحد من البطولة سواء كان على المستوى التنظيمي داخل الاستاداد أو خارجها.

ورغم وجود بعض المؤشرات لإقامة بطولة بين أبطال القارات ، بدأت كأس القارات رسميا تحت مسمى كأس الملك فهد حيث استضافتها ونظمتها السعودية وشارك فيها بعض أبطال القارات.

وبعد النسختين الأولى والثانية في عامي 1992 و1995 ، تولى الفيفا تنظيم البطولة تحت مسماها الجديد “كأس القارات” حيث أقيمت كل عامين قبل إقرار إقامتها كل أربع سنوات بداية من 2005 .

وتقام فعاليات البطولة في ست مدن خلال الفترة من 15 إلى 30 يونيو المقبل بمشاركة المنتخب الأسباني بصفته حاملا للقب كأس العالم والمنتخب البرازيلي ممثل الدولة المضيفة ومنتخب أوروجواي بطل أمريكا الجنوبية والمنتخب المكسيكي بطل اتحاد كونكاكاف (أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي) والمنتخب الياباني بطل آسيا ومنتخب تاهيتي بطل أوقيانوسية.

بينما يشارك المنتخب الإيطالي ، وصيف بطل أوروبا ، حيث خسر المباراة النهائية للبطولة الأوروبية أمام المنتخب الأسباني الذي يشارك في كأس القارات كبطل للعالم بينما يمثل المنتخب الإيطالي القارة الأوروبية.

ويتحدد بطل أفريقيا في العاشر من فبراير المقبل حيث المباراة النهائية لبطولة كأس أمم أفريقيا التي تستضيفها جنوب أفريقيا.

وعلى مدار عقدين ، تطور مستوى البطولة تدريجيا من نسخة لأخرى لدرجة ينتظر معها أن تحظى بطولة 2013 باهتمام ألأكبر من أي نسخة سابقة خاصة في ظل إقامتها بالبرازيل مهد المواهب الكروية.

ويستحوذ المنتخب البرازيلي على الرقم القياسي في عدد مرات الفوز باللقب حيث سبق له الفوز باللقب ثلاث مرات في أعوام 1997 و2005 و2009 وتغلب الفريق على نظيره الأمريكي في نهائي البطولة الماضية عام 2009 بجنوب أفريقيا.

وأحرز المنتخب الفرنسي لقب كأس القارات في عامي 2001 و2003 بينما توج المنتخب المكسيكي باللقب عام 1999 ونظيره الأرجنتيني باللقب في عام 1992 والمنتخب الدنماركي بلقب البطولة الثانية عام 1995 .

 

شاهد أيضاً

546839_e

تشافي: برشلونة نام وأعتقد أن السفينة ستبحر وحدها

قال الإسباني تشافي هرنانديز إن فريقه السابق برشلونة “نام” و”أعتقد أن السفينة ستبحر وحدها”. وأكد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *