أوباما يلغي اجتماعه مع بوتين بسبب منح روسيا اللجوء لسنودن

 

قال البيت الأبيض يوم الأربعاء إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيلغي اجتماعه المقرر عقده مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في موسكو الشهر القادم.

وأبدت الإدارة الأمريكية مرارا استياءها بعد أن منحت موسكو حق اللجوء لادوارد سنودن الموظف السابق بوكالة الأمن القومي الأمريكية رافضة طلب الولايات المتحدة تسليمه لمواجهة تهم منها التجسس.

وقال البيت الأبيض في بيان إنه يقدر “الانجازات التي تحققت” بين روسيا والولايات المتحدة لكنه أشار إلى “عدم إحراز تقدم” بشأن مجموعة قضايا أخرى “مثل الدفاع الصاروخي والرقابة على الأسلحة والعلاقات التجارية وقضايا الأمن العالمي وحقوق الإنسان والمجتمع المدني.”

وأضاف البيان “قرار روسيا المخيب للآمال بمنح إدوارد سنودن حق اللجوء مؤقتا كان أيضا من العوامل التي أخذناها في الاعتبار عند تقييم الحالة الراهنة لعلاقتنا الثنائية.”

وقال مسؤول بالبيت الأبيض إن أوباما يعتزم أن يضيف السويد كمحطة في رحلته لحضور قمة مجموعة العشرين في أوائل سبتمبر أيلول القادم.

وكان أوباما أكد يوم الثلاثاء أنه سيسافر إلى روسيا هذا الخريف لحضور القمة التي تعقد في مدينة سان بطرسبرج الروسية لكنه عبر عن خيبة أمله لقرار موسكو الخاص بسنودن.

وأشاد السناتور الديمقراطي تشارلز شومر بقرار أوباما إلغاء القمة الثنائية مع بوتين.

وقال السناتور شومر الذي يمثل نيويورك في بيان “من الواضح أن الرئيس اتخذ القرار السليم. الرئيس بوتين يتصرف مثل فتوة في مدرسة ولا يستحق الاحترام الذي ستمنحه له قمة ثنائية.”

شاهد أيضاً

تضارب معلومات عن إعطاء أميركا «ضوءاً أخضر» لإسرائيل باجتياح رفح

شنّت إسرائيل غارات جوية جديدة أمس على قطاع غزة، وسط تزايد المخاوف على المستوى الدولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض