الرئيسية » خارجيات » واشنطن تمدد إغلاق 19 من سفاراتها بسبب مخاطر إرهابية

واشنطن تمدد إغلاق 19 من سفاراتها بسبب مخاطر إرهابية

 

أعلنت واشنطن مساء الأحد تمديد إغلاق 19 من سفاراتها وقنصلياتها في الشرق الأوسط وإفريقيا حتى العاشر من أغسطس/آب لدواع أمنية إثر ورود معلومات استخبارية تفيد أن تنظيم القاعدة قد يشن هجوما وشيكا.

وأوضحت وزارة الخارجية في بيان أن القائمة تضم 15 من البعثات الدبلوماسية التي أغلقت الأحد خوفا من تعرضها لهجمات قد يشنها تنظيم القاعدة وأربع بعثات جديدة، فيما أشارت إلى أن عددا من البعثات الدبلوماسية الأخرى التي أغلقت الأحد ستفتح أبوابها الاثنين.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية جنيفر بساكي في بيان إن هذا الإجراء “ليس مؤشرا على مجموعة من التهديدات الجديدة بل دليل على التزامنا بتوخي الحذر وأخذ التدابير المناسبة لحماية موظفينا، بما في ذلك الموظفون المحليون والزوار في بعثاتنا”.

وكانت واشنطن أعلنت الخميس إغلاق ما لا يقل عن 25 من بعثاتها الدبلوماسية الأحد إثر اعتراض رسائل صادرة عن قياديين كبار في تنظيم القاعدة.

وقال مايكل ماكول، رئيس لجنة الأمن الداخلي في مجلس النواب، إن الولايات المتحدة في حالة استنفار، متحدثا عن “واحد من أدق التهديدات وأكثرها صدقية التي رأيتها منذ 11 سبتمبر/أيلول”. وأضاف في تصريح لشبكة سي.بي.أس أن ثمة اعتداء “وشيكا” على ما يبدو.

وأشار بيتر كينغ، العضو في لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، إلى أن المعلومات تتحدث عن “اعتداء كبير وهناك أيضا بعض التواريخ المذكورة” موضحاً أننا “نعتقد أن ذلك سيحصل على الأرجح في الشرق الأوسط أو حول سفارة لكن لا يوجد أي تأكيد”.

من جهته، قال الجنرال مارتن ديمبسي، رئيس الأركان الأميركي في تصريح لشبكة أيه بي سي “ثمة تدفق معلوماتي كبير يتحدث عن تهديدات، وعلى هذا الأساس نتصرف”. وحذر من أن تهديدات القاعدة بشن اعتداءات تستهدف كل المصالح الغربية، مشيرا إلى أنها “أكثر تحديدا” من كل ما ورد حتى الآن. وقال في برنامج “ذيس ويك” إن الهدف الدقيق ليس معروفاً لكن “القصد واضح. الفكرة هي مهاجمة المصالح الغربية وليس الأميركية فقط”.

إغلاق يستمر قرابة أسبوع

وأوضح بيان وزارة الخارجية أن البعثات الدبلوماسية في كل من أبوظبي، عمان، القاهرة، الرياض، الظهران، جدة، الدوحة، دبي، الكويت، المنامة، مسقط، صنعاء، طرابلس، أنتاناناريفو، بوجمبورا، جيبوتي، الخرطوم، كيغالي وبورت لويس ستغلق أبوابها الاثنين وستبقى كذلك حتى السبت المقبل.

وأضاف أنه بالمقابل فإن عددا آخر من البعثات الدبلوماسية سيفتح أبوابه الاثنين لتسيير المسائل الجارية ومن هذه البعثات دكا، الجزائر العاصمة، نواكشوط، كابل، هرات، بغداد، البصرة وأربيل.

وكانت بريطانيا وألمانيا وفرنسا أعلنت إغلاق سفاراتها في صنعاء يومي الأحد والاثنين بعد التحذير الذي أطلقته واشنطن من خطر تعرض مصالح غربية في العالم لهجمات إرهابية يعد لها تنظيم القاعدة.

كما قررت كندا إغلاق بعثتها الدبلوماسية في دكا عاصمة بنغلادش الأحد من باب الحيطة.

وعشية إغلاق سفارات أميركية في العالم العربي وإسرائيل وأفغانستان وبنغلادش مؤقتا، عقد اجتماع على أعلى مستوى السبت في البيت الأبيض خصص لبحث التهديدات الإرهابية الصادرة عن القاعدة.

وعقد الاجتماع برئاسة مستشارة الأمن القومي سوزان رايس وبحضور وزير الخارجية جون كيري ووزير الدفاع تشاك هيغل ووزيرة الأمن الداخلي جانيت نابوليتانو.

كما شارك فيها مديرو وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي أيه) ومكتب التحقيقات الفيدرالي (أف بي آي) ووكالة الأمن القومي، فضلا عن سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة. وأمر الرئيس باراك أوباما منذ مساء الجمعة باتخاذ “كل التدابير الضرورية لحماية الأميركيين”.

شاهد أيضاً

731333-1

بالصور.. قطار يمر داخل برج سكني.. هكذا تحل الصين أزمة كثافة السكان

شهدت مدينة تشونغتشينغ الصينية تدشين سكة قطار جديد يمر عبر نفق داخل مبنى سكني مكون …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *