كسوف كلي للشمس في أستراليا

تقاطب آلاف السكان والسياح الأربعاء لرؤية أول كسوف كلي للشمس تشهده أستراليا منذ عقد كامل، حيث عبر آلاف الأستراليين عن ابتهاجهم لمشهد الكسوف الذي استمر لدقيقتين.

وتابع الجمع واضعا نظارات خاصة والتقطوا صورا ومشاهد لمرور القمر أمام الشمس التي تحولت إلى قرص أسود محاط بدائرة ذهبية.

وأفادت وكالة الأنباء الأسترالية “آي آي بي” بأن شمال كوينزلاند الأقصى شهد كسوفا كليا للشمس هو الأول منذ العام 2002، ولا يتوقع أن يتكرر أي كسوف كلي عند الشواطئ الأسترالية قبل العام 2028.

وأوضحت انه قبل دقيقتين من الساعة السادسة صباحاً بالتوقيت المحلي، تحول شمال كوينزلاند من النهار إلى الليل بعدما عبر القمر بين الأرض والشمس فحجب نورها بشكل تام.

وذكرت أن حوالي 60 ألف شخص بينهم سياح من أميركا وأوروبا وآسيا توجهوا إلى كيرنز وأجزاء من الشمال لرؤية الكسوف.

وفي تغريدة على “تويتر” قال جيوف سكوت أحد المغرمين بالكسوف الذي انتقل إلى المكان خصيصا لمشاهدة هذه الظاهرة التي شهدتها هذه المنطقة من العالم لآخر مرة قبل 1300 سنة، “الحشرات والطيور صمتت”.

ومع انتشار الظلام الدامس هبطت درجات الحرارة وتأثرت حركة الطيور والحشرات بهذا الليل المفاجىء الذي أفقدها البوصلة.

وقال سائح آخر هو ستيوارت كلارك في تغريدة “إنه الكسوف الكلي، الأمر بغاية الجمال”، وفقا لوكالة “فرانس برس”.

وذكر سيمون كارير وهو من هواة هذه الظواهر، في بالم كوفي “إنه الليل في عز النهار ، أمر لا يمكن تخيله، تتملكني قشعريرة جعلتني ابتلع صوتي”.

وأوضح خبير الفيزياء الفلكية الأميركي، فريد إسبيناك ، للإذاعة الأسترالية أن الكسوف الكلي للشمس ظاهرة تحدث كل عام أو عامين لكن لا يمكن مشاهدتها إلا من قبل 0.5% من سكان الأرض.

وكان آخر كسوف كلي للشمس في 11 يوليو 2010 على المحيط الهادئ، أما الكسوف القادم فمن المتوقع أن يحدث في 20 مارس 2015 فوق أيسلندا وجزر فيروي وأرخبيل سفالبار النرويجي.

شاهد أيضاً

إيران: لا توجد خطة للرد الفوري على الاحتلال

رويترز – قال مسؤول إيراني كبير، اليوم الجمعة، إن طهران ليس لديها خطة للرد الفوري …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض