بيتك: نمو القروض في الكويت بنسبة 6.4 في المئة مايو الماضي

 

كويت نيوز: قال تقرير صادر عن بيت التمويل الكويتي (بيتك) ان القطاع المصرفي الكويتي حقق مؤشرات ايجابية في شهر مايو الماضي منها نمو القروض بنسبة 6.4 في المئة على أساس سنوي ليصل اجمالي القروض الى 8ر27 مليار دينار وهو الاعلى في العام الحالي.

واوضح التقرير الذي اعدته شركة (بيتك للابحاث )التابعة ل(بيتك) اليوم ان القروض الشخصية حافظت على قوتها بنسبة نمو بلغت 12.4 في المئة في حين نمت القروض العقارية وتضاعفت قروض الإنشاءات متوقعا ان يصل النمو السنوي للقروض الى 6.87 في المئة في حال استمراره على هذاالزخم.

وذكر التقرير ان القروض الشخصية التي تمثل 37.8 في المئة من إجمالي القروض غير المسددة حافظت على قوتها لتصل إلى 5ر10 مليار دينار في مايو الماضي مضيفا ان نمو القروض الاستهلاكية ظل قويا ليسجل نسبة 2ر16 في المئة على أساس سنوي.

وعن القروض التجارة قال (بيتك)ان القروض العقارية التي تساهم بنسبة 26.2 في المئة من إجمالي القروض غير المسددة نمت بنسبة 6.9 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 7.3 مليار دينار في مايو الماضي في حين تضاعف معدل نمو قروض الإنشاءات ليصل إلى نسبة 11.3 في المئة على أساس سنوي وتباطأ نمو القروض الصناعية لتسجل 2.7 في المئة على أساس سنوي في مايو.

وقال التقرير ان القروض الموجهة الى قطاع التجارة سجلت انخفاضا في معدل النمو خلال مايو الماضي لتصل إلى 0.7 في المئة على أساس سنوي مقارنة بنمو نسبته 1.3 في المئة في أبريل الماضي في حين استمر تراجع نمو القروض للمؤسسات المالية غير المصرفية بنسبة 17.3 في المئة على أساس سنوي في مايو.

وافاد بان اجمالي القروض غير المسددة نما خلال الاشهر الخمسة الاولى من العام الحالي بنسبة 3.4 في المئة متوقعا أن تسجل القروض نموا يتراوح بين 5 و 6 في المئة في العام الحالي مقارنة بخمسة في المئة العام الماضي مدعومة من قبل الاستهلاك المحلي بعد زيادة رواتب موظفي القطاع العام بنسبة 25 في المئة وزيادة معاشات التقاعد الحكومية في اواخر 2012.

وعن قطاع التمويل قال تقرير (بيتك) ان إجمالي الودائع نما بنسبة 10 في المئة على أساس سنوي ليصل إلى 35.6 مليار دينار في مايو الماضي في حين سجل نموا بنسبة 9.3 في المئة على اساس سنوي في أبريل الماضي مضيفا ان ودائع القطاع الخاص ارتفعت بنسبة 10.5 في المئة الشهر المذكور لتصل إلى 30.6 مليار دينار.

وذكر ان ودائع القطاع العام ارتفعت بنسبة 6.3 في المئة على أساس سنوي في مايو الماضي لتصل إلى 4.8 مليار دينار مضيفا ان النظام المصرفي الكويتي يتمتع بوجود سيولة كبيرة مع بلوغ نسبة القروض إلى الودائع 78.16 في المئة في مايو

شاهد أيضاً

الدولار الأمريكي يستقر عند 0,307 دينار واليورو عند 0,329

كونا – استقر سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الدينار الكويتي اليوم الخميس عند مستوى 307ر0 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض