الرئيسية » محــليــات » الإنتخابات تشعل أسعار اللحوم والمواد الغذائية في رمضان

الإنتخابات تشعل أسعار اللحوم والمواد الغذائية في رمضان

 

كويت نيوز: تشهد المواد الغذائية عادة مع حلول كل شهر رمضان ارتفاعا ملحوظا في اسعارها ولكن هذا العام يختلف الامر لتزامن هذا الشهر الفضيل مع انتخابات مجلس الامة 2013 ما زاد من نسبة ارتفاع الاسعار لاسيما المواشي واللحوم الحمراء نظرا للاقبال الكبير على شرائها.

ومع بدء العد التنازلي لسباق المرشحين لانتخابات مجلس الامة المقررة في 27 من الشهر الجاري يزداد الطلب على اللحوم بشكل عام وعلى لحوم الاغنام والابل بشكل خاص.

وقال احمد عيسى وهو مدير لإحدى شركات التجهيزات الغذائية لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان اسعار المواشي واللحوم الحمراء تشهد في هذه الايام ارتفاعا كبيرا ليس في الكويت فحسب ولكن في معظم دول العالم ولاسيما في الوطن العربي نتيجة الى قلة المراعي وسقوط الامطار.

واضاف عيسى ان احداث الربيع العربي التي تشهدها بعض الدول العربية ادت الى وقف استيراد المواشي منها وخاصة الاغنام ما ادى الى نقص هذا النوع من اللحوم في السوق المحلي وهذا النقص يتزامن مع زيادة الطلب عليه بمناسبة رمضان والانتخابات البرلمانية مما تسبب في ارتفاع الاسعار.

واوضح ان سوق (البوفيهات) والتجهيزات الغذائية للمقار الانتخابية يشهد الان تنافسا كبيرا بين شركات التغذية لتحصيل اكبر عدد ممكن من فرص التعاقد مع المرشحين وخصوصا مع اقتراب موعد يوم الاقتراع.

واشار الى ان سوق التجهيزات الغذائية بدأ مبكرا في وضع عروض واسعار متقاربقة الى حد ما فالخروف العربي يتم توفيره وطبخه وتجهيزه بالكامل بسعر 140 دينارا والخروف الاسترالي ب105 دنانير اما الخروف المهجن فيتم طبخه ب115 دينارا تقريبا.

وذكر ان هذا السوق يشهد حاليا اقبالا كبيرا نظرا للطلب الكبير على اعداد موائد الافطار الجماعي التي ينظمها اهل الخير في مختلف مناطق الكويت في رمضان اضافة الى طلبات المرشحين لانتخابات مجلس الامة مشيرا الى ان هذا الامر احدث ربكة في السوق المحلي للمواشي.

ومن جانبه قال احمد العينة وهو مالك لاحد محلات بيع لحوم المواشي ان الطلب من المطاعم التي تنظم الموائد الكبيرة للمقرات الانتخابية ازداد بشكل واضح عن الفترة التي سبقت ابطال مجلس الامة.

واشار العينة الى ان ارتفاع تكلفة شرائه للحوم الاغنام الاسترالية من الشركات المتخصصة ادى ايضا الى ارتفاع سعر كيلو اللحم.

ومن جهته قال سالم المطيري وهو احد مربي الماشية في الكويت ان الزيادة الكبيرة في اسعار اللحوم الحمراء في السوق المحلية تعود ايضا الى ارتفاع اسعار الاعلاف والايدي العاملة ووقف استيراد المواشي من بعض الدول العربية.

واضاف المطيري ان اجتماع مناسبتين مهمتين هما شهر رمضان المبارك وانتخابات مجلس الامة 2013 في شهر واحد اثرا ايضا وبشكل كبير في سعر الماشية الذي ارتفع الى معدل غير مسبوق.

وبين ان اقبال المرشحين على طلب اعداد الموائد الرمضانية في مقراتهم الانتخابية رفع الى حوالي 140 دينارا سعر الخروف النعيمي المحلي بينما وصلت اسعار الابل (الحاشي) الى نحو 450 دينارا وهو ما يشكل عبئا على بعض المرشحين.

شاهد أيضاً

733361-1

غداً آخر موعد لتلقي طلبات نقل المعلمين بالمدارس

حددت وزارة التربية يوم غد الخميس آخر موعد لتقديم طلبات النقل للمعلمين والمعلمات في جميع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *