الرئيسية » محــليــات » وليد شعيب : بعثات وزارة التعليم العالي إلى إيرلندا تشمل كل التخصصات

وليد شعيب : بعثات وزارة التعليم العالي إلى إيرلندا تشمل كل التخصصات

 

كويت نيوز: أشار رئيس المكتب الثقافي الكويتي في ايرلندا الدكتور وليد شعيب الى ان “بعثات وزارة التعليم العالي الى ايرلندا اصبحت تشمل التخصصات كافة، ولم تعد تقتصر على دراسة الطب البشري وطب الأسنان والصيدلة”.

وقال الدكتور شعيب في تصريح صحافي: “ان البعثات شملت هذا العام تخصصات الهندسة الكهربائية والإلكترونية والهندسة الميكانيكية وهندسة التصميم والتصنيع، وكذلك أضيفت تخصصات المحاسبة ودراسات الاعمال والتسويق والتمويل والتجارة الالكترونية، بالإضافة الى علوم الكمبيوتر والصحافة ودراسات الأفلام وإدارة نظم المعلومات وإدارة الموارد البشرية”.

واضاف: “انه تم فتح الباب حديثا لخريجي الثانوية العامة في الكويت للالتحاق بكليات التمريض الأيرلندية”، مشيرا الى ان “قرار وزارة التعليم العالي جاء تماشيا مع خطة الدولة المستقبلية للزيادة المتوقعة في عدد المستشفيات وماتحتاجه من طاقم تمريضي وطني على كفاءة عالية”.

وعلى صعيد متصل اعلن شعيب ان “المكتب الثقافي في دبلن حصل بعد مباحثات واجتماعات مع عدد من الجامعات الأيرلندية على 25 مقعدا لتخصص الصيدلية ابتداء من العام الأكاديمي (2013-2014)”، مبيناً انه “نظرا لتوجه وزارة التعليم العالي ورغبة عدد كبير من طلبة البعثات في السنوات الماضية لدراسة فروع الطب المختلفة، قام المكتب بتوقيع عدد من الاتفاقيات مع الجامعات الأيرلندية المرموقة”.

وردا على سؤال حول استفادة اكبر عدد ممكن من طلبة الكويت من المقاعد المخصصة للاجانب لدراسة الطب، أشار شعيب الى ان “مقاعد الطب البشري في ايرلندا يصعب الحصول عليها حيث ان المنافسة عليها شديدة من الطلبة الأيرلنديين والأوروبيين، حيث تحدد كل جامعة مقاعد قليلة العدد يتنافس عليها الطلبة الأجانب”.

ونفى ما يتصوره البعض بأن الجامعات الأيرلندية تتهافت وتقدم عروضا مغرية للطلبة الاجانب للحصول على مقاعد لدراسة تخصص الطب البشري بسبب رغبتها في الاستفادة المادية، لافتاً الى ان “اعداد الطلبة المتقدمين لدراسة الطب البشري سواء الأيرلنديين والاوروبيين او الأجانب تفوق بكثير عدد مقاعد الطب البشري المتوافرة لدى الجامعات”.

شاهد أيضاً

1280x960

اتحاد عمال البترول يستنكرإغلاق المسجد الأقصى

استنكر سكرتير عام اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات حازم العنزي، ما تنتهجه السياسة الصهيونية من …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *