الرئيسية » محــليــات » حشرة “سوير الليل” تغزو الديرة

حشرة “سوير الليل” تغزو الديرة

 

كويت نيوز: يلاحظ هذه الأيام انتشار حشرة الجدجد، أو مايعرف بصرصار الليل، في العديد من مناطق البلاد وخاصة في الأماكن الرطبة كالشاليهات والمزارع، وعلاوة على ازعاجها بصدور أصوات عالية، يشكل صرصار الليل خطورة بقفزاته وأحيانا يكون قادرا بالدخول للاذن، وهناك حالات كثيرة تعرض على الاطباء من أجل اخراج هذه الحشرة حيث لايتمكن الشخص باخراجها بنفسه أو حتى مساعدة أحد مالم يكون مختصا.

وتسمى هذه الحشرة باللهجة الكويتية (سوير الليل) لأن هذه الحشرة نادرا ماتظهر بالنهار، ولكنها مساء تنتشر بشكل كبير وتصدر أصواتها طوال الليل، وبامكانها أكل الخضراوات والفواكه والمعجنات إضافة للمطاط والحرير والصوف والورق.

والجُدجُد (أوصرار اللّيل ) هو نوع من الحشرات ينتسب إلى الجندب ولكنها تختلف عن حشرة الجُنْدب في عدة نواح. فحشرة الجدجد تتميز بأن لها حامل بيض طويلاً يشبه الإبرة مهمته وضع البيض. كما أن معظم أجنحة حشرات الجدجد تكون مسطحة ثابتة في أعلى ظهورها، وتسمح له رجلاه الخلفيتان السوداوان أن يقفز مسافات تبلغ أضعاف حجمه.

ينشط الجدجد ليلا ويحفر نفقا في التراب أحيانا ليرتاح فيه خلال النهار. يقتات معظم أنواع الجدجد بالورق، لكن بعض جداجد الأدغال تقتات بالحشرات.

الجدجد يغني كالجنادب، وذلك بحف أسنانه الشبيهة بالمشط على أحد جناحيه في موضع كثيف.

هناك أيضاً أنواع أخرى من الجدجد لبعضها أجنحة دقيقة صغيرة وبعضها الآخر ليس له أجنحة. وفضلاً عن ذلك، فإن قرون الاستشعار النحيلة التي تتميز بها تكون أطول من الجسم في معظم أنواع الجدجد.

شاهد أيضاً

537247_e

هاشتاق #مجموعة_80_لا_تمثلني يتصدر تويتر

تداول رواد موقع التواصل “تويتر” هاشتاق #مجموعة_80_لا_تمثلني للتعبير عن رأيهم فيما صدر مما يسمى بـ …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *