الرئيسية » خارجيات » شئون الحرمين: 176 باباً لدخول ضيوف الرحمن للحرم المكي

شئون الحرمين: 176 باباً لدخول ضيوف الرحمن للحرم المكي

 

 

أكدت الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي أن المعتمر والزائر يمكنه الدخول إلى المسجد الحرام وسطحه وقبوه عبر 176 باباً مفتوحاً على مدار الساعة، طوال شهر رمضان وفى موسم الحج، يشرف عليها أكثر من 900 موظف وموظفة .

وقالت فى تقرير لها اليوم، أن أبواب المسجد الحرام زودت بلوحات رقمية إرشادية تضىء باللون الأخضر حال وجود إمكانية لدخول المصلين، وتضىء باللون الأحمر حال اكتمال الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام.

وأضاف التقرير، أنه تم تخصيص 15 باباً لذوى الحاجات الخاصة من إجمالى أبواب المسجد الحرام، وهى باب الملك عبد العزيز، باب أجياد الجديد، باب حنين، باب الصفا، مصاعد سلم المروة، باب المروة، مصاعد سلم مراد، مصاعد سلم القرارة، باب القرارة، باب العمرة، باب 64، باب 74، باب 84، باب 94، بالإضافة إلى السلالم الكهربائية الموزعة على جميع أنحاء المسجد الحرام، والذى يبلغ عددها 7، حيث ستضيف مزيداً من الانسيابية والمرونة فى دخول وخروج رواد المسجد الحرام.

من جانبه، نبه عبد الله مهنا الطميح، مدير إدارة الأبواب بالمسجد الحرام، أن العاملين على الأبواب يمنعون دخول ما يضر رواد المسجد الحرام ويؤدى إلى إزعاجهم كما يمنع دخول الحقائب بأنواعها وعدم دخول ما يؤثر على حركة السير داخل المسجد الحرام ومنع دخول كل ما يؤثر على نظافة وقدسية المسجد الحرام من مأكولات ومشروبات.

وأشار الطميح إلى أنه تم تخصيص باب الصفا لدخول الجنائز، وذلك لسهولة حركة السير وقربها من الموقع المخصص لها.

وأهاب مدير إدارة الأبواب بضيوف الرحمن التعاون مع العاملين فى الأبواب والإسهام فى المحافظة على نظافة وقدسية المسجد الحرام، وعدم إدخال الحقائب إلى المسجد الحرام، والاستفادة من صناديق الأمانات التى وضعت لحفظ الأمتعة.

شاهد أيضاً

547325_e

أردوغان: طعن العرب للأتراك.. كذبة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن ماتقوم به إسرائيل حاليا هو محاولة لسلب المسجد …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *