الرئيسية » الاقتصاد » صادرات النفط الخام الكويتي لليابان تسجل ارتفاعا بنسبة 3ر25 في المئة

صادرات النفط الخام الكويتي لليابان تسجل ارتفاعا بنسبة 3ر25 في المئة

 

الكويت: كويت نيوز: ذكرت الحكومة اليابانية اليوم ان صادرات النفط الخام الكويتي لليابان ارتفعت بنسبة 3ر25 في المئة في شهر اكتوبر مقارنة بالعام الماضي لتصل الى 19ر8 مليون برميل اي 264 ألف برميل يوميا للمرة الاولى منذ شهرين.
وقالت وكالة الطاقة والموارد الطبيعية اليابانية في تقرير اولي ان الكويت وهي رابع اكبر مزود نفط لليابان قدمت نسبة 1ر8 في المئة من اجمالي واردات اليابان من النفط الخام في شهر اكتوبر الماضي مقارنة بنسبة 2ر6 في المئة في نفس الفترة من العام الماضي ونسبة 3ر7 في شهر سبتمبر الماضي.
وتراجع اجمالي واردات اليابان من النفط الخام في شهر اكتوبر الماضي بنسبة 6ر3 في المئة على اساس سنوي ليصل الى 28ر3 مليون برميل يوميا للمرة الثانية على التوالي في حين شكلت الشحنات من الشرق الاوسط نسبة 72ر2 في المئة من الاجمالي متراجعة بنسبة 2ر3 في المئة عن العام الماضي.
ولا تزال المملكة العربية السعودية اكبر مزود نفط لليابان مع زيادة الواردات من المملكة بنسبة واحد في المئة لتصل الى 04ر1 مليون برميل يوميا تليها دولة الامارات العربية المتحدة حيث بلغت صادراتها لليابان 725 ألف برميل يوميا متراجعة بنسبة 6ر1 في المئة.
واحتلت قطر المرتبة المرتبة الثالثة حيث بلغت صادراتها لليابان 309 ألف برميل متراجعة بنسبة 9ر12 في المئة في حين جاءت روسيا بالمرتبة الخامسة بحوالي 202 ألف برميل مرتفعة بنسبة 4ر11 في المئة.
وعلى الرغم من تأمين الحكومة اليابانية للناقلات التي تحمل النفط الخام الايراني المتجهة الى اليابان الا ان وارداتها اليابان من ايران تراجعت الى نسبة 2ر40 في المئة لتصل الى 157 ألف برميل يوميا في اكتوبر الماضي.
ويمكن هذا الاجراء الخاص ثالث اكبر مستهلك نفط في العالم من مواصلة استيراد النفط الخام الايراني حتى بعد العقوبات الجديدة التي فرضها الاتحاد الاوروبي ضد ايران ابتداء من شهر يوليو الماضي والتي منعت شركات التأمين في دول الاتحاد الاوروبي من تأمين صادرات ايران.
وحصلت اليابان ايضا على تنازل من العقوبات المالية الامريكية على ايران في مقابل خفض وارداتها من النفط الخام الايراني.
وتعتمد اليابان على واردات النفط الخام بنسبة 50 في المئة من احتياجاتها من الطاقة وتمثل شحنات الصفقات المباشرة التي تعتمد على متوسط السعر الفوري لخام دبي وهو معيار لآسيا نحو 80 في المئة من واردات اليابان من النفط الخام.

شاهد أيضاً

547191_e

التومان بدلا من الريال في إيران

قررت الحكومة الإيرانية اعتبار التومان العملة الرئيسية في البلاد بديلا عن الريال، حيث يساوي التومان …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *