الرئيسية » خارجيات » مسلمو أسبانيا أدوا صلاة عيد الفطر واحتفوا بأجوائه

مسلمو أسبانيا أدوا صلاة عيد الفطر واحتفوا بأجوائه

 

تحتفي الجالية الاسلامية في اسبانيا اليوم بحلول عيد الفطر المبارك وتوافدت الى المساجد لتأدية صلاة العيد وتجديد اللقاء بأشقائهم المسلمين في مناسبة عزيزة على قلوبهم.

واكتظت مساجد العاصمة مدريد ومراكزها الثقافية الدينية بالمصلين فيما دعا خطباء المساجد المسلمين الى التعاون والتراحم والتكافل والى تعزيز أواصر الاخوة والتعاضد والتعاطف مع اخوانهم المسلمين ولاسيما في الاوقات الصعبة التي تمر بها اسبانيا والتي كان لها اثر سلبي على عدد كبير من المسلمين المقيمين في البلاد.

الى جانب ذلك حث الخطباء على اعلاء شأن الدين الاسلامي وابراز وجهه المشرق والتعايش السلمي والمبادرة بالخير واحترام الاخر فيما دعوا الى اقامة شعائر الدين الاسلامي الحنيف وتربية الابناء على التمسك بتعالميه.

وشهد المركز الثقافي الاسلامي بمدريد الذي يعد اكبر مركز اسلامي في اسبانيا حضور نحو سبعة آلاف مصل ادوا صلاة العيد على دفعتين ليشاركوا عقب ذلك في الفعاليات الدينية والاجتماعية التي أعدتها ادارة المركز حرصا منها على توفير اجواء من الالفة والمرح والبهجة.

من جانبهم منح القائمون على المساجد الصغيرة المتوزعة في عدة مناطق في العاصمة مع البلدية حق استخدام مرافق عامة لاستيعاب اعداد المصلين الذين توافدوا اليها لتأدية صلاة العيد وتبادل تهاني العيد والتعرف على احوال اخوانهم المسلمين.

وكانت دراسة حديثة نشرها اتحاد الجاليات الاسلامية في اسبانيا كشفت ان عدد المسلمين المقيمين في اسبانيا يبلغ 6ر1 مليون شخص من بينهم نحو 514 الف مسلم من اصل اسباني في الوقت الذي يبلغ فيه عدد المساجد المتوزعة على انحاء اسبانيا 1177 مسجدا.

وبالنظر الى اصل المسلمين المقيمين في اسبانيا من غير الاسبان يعد المسلمون المغاربة اكبر جالية مسلمة في اسبانيا حيث يبلغ عددهم اكثر من 783 الف مسلم يليهم الباكستانيون الذين يبلغ عددهم نحو 80 الف مسلم فالسنغاليون بنحو 5ر63 الف مسلم والجزائريون بعدد 4ر64 الف مسلم.

وتحتضن منطقة (كاتالونيا) الشمالية الشرقية اكبر عدد من المسلمين حيث يقيم فيها نحو نصف مليون مسلم تليها منطقة (الاندلس) الجنوبية التي يقيم فيها نحو 5ر266 الف مسلم فيما تأتي منطقة العاصمة مدريد ثالثا حيث يقطن فيها 6ر249 الف مسلم ومنطقة (فالنسيا) الشرقية رابعا ب176 الف مسلم.

شاهد أيضاً

761787-1

الملك سلمان يأمر بالقبض على أمير اعتدى على مواطنين سعوديين ومقيمين

ألقت شرطة الرياض، فجر اليوم الخميس، القبض على أمير سعودي بعد أن ظهر في مقطع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *